يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

الباب السابع : أحكام المجتمع المدني وهيئة المجتمع المدني - أحكام المنتجيات والمنتديات والطوائف والفئات

الباب السابع من شريعة الأمر

أحكام المجتمع المدني، وهيئة المجتمع المدني

أحكام المنتجيات والمنتديات والطوائف والفئات

محتويات الباب السابع من شريعة الأمر:

الفصل الأول: تعاريف

الفصل الثاني: أحكام التجمعات السياسية المؤقتة: الاجتماعات المنظمة لبحث ومناقشة أمور ذات صفة جماعية، لمدة محدودة: المنتديات والندوات، والنجوى والمنتجيات، والمؤتمرات

الفصل الثالث: أحكام التجمعات السياسية والتكتلات الفكرية أو المصلحية، لمدة طويلة

الفصل الرابع: أحكام التجمعات الفطرية الطبيعية (من غير غرض سياسي)

الفصل الخامس: أحكام تشكيل هيئة المجتمع المدني: هيئة المنتجيات والمنتديات والطوائف والفئات والأحزاب والفرق

الفصل الأول

تعاريف

1 – تعاريف: دلالات الألفاظ، والمعاني الاصطلاحية لمعظم التجمعات البشرية في المجتمعات

2 – تمييز التجمعات البشرية السياسية عن التجمعات البشرية الفطرية

1 – تعاريف: نقدم هنا دلالات الألفاظ، والمعاني الاصطلاحية لمعظم التجمعات البشرية في المجتمعات

1) النادي والمنتدى: الاجتماع مع آخرين بشكل معلن ومفتوح للتواصل معهم لفعل مشترك يهم الجميع

نَدَا - يَنْدُو + كائن + كائناً أو أكثر: يجتمع معهم ويتواصل معهم بفعل مشترك

نادي: الذي يحرص على أن يتواصل مع الآخرين: وهو كناية عن أي جمع من الأفراد يتنادون ويتصاحبون لأمر أو فعل مشترك بينهم: وهو كذلك اسم مكان منه: المكان الجامع للتواصل والفعل المشترك: يجتمع فيه الناس للتواصل مع الآخرين وإبلاغهم بأمر أو دعوة أو خبر: كالنادي والأندية والنوادي الشائعة

نَدِيّ: الذي " يُنْدى ": الزميل أو العضو في النادي: المدعو للتواصل والمشاركة بأمر: الزملاء والحضور الذين يهتمون بأمرك وتحرص على دعوتهم للتواصل معهم ومشاركتهم بأمر

نَدِيَّاً: حال من " نَدِيّ ": اهتماماً بالحضور للتواصل

2) النجوى والمنتجيات: اجتماعات العمل المغلقة أو الندوات المغلقة لبحث أمور هامة تخص الجماعة المجتمعة

نَجَا – يَنْجُو (المتعدي) + كائن + كائناً: يلتقي به منعزلاً ليكلمه بأمر يهمه ويخصه: ينفرد به عن القوم ليكلمه بأمر يهمه وخاص به

نَجْوَى – النَجْوَى: الالتقاء بين كائنين أو أكثر للكلام بأمر خاص يهمهم كلهم أو أحدهم

نَجِيّ: اسم فاعل من " نَجَا – يَنْجُو"

نجيّاً: حال من " نَجِيّ ": بشكل اجتماع مغلق: الوضع الذي يكون فيه المرء في حالة اجتماع منعزل للاستماع وتبادل الكلام مع آخر أو آخرين

{ فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا: خلصوا: من القوم فانعزلوا واستفردوا، نجياً: للاجتماع والتناجي المغلق والمنعزل

نَاجَى – يُنَاجِي: يبادل آخر فعل " نَجَا – يَنْجُو ": يلاقي آخر وينفرد به ليكلم كل منهما الآخر بأمر يهمهما معاً

تَنَاجَى – يَتَنَاجَى: يتبادل فعل " نَجَا – يَنْجُو " مع آخر بشكل ذاتي: يجتمع بدافع ذاتي بشكل منعزل بآخر أو آخرين للكلام عن أمور خاصة تهمهم جميعاً

نَجَا – يَنْجُو (اللازم) + الكائن + من كائن أو أمر أو شيء: يتحول من وضع الخطر والضر إلى حال الأمن والسلامة

3) المؤتمرات: اجتماع لاتخاذ قرار أو أمر أو خطة عمل بشكل ذاتي داخلي مغلق لايطلع عليه الآخرون

4) الفئة: الجهة أو الجماعة التي تفيء إليهم، طلباً للملاذ الآمن والراحة والنعمة: مجموعة أفراد تمثل ملاذاً آمناً ومريحاً لمن يريد أن يلوذ بهم: وهي تشبه الاصطلاح الشائع باللوبي أو جماعات الضغط، أو النقابات، فهي جماعة تدعم وتحمي من ينتمي ويلوذ بها

فَاءَ – يَفِيْءُ (اللازم) + الكائن أو شيء + إلى كائن أو مكان: يتحرك راجعاً إليه

فَيْء - الفيء: الشيء الذي رجع إلى صاحبه: مال الفيء: المال الذي عاد إلى صاحبه بعد اغتصابه وخاصة بالحرب أو القوة: وهو اصطلاحاً: الغنيمة التي ينالها الجيش بدون قتال: يتركها العدو خلفه من غير قتال، فيتنعم بها الغالبون، ويبدو أنها سميت بذلك لأنها بالأصل من أموال الغالب وعادت إليه بعد استنقاذها

فِئَة: أصلها " فـِيءة " على وزن " فـِعلة": المرجع والملاذ: الفيء إلى مكان مراد لغرض مراد: وهو كذلك اسم الجهة أو الجماعة التي تفيء إليهم، طلباً للملاذ الآمن والراحة والنعمة: مجموعة أفراد تمثل ملاذاً آمناً ومريحاً لمن يريد أن يلوذ بهم

فَاءَ – يَفِيْءُ (المتعدي) + شيء + كائناً: ظلله وستره وخيم عليه

5) الطائفة: الجماعة الخاصة المعلومة التي تتحرك طائفة بالآخرين: وهي اصطلاحاً: فئة من قوم لها رأي أو فكر خاص تحمله وتطوف به على الآخرين

طَافَ – يَطُوْفُ + كائن + بكائن: يتحرك سيراً أو مشياً أو ما شابه، حول الشيء، بحيث يأتيه من جوانبه كلها

طَافَ – يَطُوْفُ + كائن + على كائن + بشيء: يتحرك سيراً أو مشياً أو ما شابه حول أو الكائن أو الشيء بحيث يأتيه من جوانبه كلها، مصطحباً وحاملاً شيئاً لتقديمه له والتأثير به، من باب خدمتة والعناية به أو من باب إرادة الشر به

طَائِفَة: مؤنث " طَائِف ": وهي كذلك فاعل مرة منه: الأمر أو الأمور، أو الجماعة الخاصة المعلومة التي تتحرك طائفة بالآخرين: وهي اصطلاحاً: فئة من قوم لها رأي أو فكر خاص تحمله وتطوف به على الآخرين

طَائِفَتان: مثنى " طَائِفَة "

6) الجمع أو الجماعة: الكيان الكبير الذي صار من ضم كائنات وأجزاء إلى بعضها: البنية الجديدة التي تنشأ من جعل القطع أو الكائنات المتعددة متقاربة قرب بعضها ضمن شكل بنائي محدد

7) الائتلاف: ويقترب من معنى الجماعة، مع فارق، إذ أن الائتلاف أقل تقارباً والتحاماً من الجمع والجماعة

8) والتحالف: هو التناصر والدعم والمؤازرة عند الضرورة، وهو اصطلاحاَ مجموعات متفرقة ولكن متناصرة ومتآزرة عند الضرورة، والائتلاف أكثر تقارباً من التحالف،

جَمَعَ – يَجْمَعُ + كائن + كائناً أو كائنين أو أكثر أو شيئاً أو شيئين أو أكثر: يضمهم إلى بعضهم فيشكل منهم كياناً وبنية واحدة مؤلفة من عدد من الأجزاء: يقرب ويضم أجزاء أو قطع أو كائنات متعددة متباعدة فيجعلها متقاربة لتؤلف بنية جديدة بشكل محدد تضم كل هذه الأجزاء
جَمْع: الكيان الكبير الذي صار من ضم كائنات وأجزاء إلى بعضها: البنية الجديدة التي تنشأ من جعل القطع أو الكائنات المتعددة متقاربة قرب بعضها ضمن شكل بنائي محدد

جَمْعاً: حال من " جَمْع": بطريقة تجميعية

جَمْعَان: مثنى " جَمْع "

اجْتَمَعَ – يَجْتَمِعُ: تَتَجَمعُ الكائنات بعضها ببعض ويبنون كياناً جديداً يعمل كما لو كان كائناً واحداً

أَجْمَعَ – يُجْمِعُ: على وزن " أفعل " : جعله يجمع : جعله يتجمع ضمن بناء جديد يعمل كما لو كان كائناً واحداً من حيث الأمر والنهي والفعل

9) الشيعة: الجمع الخاص الذين شاع فيهم أمر خاص: مجموعة من الناس انتشر بينهم عرف أو طريقة فأصبحت عاملاً يجمع بينهم ويميزهم عن غيرهم، وخاصة الموالاة واتِّباع قائد أو زعيم تبعاً لرأيه وفكره: مثلاً: شيعة علي وشيعة معاوية

شَاعَ-  يَشِيْعُ + شيء (أمر أو عرف أو طريقة) + في جمع: ينتشر ويتفرق ويملأ ويسود ويظهر فيهم: ينتشر خبر أو علم أو طريقة أو عرف بين مجموعة من الناس فيصل إلى معظمهم ويسود فيهم، ويصبح عاملاً يجمع بينهم ويميزهم عن غيرهم

{إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا}: تنتشر طريقة أو عرف الفاحشة بين الذين آمنوا، فتصبح عاملاً يجمع بينهم ويسود فيهم ويميزهم عن غيرهم

شَيْع: الجمع الذين شاع فيهم أمر بسهولة

أَشْيَاع: جمع " شَيْع ": الدهماء أو الجماهير الذين يتقبلون أية إشاعة بسهوله

شِيْعَة: الجمع الخاص الذين شاع فيهم أمر خاص: مجموعة من الناس انتشر بينهم عرف أو طريقة فأصبحت عاملاً يجمع بينهم ويميزهم عن غيرهم

شِيَع: جمع " شِيْعَة "

10) الملأ: وهم الممالئون والمؤيدون والأتباع لقائد أو زعيم

11) الفرقة والفريق: الفرقة: جزء مخصوص معلوم تم فصله عن باقي المجموعة، والفريق: مجموعة كبيرة فُرِقَت وفصلت عن الأصل

فَرَقَ – يَفْرُقُ + كائن + شيئاً: يفصله ويجزِّئه إلى شيئين أو أكثر، يتميز واحد منهما عن الآخر

فَرْق: عزل أجزاء الشيء إلى عدد من المجموعات الفرعية، وهو كذلك: مجموعة من الأشياء المفروقة

فِرْق: الجزء الناتج من حجز وتفريق الشيء إلى مجموعتين

فِرْقَة: جزء مخصوص معلوم تم فصله عن باقي المجموعة

فَرِيْق: مجموعة كبيرة عديدة فُرِقَت وفصلت عن الأصل

فَارَقَ – يُفارِق: يقوم كل من الطرفين بفصل نفسه عن عن الآخر

فَرَّقَ – يُفَرِّقُ: يجعله " يفَرقَ " عدداً من المرات المتتالية، وينتج من ذلك انفصال وعزل عدد من المجموعات الجديدة عن المجموعة الأصل باستمرار

تَفْرِيْق: فعل " فَرَّقَ - يُفَرِّقُ "

تَفَرَّق – يَتَفَرَّقُ: في مجموعة واحدة من الأشياء المتشابهة، ينفصل كل جزء عن الآخر بشكل كامل وبإرادة ذاتية

12) الحزب: الأفراد المتشابهين من مجموعة أكبر، والمنضمة والمتجمعة والمتآزرة مع بعضها: وهي اصطلاحاً جمع مكون من عدد من الأفراد ينصرون كائناً أو فرداً أو دين أو ملة أو فكرة، ويتعاونون معاً من أجل ذلك

حَزَبَ – يَحْزُبُ + كائن أو أمر+ كائناً أو شيئاً أو عدداً من الكائنات أو الأشياء: يقسمها مجموعات ثم يلفها حزماً حزماً: يختار ثم يعزل كل  مجموعة متشابهة منها، ثم يضمها ويحزمها ويشدها ويعصبها إلى بعضها بشدة حتى تصير قريباً من شيء واحد

حِزْب: الأفراد المتشابهين من مجموعة أكبر، والمنضمة والمتجمعة والمتآزرة مع بعضها: وهي اصطلاحاً جمع مكون من عدد من الأفراد ينصرون كائناً أو فرداً أو دين أو ملة أو فكرة، ويتعاونون معاً من أجل ذلك

حِزبَيْن: مثنى " حِزْب "

أَحْزَاب: جمع  " حِزْب "

13) العصبة: وهي الحزب الصغير

14) الشرذمة: العصبة الصغيرة

15) العشيرة: جماعة معينة يتعاشرون  في مكان معين: الأفراد الذين يعيشون مع بعضهم بشكل ملازم ومصاحب ومتضامن، وتغلب فيهم القرابة من أسرة واحدة، فهم: بنو الأب الأدنون كلهم، ولكن قد يكون فيهم مصاحب أو صديق

16) الأرحام: وهي العشيرة التي تكون من اشتراك في النسب من بني أب أو آباء مشتركين

17) ذوي القربى: وهم الذين يعيشون قريبين من بعضهم، ويغلب فيهم ذو الأرحام أو العشيرة أو الصهر

وينبغي تفريق:

ذوي القربى: أي القرابة في السكن (مع قربى أرحام أو من غير قربى أرحام)، تفريقها عن الأرحام: وهي القربى في النسب

عَشَرَ – يَعْشُرُ + كائن + كائناً: يلزمه ويصاحبه ويعيش معه في بيت واحد، سواء كانا زوجين بعقد، أو زوجين من غير عقد، أو أبوين وأبناءهم  وأحفادهم، أو أصحاب وأصدقاء وما شابه

عِشَار – العشار: المعاشرة

عَشِيْر - العشير: من يعيش مع كائن آخر بشكل ملازم ومصاحب ودائم في بيت واحد، سواء كان زوجاً أو أباً أو إبناُ أو قريب، أو كان صاحياً صديقاً

عَشِيْرَة: جماعة معينة يتعاشرون  في مكان معين: الأفراد الذين يعيشون مع بعضهم بشكل ملازم ومصاحب ومتضامن، وتغلب فيهم القرابة من أسرة واحدة فهم: بنو الأب الأدنون كلهم، ولكن قد يكون فيهم مصاحب أو صديق

مَعْشَر: الذين يتعاشرون: اسم جنس الجماعات الذي يعيش أفرادها مع بعضهم بشكل متلازم

يا مَعْشَر: نداء إلى من يعيشون بشكل جماعات متلازمة ومتصاحبة

عَاشَرَ – يُعَاشِرُ : يبادل آخر العيش في مكان واحد ويلزم كل منهما الآخر ويصاحبه

18) قبيلة - قبائل: جمع خاص من الناس يتقابلون دوماً: وهم قد يكونوا عشيرة أو سكان قرية أو بلدة

قَبَلَ - يَقْبُلُ + كائن + على كائن: يتحرك باتجاه كائن آخر ناظر إليه مقترباً منه ومبدياً له " قُبُلَه" أي وجهه وصدره: وهي ضد " دَبَرَ – يدبر "

أَقْبَلَ – يُقْبِلُ: جعل نفسه، أو جعل جسمه يتحرك باتجاه كائن آخر ناظراً إليه مقترباً منه ومبدياً له " قُبُلَه": وجهه وصدره

قِبْلَة: المكان الخاص الذي " تُقْبِلُ " عليه: المكان الذي تجعله وجهتك التي تبدي لها قُبُلُك، أي وجهك وصدرك، وتتحرك متجها نحوه

مِنْ قُبُل:  ضد " من دُبُر": بدءأُ من جهة " القُبُل ": بدءاً من جهة الصدر والوجه أو الوجه الأمامي للشيء

قَبِيْل: فاعل مبالغة: الذي " يُقْبِل "بوجهه على آخر بشكل متكرر: وهو اصطلاحاً: كناية عن الرفيق والمعاشر والقريب والصاحب: أحد أفراد القبيلة

قَبِيْلاً: حال من " قَبِيْل": باتجاه " القبيل ": باتجاه جمع من الناس يبدون " قُبُلَهم ": وجهاً لوجه جماعة

قَبِيْلَة: مؤنث " قبيل": جمع خاص من الناس يتقابلون دوماً: وهم قد يكونوا عشيرة أو سكان قرية أو بلدة

قَبَائِل: جمع " قَبِيْلَة "

19) القوم: مجموعة كائنات أو أناس تكون مقيمة مع بعضها بحالة حركة ونشاط فيما بينها عن قرب وبشكل مباشر. ولا يوجد في القرآن لفظ " أقوام "

قَامَ – يَقِيْمُ + كائن + في مكان: يعيش فيه بشكل ملازم ومستمر مدة طويلة من الزمن

قَائِم: المقيم، وكذلك من يكون بحالة انتصاب وتحفز واستعداد ونشاط

مَقَام: مكان الإقامة، وكذلك المكان الذي يقوم فيه الناس: مكان تَجَمُّع جَمْع من الناس وهم بحالة الانتصاب والجاهزية

قَوْم: اسم جنس للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث: مجموعة كائنات أو أناس تكون مقيمة مع بعضها بحالة حركة ونشاط فيما بينها عن قرب وبشكل مباشر. ولا يوجد في القرآن لفظ " أقوام "

أقامَ – يُقِيْمُ + كائن + شيئاً أو أمراً: على وزن " أفعل" من " قَامَ – يَقُوْمُ " ومن " قَامَ – يَقِيْمُ ": جعله " يَقُوْمُ ": جعله ينتصب معامداً سطح الأرض وهو بحالة جاهزية واستعداد ، أو جعله " يَقِيْمُ ": أي يديم الإقامة

إقامَة -  إقامتكم: اسم فعل من " أَقَامَ – يُقِيْمُ "

مُقَامَة - المقامة: مؤنت " مُقَام "  اسم مفعول للمرة  من " أَقَامَ – يُقِيْمُ " اسم مكان منه: المكان الذي هيِّءَ للإقامة الدائمة، والقائم المنتصب الجاهز من كل شيء ولكل شيء

20) الشعب: القسم أو الفرقة المتفرقة عن اًصل واحد، وهي اصطلاحاً مجموعة من البشر تفرعت من أصل بشري واحد

شَعَبَ – يَشْعَبُ + الشيء أو الأمر: يتفرع عن أصل: ينقسم الأصل إلى قسم رئيسي وقسم ثان أقل مقداراً منه يخرج عنه: ينقسم ويتفرق الطريق أو المسار أو السيل إلى فِرْقين أو مسارين أو طريقين أو أكثر

شَعْب: تفرق الأصل إلى مجموعات: وهو كذلك ما يكون بفعل " شَعَبَ - يَشْعَبُ ": القسم أو الفرقة المتفرقة عن اًصل واحد، وهي اصطلاحاً مجموعة من البشر تفرعت من أصل بشري واحد

شُعُوْب: جمع " شَعْب "

شُعْبَة: فرع صغيرعن أصل: انقسام الأصل إلى قسم رئيسي وقسم ثاني صغير أقل مقداراً منه يخرج عنه هو الشعبة

شُعَب: جمع " شُعْبَة "

21) الأمة: أُمَّة من الناس البشر: جماعة محدودة العدد مترابطة ذات مرجعية موحدة يتبعها الناس وينتمون إليها: وقد تكون عصبة ذات هدف معين يتبعها الناس، أو قيادة جمع أو شعب، أو مجلس يقرر نظم يتبعها الناس

أَمَّ– يَؤُمُّ (المتعدي لمفعولين) + كائن + كائنين أو شيئين أو أكثر: جمعها وربطها ولزمها بعضها إلى بعض

أُمَّة: عدد من الأشياء أو الكائنات التي تجمع وتلزم وتربط بعضها إلى بعضها، وهي قريبة من الاستعمال الإنكليزي لكلمة couple، حيث نقول أمة من الناس أوالأشياء أو الدقائق couple of minuits, things

أ ُمَّة من الناس البشر: جماعة محدودة العدد مترابطة ذات مرجعية موحدة يتبعها الناس وينتمون إليها: وقد تكون عصبة ذات هدف معين يتبعها الناس، أو قيادة جمع أو شعب، أو مجلس يقرر نظم يتبعها الناس

أمة من الوقت: عدد من وحدات الوقت مأخوذة على أنها مدة أو وقت أو زمن مرجعي: الزمن المحدد والمقرر مسبقا ًوالذي على الفاعل أن يلتزم به ويتبعه ويوجه فعله بحسبه

أُمَم: جمع " أُمَّة ": وتخصص غالباً لأمم من الناس: الجماعات المتميزة بمعتقداتها والتي يتبعها عدد كبير من الناس

2 – تمييز التجمعات البشرية السياسية عن التجمعات البشرية الفطرية

1) التجمعات البشرية السياسية

ونريد بقولنا سياسية أي قيادية، من السياسة أي القيادة والرئاسة وولاية الأمر

أ - الاجتماعات المنظمة لبحث ومناقشة أمور ذات صفة جماعية، لمدة محدودة:

1) - النادي والمنتدى والندوات: الاجتماع مع آخرين بشكل معلن ومفتوح للتواصل معهم لفعل مشترك يهم الجميع

2) - النجوى والنجوايات (المنتجيات): اجتماعات العمل المغلقة أو الندوات المغلقة لبحث أمور هامة تخص الجماعة المجتمعة

3) - المؤتمرات: اجتماع لاتخاذ قرار أو أمر أو خطة عمل بشكل ذاتي داخلي مغلق لايطلع عليه الآخرون

ب – التجمعات السياسية والتكتلات الفكرية أو المصلحية، لمدة طويلة

1) - الفئة: الجهة أو الجماعة التي تفيء إليهم، طلباً للملاذ الآمن والراحة والنعمة: مجموعة أفراد تمثل ملاذاً آمناً ومريحاً لمن يريد أن يلوذ بهم: وهي تشبه الاصطلاح الشائع باللوبي أو جماعات الضغط، أو النقابات، فهي جماعة تدعم وتحمي من ينتمي ويلوذ بها

2) - الطائفة: الجماعة الخاصة المعلومة التي تتحرك طائفة بالآخرين: وهي اصطلاحاً: فئة من قوم لها رأي أو فكر خاص تحمله وتطوف به على الآخرين: مثل الطوائف الدينية والمذهبية

3) - الجمع أو الجماعة: وهي تشبه اصطلاح التكتل أو التجمع أو الجبهة من عدد من الطوائف أو الفرق أو الشيع أو الأحزاب أو العصابات: الكيان الكبير الذي صار من ضم كائنات وأجزاء إلى بعضها: البنية الجديدة التي تنشأ من جعل القطع أو الكائنات المتعددة متقاربة قرب بعضها ضمن شكل بنائي محدد

4) - الفرقة والفريق:

(1) الفرقة: جزء مخصوص معلوم تم فصله عن باقي المجموعة،

(2) والفريق: مجموعة كبيرة عديدة فُرِقَت وفصلت عن الأصل: وهي تشبه اصطلاح الفصيل

5) - الائتلاف: ويقترب من معنى الجماعة، مع فارق، إذ أن الائتلاف أقل تقارباً والتحاماً من الجمع والجماعة

6) - التحالف: هو التناصر والدعم والمؤازرة عند الضرورة، وهو اصطلاحاَ مجموعات متفرقة ولكن متناصرة ومتآزرة عند الضرورة، والتحالف أقل تقارباً من الائتلاف

ج – تجمعات المناصرة والتأييد والموالاة لزعيم أو مذهب

1) - الملأ: وهم الممالئون والأعوان الرئيسيين لقائد أو زعيم

2) - الشيعة: الجمع الخاص الذين شاع فيهم أمر خاص: مجموعة من الناس انتشر بينهم عرف أو طريقة فأصبحت عاملاً يجمع بينهم ويميزهم عن غيرهم، وخاصة الموالاة واتِّباع قائد أو زعيم تبعاً لرأيه وفكره: مثلاً: شيعة علي وشيعة معاوية

3) - الحزب: وهي الشيعة الصغيرة: الأفراد المتشابهين من مجموعة أكبر، والمنضمة والمتجمعة والمتآزرة مع بعضها: وهي اصطلاحاً جمع مكون من عدد من الأفراد ينصرون كائناً أو فرداً أو دين أو ملة أو فكرة، ويتعاونون معاً من أجل ذلك

4) - العصبة: وهي الحزب الصغير

5) - الشرذمة: العصبة الصغيرة

2) التجمعات الفطرية الطبيعية (من غير غرض سياسي)

1) - الأرحام وأولو الآرحام: وهي العشيرة التي تكون من اشتراك في النسب من بني أب أو آباء مشتركين

2) - العشيرة : جماعة معينة يتعاشرون  في مكان معين: الأفراد الذين يعيشون مع بعضهم بشكل ملازم ومصاحب ومتضامن، وتغلب فيهم القرابة من أسرة واحدة فهم: بنو الأب الأدنون كلهم، ولكن قد يكون فيهم مصاحب أو صديق

3) - ذوي القربى: وهم الذين يعيشون قريبين من بعضهم، ويغلب فيهم ذو الأرحام أو العشيرة أو الصهر، وينبغي تفريق "ذوي القربى" أي القرابة في السكن (مع قربى أرحام أو من غير قربى أرحام)، تفريقها عن الأرحام: وهي القربى في النسب

5) - قبيلة - قبائل: جمع خاص من الناس يتقابلون دوماً: وهم قد يكونوا عشيرة أو سكان قرية أو بلدة

6) - شعب: القسم أو الفرقة المتفرقة عن اًصل واحد، وهي اصطلاحاً مجموعة من البشر تفرعت من أصل بشري واحد

7) - قوم: مجموعة كائنات أو أناس تكون مقيمة مع بعضها بحالة حركة ونشاط فيما بينها عن قرب وبشكل مباشر. وتكون عادة من عدد من القبائل أو العشائر أو الشعوب، ولا يوجد في القرآن لفظ " أقوام "

8) - أمة: أُمَّة من الناس البشر: جماعة محدودة العدد ومترابطة، ذات مرجعية موحدة، يتبعها الناس وينتمون إليها: وقد تكون عصبة ذات هدف معين يتبعها الناس، أو قيادة جمع أو شعب، أو مجلس يقرر نظم يتبعها الناس

الفصل الثاني

أحكام التجمعات السياسية المؤقتة

الاجتماعات المنظمة لبحث ومناقشة أمور ذات صفة جماعية، لمدة محدودة:

المنتديات والندوات، والنجوى والمنتجيات، والمؤتمرات

1 – تشمل أحكام التجمعات السياسية المؤقتة، كلاً من المنتديات والندوات، والنجوى والمنتجيات، والمؤتمرات

والتي يقتصر نشاطها على الاجتماعات المنظمة لبحث ومناقشة أمور ذات صفة جماعية، لمدة محدودة، سواء كان ذلك:

1) النادي والمنتدى والندوات: الاجتماع مع آخرين بشكل معلن ومفتوح للتواصل معهم لفعل مشترك يهم الجميع

2) النجوى والنجوايات (المنتجيات): اجتماعات العمل المغلقة أو الندوات المغلقة لبحث أمور هامة تخص الجماعة المجتمعة

3) المؤتمرات: اجتماع لاتخاذ قرار أو أمر أو خطة عمل بشكل ذاتي داخلي مغلق لايطلع عليه الآخرون

4) ولا يوجد مظاهرات أو مسيرات في الشوارع، للتعبير عن الرأي أو بحث أمور ذات صفة جماعية، بل تستبدل بأي من الأشكال الثلاثة السابقة، ويمكن أن يكون المنتدى هو التجمع العلني في شارع أو ساحة، والأفضل ضمن قاعة أو نادي، ولكن ليس للتعبير عن موقف، كالمسيرة أو المظاهرة، وإنما لبحث أمور، واستفتاء الناس على مقترح حل، ورفعه للمجلس النيابي

2 – تفصيل أحكام التجمعات السياسية المؤقتة:

نجملها ثم نفصلها

1) تشكيلها: تشكيل جماعي ببادرة فردية غير محدودة العدد، والأفضل ثلاثة إلى ستة

2) تحديد الاختصاصات التي يمكن أن تختص بها كل جماعة

3) تحديد الاختصاصات التي لا يسمح لأي جماعة أن تتناولها

4) تحديد طرق ممارستها لمهمة الأمر ، وطرق حظر عملها

1) تشكيلها: يؤذن بتشكيل المنتديات والمنتجيات والمؤتمرات، على أن يكون ذلك بتشكيل جماعي، ولكن ببادرة فردية محدودة العدد، والأفضل ثلاثة إلى ستة

2) تحديد الاختصاصات التي يمكن أن تختص بها كل جماعة

لا ينبغي أن يؤذن لهذه التشكيلات بالعمل والنشاط، إلا إذا التزمت بواحد أو أكثر من النشاطات التالية:

أولاً - الأمر بصدقة

ثانياً – الأمر بمعروف

ثالثاً - الأمر بالإصلاح بين الناس

رابعاً – الأمر بالشورى في سبل الحياة المختلفة: النقابات والتجمعات الصناعية والحرفية والتجارية وما شابه

خامساً - الأمر بالبر والتقوى

سادساً – الأمر بالطاعة

سابعاً – النهي عن الإثم والعدوان ومعصية الرسول والسوء والفساد

ثامناً - الأمر بالقسط

تاسعاً - الأمر بالعدل

 

أولاً - الأمر بصدقة: الأمر بالصدقة: هو أمر الناس بإقامة الصدقة

1) - وجوب الأمر بالصدقة: (1) الأمر بالأمر بصدقة: وجوب الأمر بالصدقة (2) وأن يكون ذلك عبر مجالس النجوى الصالحة (3) وبالتناجي بالبر والتقوى

2) - تفصيل الأمر بالصدقة: الأمر بالصدقة يشمل

(1) بيان شروط الصدقة الحسنة: (1) - لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى (2) - قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى (3) - إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم (4) - ذم الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات

(2) بيان أشكال ومواضع الصدقة: (1) - صدقة يجمعها العاملون عليها ويؤتوها مصارفها (2) - صدقة مباشرة من المتصدق للفقير (3) - الصدقة بإنفاق جزء من الرزق (الطعام أو الثمر) (4) - الصدقة بزيادة الكيل فوق التمام عند البيع  (5) - الصدقة بإنظار المدين المعسر إلى ميسرة (6) - الصدقة بالتخلي عن المطالبة بجزء من المستحق على المدين المعسر (7) - الصدقة بالتوقف عن أخذ الربا على القرض (8) - الصدقة بتقليل الدية المستحقة (9) - الصدقة بالعفو عن أخذ القصاص في الجراح  (10) - الصدقة عند التوبة (من التخلف عن الجهاد) (11) - الصدقة فداء في الحج – والكفارات (12) - الصدقة عند طلب نجوى الرسول

(3) بيان أجر الصدقة: (1) - أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما (2) - يضاعف لهم ولهم أجر كريم (3) - ويكفر عنكم من سيئاتكم (4) - إن الله يجزي المتصدقين  (5) - تطهرهم وتزكيهم بها

ثانياً – الأمر بمعروف:

1) - للتفصيل أنواع الأمر بالمعروف – انظر أدناه، وانظر كذلك الباب السادس: أمة اللدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2) والأمر بالمعروف هنا هو اقتراح ومناقشة المقترحات والقوانين التي ستنظر بها أمة الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك في النجويات والمنتديات قبل رفعها

ثالثاً - الأمر بالإصلاح بين الناس: الأمر بالإصلاح والتوفيق بين الناس ما استطعت

1) لتفصيل الأمر بالإصلاح: راجع هيئة أمن البلاد - البحث السادس من الفصل السادس: أحكام إعداد القوة - سابعاً – القوة بالتجمع بالأيمان والعهود والمواثيق، وعدم التفرق والاختلاف والانفراط والانتقاض بعد القوة أنكاثاً:

أ - أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين

ب - أحكام إصلاح ذات البين، والفصل في الخلاف

1 - الأمر بالتبين في الادعاءات والخلاف: قسم التحقيقات

2 – أحكام إصلاح ذات البين بعد وقوع الخلاف

1) أحكام عامة:

2) أشكال وأنواع الإصلاح

(1) الأمر بالإصلاح لليتامى وخاصة بالمخالطة

(2) الأمر بالإصلاح بين الورثة

(3) الأمر بالإصلاح بين الزوجين

(4) الأمر بإصلاح ذات البين عند الاختلاف على الأنفال بطاعة الله ورسوله

(5) الأمر بالإصلاح بين طائفتين من المؤمنين اقتتلوا

(6) الأمر بتشكيل قوة قتالية لقهر الفئة الباغية عند الاقتتال بين طائفتين من المؤمنين: حتى تفيء إلى أمر الله

(7) الأمر بتشكيل محكمة صلح بالعدل والقسط للتحكيم بين طائفتين من المؤمنين اقتتلوا

2) والسبب أنه جاء مكرراً ، أن الأمر بالإصلاح هنا هو اقتراح ومناقشة المقترحات والقوانين التي ستنظر بها أمة الدعوة

إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك ضمن النجويات والمنتديات قبل رفعها

رابعاً – الأمر بالشورى في سبل الحياة المختلفة:

أولي الأمر للشورى في سبل الحياة المختلفة: النقابات والتجمعات الصناعية والحرفية والتجارية وما شابه

وهذا يقتضي تشكيل منتديات ومنتجيات ثم فئات وطوائف (نقابات وتجمعات صناعية وحرفية وتجارية) ولوبيات وما شابه للتشاور واتخاذ أمر بعد الشورى فيما يهمهم

خامساً - الأمر بالبر والتقوى

1) - للتفصيل راجع هيئة أمن البلاد - البحث السادس من الفصل السادس: أحكام إعداد القوة - أ - أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين - تابع - تفصيل أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين 3) الأمر بالتعاون على البر والتقوى

2) والسبب أنه جاء مكرراً ، أن الأمر بالبر والتقوى هنا هو اقتراح ومناقشة المقترحات والقوانين التي ستنظر بها أمة الدعوة

إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك ضمن النجويات والمنتديات قبل رفعها

سادساً – الأمر بالطاعة

1) للتفصيل راجع هيئة أمن البلاد - الفصل الثالث: أحكام الطاعة والولاء - البحث الثامن: تفاصيل علاقة الولاء والطاعة بين المؤمنين والرسول

أولاً - واجبات المؤمنين الفردية تجاه النبي وتجاهه كرسول: تعزير الرسول وتوقيره - طاعة الرسول

ثانياً - واجبات المؤمنين بالطاعة تجاه الله ورسوله والمؤمنين أولي الأمر

2) والسبب أنه جاء مكرراً ، أن الأمر بالطاعة هنا هو اقتراح ومناقشة المقترحات والقوانين التي ستنظر بها أمة الدعوة

إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك ضمن النجويات والمنتديات قبل رفعها

سابعاً – النهي عن الإثم والعدوان ومعصية الرسول والسوء والفساد

1) للتفصيل راجع هيئة أمن البلاد – الفصل - البحث العاشر: أحكام الخروج عن طاعة الله والرسول وأولي الأمر - أولاً- الذين عصوا، وكذلك راجع هيئة أمن البلاد - البحث السادس من الفصل السادس: أحكام إعداد القوة أ - أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين - تابع - تفصيل أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين 3) - النهي عن التعاون على الإثم والعدوان

2) والسبب أنه جاء مكرراً ، هو أن النهي عن الإثم والعدوان ومعصية الرسول والسوء والفساد هنا، هو اقتراح ومناقشة المقترحات والقوانين التي ستنظر بها أمة الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك ضمن النجويات والمنتديات قبل رفعها

ثامناً - الأمر بالقسط

تاسعاً - الأمر بالعدل

1) للتفصيل راجع - ثانياً - المنهاج (وثيقة الحقوق) - الفصل السابع: المنهاج بالخاصة: أسس وقواعد إحقاق الحق والحكم بين الناس بالحق

البحث الثاني من الفصل السابع: أن يكون الحكم مستنداً إلى العدل

البحث الثالث من الفصل السابع: أن يكون الحكم مستنداً إلى القسط

2) والسبب أنه جاء مكرراً ، هو أن الأمر بالقسط والأمر بالعدل هنا، هو اقتراح ومناقشة المقترحات والقوانين التي ستنظر بها أمة الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك ضمن النجويات والمنتديات قبل رفعها

3 - تحديد الاختصاصات التي لا يسمح لأي جماعة أن تتناولها

1) - لا ينبغي أن يؤذن لهذه التشكيلات بالعمل والنشاط، في أي من النشاطات التالية:

1) النجوى بالإثم

2) النجوى بالعدوان

3) النجوى بمعصية الرسول

لتفصيل ذلك راجع هيئة أمن البلاد – الفصل - البحث العاشر: أحكام الخروج عن طاعة الله والرسول وأولي الأمر - أولاً- الذين عصوا، وكذلك راجع هيئة أمن البلاد - البحث السادس من الفصل السادس: أحكام إعداد القوة أ - أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين - تابع - تفصيل أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين 3) - النهي عن التعاون على الإثم والعدوان

 

4 - تحديد طرق ممارستها لمهمة الأمر ، وطرق حظر عملها

راجع الفصل الخامس - أحكام هيئة المجتمع المدني: هيئة المنتجيات والمنتديات والطوائف والفئات والأحزاب والفرق

الفصل الثالث

أحكام التجمعات السياسية والتكتلات الفكرية أو المصلحية، لمدة طويلة

وتجمعات المناصرة والتأييد والموالاة لزعيم أو مذهب

1 – تشمل أحكام التجمعات السياسية والتكتلات الفكرية أو المصلحية، لمدة طويلة كلاً من الآتي

1) التجمعات السياسية والتكتلات الفكرية أو المصلحية، لمدة طويلة

1) - الفئة والفئات: وهي تشبه الاصطلاح الشائع باللوبي أو جماعات الضغط، أو النقابات، فهي جماعة تدعم وتحمي من ينتمي ويلوذ بها

2) - الطائفة والطوائف: فئة من قوم لها رأي أو فكر خاص تحمله وتطوف به على الآخرين: مثل الطوائف الدينية والمذهبية

3) - الجمع أو الجماعة: وهي تشبه اصطلاح التكتل أو التجمع أو الجبهة من عدد من الطوائف أو الفرق أو الشيع أو الأحزاب أو العصابات

4) - الفرقة والفريق: وهي تشبه اصطلاح الفصيل

5) - الائتلاف: الجماعة الأقل تقارباً والتحاماً من الجمع والجماعة

6) - التحالف: المجموعات المتفرقة والمتناصرة والمتآزرة عند الضرورة: كالاتحادات المهنية والمصلحية

2) تجمعات المناصرة والتأييد والموالاة لزعيم أو مذهب

1) - الملأ: وهم الممالئون والأعوان والأعيان الرئيسيين لقائد أو زعيم

2) - الشيعة: الجمع الذين يجمع بينهم ويميزهم عن غيرهم، الموالاة واتِّباع قائد أو زعيم تبعاً لرأيه وفكره: مثل الشيع الدينية أو أتباع المشايخ والمفكرين

3) - الحزب: وهي الشيعة الصغيرة: وهي جمع مكون من عدد من الأفراد ينصرون كائناً أو فرداً أو دين أو ملة أو فكرة، ويتعاونون معاً من أجل ذلك

4) - العصبة: وهي الحزب الصغير

5) - الشرذمة: العصبة الصغيرة

2 - المؤمنون مأمورون بالاعتصام بحبل الله وميثاقه وهو القرآن وأحكام الله فيه، وهذا الأمر بالاعتصام بحبل الله واجب فيه الإجماع: جميعاً

3 - والمؤمنون منهيون عن التفرق إلى فرق وأحزاب وشيع دينية، وآيات القرآن فيها ذم وطعن في الذين تفرقوا واختلفوا، وفي الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً، كل حزب بما لديهم فرحون، وفيها النهي عن أن يكون المؤمنون أتباع النبي محمد (ص) مثلهم

4 – والمؤمنون مأمورون بأن يكونوا كلهم جميعاً في حزب واحد هو حزب الله، وأن يتعاملوا مع من يعاديهم على أنهم حزب واحد هو حزب الشيطان

5 – ويؤذن بوجود وتكوين طوائف وفئات وجماعات بين المؤمنين (وليس شيع ولا أحزاب)

1) الإذن بتكوين الفئات: الإذن والرضى بوجود فئات بين المؤمنين

(1) تعريف الفئة: هي الجمع الذي يفيء إليه المرء أو الجمع عند الضر أو الهزيمة أو الحاجة، ويجد عنده الملجأ والنصر،

(2) والفئات هي جماعات الدعم والنصرة والإيواء (اللوبيات) لشخص أو جماعة أو جند أو قوم، وتشبه الاصطلاح الشائع باللوبي أو جماعات الضغط، أو النقابات، فهي جماعة تدعم وتحمي من ينتمي ويلوذ بها، ويؤذن باختلافها فيما بينها، على أن لا تخرج في أي من ذلك عن الإجماع على حبل الله وهو القرآن الكريم، وأحكام الله المستنبطة منه والواردة في هذا الدستور

(3) أمثلة على أنواع الفئات: 1 = الفئة هي الجمع الناصر: ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله - ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت - ياأيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا 2 = الفئة هي الجمع المؤوي: ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة  3 = فئة مؤمنة وفئة كافرة: فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة 4 = فئة منافقة: فما لكم في المنافقين فئتين 5 = فئة قليلة و فئة كثيرة

2) الإذن بتكوين طوائف: الإذن والرضى بوجود طوائف بين المؤمنين

1) - فالطوائف هي جماعات منظمة يجمعها ويطوف بها قاسم مشترك فكري أو اجتماعي، ولذلك يؤذن بتكوين تيارات فكرية ومذهبية، ويؤذن باختلافها فيما بينها، على أن لا تخرج في أي من ذلك عن الإجماع على حبل الله وهو القرآن الكريم، وأحكام الله المستنبطة منه والواردة في هذا الدستور

2) - أمثلة على أنواع الطوائف: 1= الطائفة جمع من الناس يجمعه الاستضعاف 2 = الطائفة يمكن أن تكون مؤمنة أو كافرة 3 = طائفة من أهل الكتاب 4 = طائفة من المشركين 5 = طائفة من المؤمنين: جمع منهم يجمعه ويطوف به شيء مشترك: قد يكون حسناً وقد يكون سيئاً  6 = طائفة من المؤمنين مبغي عليها وطائفة باغية 7 = طائفة من المؤمنين حسنة: فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين - وطائفة من الذين معك 8 = طائفة من المؤمنين سيئة: فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول - إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما - فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا 9 = الأمر بتكوين طائفة (وليس فرقة) من كل فرقة من المؤمنين متخصصة في الفقه في الدين وطائفة متخصصة بالإنذار والحذر، ولا تكلف بالنفرة للقتال

6 - ويؤذن ويسمح بالتكتلات والجماعات والفرق للفئات والطوائف

والجماعات هي أي تكتلات لعدد من الطوائف أو الفرق أو الشيع أو الأحزاب أو العصابات،

7 - النهي عن التفرق إلى فرق مشاركة في الجهاد والقتال وفرق منافقة متقاعسة: ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة - { ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك - وإن فريقا من المؤمنين لكارهون

مع استثناء طائفة (وليس فرقة) الفقهاء في الدين وطائفة المنذرين: الأمر بتكوين طائفة (وليس فرقة) من كل فرقة من المؤمنين متخصصة في الفقه في الدين وطائفة متخصصة بالإنذار والحذر، ولا تكلف بالنفرة للقتال

8 - ولا يؤذن ولا يسمح بالتكتلات للشيع والفرق والأحزاب وللملأ والعصابات والشراذم، المؤيدة والمناصرة لزعيم أو إمام (شيخ) أو ما شابه

9 - وينبغي الالتزام، إضافة للأحكام الواردة هنا، بأحكام التآلف بين المؤمنين، الواردة في أحكام هيئة أمن البلاد - الأمن والخوف - البحث السادس من الفصل الخامس - أحكام إعداد القوة -  تفصيل أحكام التآلف والتأليف بين المؤمنين

10 – وينبغي الالتزام بأحكام الفتن والحرب الأهلية: أحكام النزاع والشقاق والقتال الداخلي بين المؤمنين الواردة في أحكام هيئة أمن البلاد – الفصل التاسع منه

الفصل الرابع

أحكام التجمعات الفطرية الطبيعية (من غير غرض سياسي)

وستبحث في هيئة الشؤون الأسرية والعشائرية والقبلية

الفصل الخامس

أحكام تشكيل هيئة المجتمع المدني: هيئة المنتجيات والمنتديات والطوائف والفئات والأحزاب والفرق

1 – تشكل وفق هذا الدستور هيئة تسمى هيئة المجتمع المدني

1) وهي تتألف من مجلس إدارة عامة مركزي للرقابة والترخيص

1) - مؤلف من تسعة أعضاء، وعضو ممثل لها في هيئة أولي الأمر العليا (مجلس الرئاسة)

2) - وينتخبون من مجموع الأفراد الذين ينتسبون لهذه الهيئة، من منتديات ومنتجيات ( بديل الهيئات الحزبية والجمعيات) ومجالس شورى للفعاليات الاقتصادية كالنقابات والاتحادات المهنية والعمالية ولوبيات ضغط ومؤسسات صحفية وغير ذلك، على مستوى البلاد عامة

3) - ويستعين بموظفين للإدارة والرقابة والاتصال

2) ولها فروع في كل البلدات والمدن والمناطق

1) - ولكل فرع مجلس إدارة يُنتخب بمعدل ممثل عن كل فعالية

2) - ويستعين بموظفين للإدارة والرقابة والاتصال

3) - وهي تقوم برقابة الفعاليات من حيث التشكيل والاختصاص الممارس المسموح، والتأكد  من عدم ممارسة نشاط ممنوع

3) ويتبع لها منتديات ومنتجيات (أحزاب وجمعيات) مستقلة ومجالس شورى للفعاليات الاقتصادية كالنقابات والاتحادات المهنية والعمالية ولوبيات ضغط ومؤسسات صحفية وغير ذلك، وتتشكل بشكل جماعي، ولكن ببادرة فردية غير محدودة العدد، والأفضل ثلاثة إلى ستة (ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله (النجوى المأمور بها) فسوف نؤتيه أجرا عظيما)

2 – المهام الموكلة لهذه الهيئة

1) مهام الترخيص

(1) يطلب الإذن بتشكيل جماعات المجتمع المدني (النجوى) من مجلس إدارة هيئة المجتمع المدني المركزية، عن طريق فروعها المحلية،

(2) تستشار هيئة أمن البلاد وهيئة تولية الأمر

(3) يذكر الاختصاص أو الاختصاصات المرادة: (1) - التأكد من أن طالب الإذن غير منهي مسبقاً (2) - التأكد من الاختصاص المطلوب

(4) تحديد الاختصاصات التي يمكن أن تختص بها كل جماعة: وينبغي أن تكون واحداً أو أكثر مما يلي: (1) - الأمر بصدقة (2) - الأمر بمعروف (3) - الأمر بالإصلاح بين الناس (4) - الأمر بالشورى في سبل الحياة المختلفة: النقابات والتجمعات الصناعية والحرفية والتجارية وما شابه (5) - الأمر بالبر والتقوى (6) - الأمر بالطاعة (7) - النهي عن الإثم والعدوان ومعصية الرسول والسوء والفساد (8) - الأمر بالقسط (9) - الأمر بالعدل

5) تحديد الاختصاصات التي لا يسمح لأي جماعة أن تتناولها

(1) – النجوى بالإثم  (2) - النجوى بالعدوان (3) - النجوى بمعصية الرسول (وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله)

6) تحديد طرق ممارستها لمهمة الأمر، وطرق حظر عملها

2) مهام المراقبة

(1) مراقبة جماعات النجوى للتأكد من عدم التناجي بالمحرمات من النجوى: النجوى بالإثم، النجوى بالعدوان، النجوى بمعصية الرسول: ويقوم بالمراقبة هيئة أمن البلاد – الأمن الداخلي بالتعاون والتشاور مع هيئة المجتمع المدني الرئيسية وفروعها المحلية

(2) اتخاذ العذاب المناسب عند المخالفة

3) تقديم مقترحات النجوى إلى أمة الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي الجهة التي عليها إقرار وتنفيذ المناسب من هذه المقترحات

وتقسيم المقترحات إلى

(1) المشاريع الخاصة بالمصلحة العامة: الدعوة إلى الخير العام

(2)  تقترح القوانين المحلية

(3) تقترح العرف أو المعروف أو الأعراف: الأمر بالمعروف

(4) تقترح النهي أو النواهي: النهي عن المنكر

4) إلمساهمة في التوعية العامة مع هيئة تبليغ الشريعة بما يلي

تزكية الناس: الأمر بصدقة – بالإصلاح - بالتقوى - بالقسط - بالعدل

5) الإشراف على تنظيم وتفاعل أولي الأمر للشورى في سبل الحياة المختلفة