يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

التصنيف السداسي

التصنيف السداسي
للمعنى الأصلي للجذر القرآني

  • لكل جذر لغوي قرآني معنى أصلي واحد
  • جميع المعاني السياقية (وجوه اللفظ) للجذر اللغوي القرآني هي مشتقات من هذا المعنى الأصلي
  • يوجد ستة جذور لغوية قرآنية تشترك فيما بينها بمعنى مشترك وتؤلف مجموعة سداسية
  • وهذا المعنى المشترك لا يوجد إلا في هذه المجموعة السداسية
  • ولا يمكن أن تضم المجموعة أقل من ستة ولا أكثر من ستة جذور
  • وهذا المعنى المشترك للمجموعة السداسية يختلف مع باقي مجموعته بالدرجة أو بصفة أخرى إضافية
  • وهو يتفق مع باقي أفراد مجموعته بشكل دخوله في بناء الجملة

 

 

التصنيف السداسي
للمعنى الأصلي للجذر القرآني

  • لكل جذر لغوي قرآني معنى أصلي واحد
  • جميع المعاني السياقية (وجوه اللفظ) للجذر اللغوي القرآني هي مشتقات من هذا المعنى الأصلي
  • يوجد ستة جذور لغوية قرآنية تشترك فيما بينها بمعنى مشترك وتؤلف مجموعة سداسية
  • وهذا المعنى المشترك لا يوجد إلا في هذه المجموعة السداسية
  • ولا يمكن أن تضم المجموعة أقل من ستة ولا أكثر من ستة جذور
  • وهذا المعنى المشترك للمجموعة السداسية يختلف مع باقي مجموعته بالدرجة أو بصفة أخرى إضافية
  • وهو يتفق مع باقي أفراد مجموعته بشكل دخوله في بناء الجملة

 

طريقة الوصول إلى المعنى الأصلي الوحيد

  • استخراج جميع الآيات التي ورد فيها اللفظ بكل مشتقاته
  • تصنيفها بحسب المشتقات اللغوية
  • ترتيبها الآيات لكل مشتق قدر الإمكان مثاني معنوية ولغوية
  • محاولة فهم المعنى من السياق ومن التفاسير ومن المعاجم
  • وضع فرضية لمعنى وحيد
  • تجريب هذا المعنى على جميع مواضع اللفظ في الآيات
  • إذا استقام المعنى فيها كلها بدون استثناء قُبِل
  • إذا استقام في بعضها ولم يستقم في بعض يُصًحح
  • لا يصاغ المعنى بمترادف وإنما بجملة طويلة
  • ينبغي أن لا ينطبق معنى لفظين على بعضهما ، وهنا يفرق اللفظ عن جميع الألفاظ المشابهة في مجموعته السداسية وفي غير مجموعات
  • تجميع الألفاظ بحسب الموضوع
  • تجميع الألفاظ المتشابهة بالمعنى من كل موضوع في مجموعات فرعية
  • تقسيمها المجموعات الفرعية باستمرار إلى مجموعات أصغر تشترك كل مجموعة منها بقاسم مشترك
  • الانتباه إلى أنه في مرحلة معينة لا يمكن تقسيم الألفاظ إلى مجموعات أخرى
  • الانتباه إلى أن الألفاظ قد انقسمت إلى مجموعات كل مجموعة ستة جذور لفظية
  • الانتباه إلى أنه في حال وجود أكثر من ستة ألفاظ في المجموعة، يلاحظ أن فيها بعض الألفاظ شاذة ، وتناسب مجموعات أخرى قل العدد فيها عن ستة
  • الانتباه إلى أن الألفاظ الستة تترتب بطريقة تعطي ستة متغيرات لدرجة اللفظ ومعناه بطريقة متناوبة متكررة، وفق معايير فيزيائية

 

المعجزة السداسية

  • بعد الانتهاء من العمل يلاحظ أن البناء السداسي في مجموعات متشابهة حقق نتائج معجزة
  • 1 – أمكن التنبؤ بوجود خطأ في فهم المعنى حيث أن أي خطأ سيزيد عدد أفراد جدول وينقص آخر
  • 2 - أمكن التنبؤ بوجود خطأ في مبنى اللفظ في جملة
  • 3 – أمكن التنبؤ بوجود لفظ غائب أو مفقود وتحديد معناه ومبناه سلفاً، وبالتالي ساعد في البحث عنه واستخراجه من مجموعة خطأ، أو من أصل قرآني غير واضح الدلالة
  • جميع ألفاظ القرآن الكريم انتظمت وفق هذا التصنيف، ومن غير أي استثناء، وذلك في 307 جداول، كل منها يحوي ستة ألفاظ، ما عدا جدول واحد هو جدول الأعداد من واحد إلى عشرة مع المائة والألف، والذي حوى 12 لفظاً، وبذلك تحوي الجداول 1848  جذراً

أمثلة على الجداول السداسية

  • البدء والخلق
    بَدَع َ – يَبْدَعُ، بَدأَ – يَبْدَأُ، نَشَأَ- يَنْشَأُ، خَلَقَ – يَخْلُقُ، أَنـَم – يَأْنـُمُ، ذَرَأ – يَذْرَأُ
  • الاستمرار في الوجود والفعل مدة زمنية
    ظَلَّ – يَظَلًّ، فَتِئَ – يَفْتَأُ، وَصَبَ – يَصِبُ، دامَ – يَدوْمُ، سَرْمَدَ – يُسَرمِدُ، أبـَدَ – يأبـِد
  • أمثلة على الجداول السداسية
  • هلاك وفناء الشيء وزواله
  • فَنيَ – يَفْنى، هَلَكَ - يَهْلِكُ، زَهَقَ – يَزْهَقُ، بَادَ – يَبيْدُ، بَطَلَ – يَبْطُلُ، نَفِدَ – يَنْفَدُ
  • العمل والصنع على شيء أو أمر، وإنتاج شيء آخر منه
  • عَمِلَ – يَعْمَلُ، فَعَلَ - يَفْعَلُ، أجَلَ – يَأجُلُ، صَنَعَ – يَصْنَع، جَعَلَ – يَجْعَلُ، قَضَى – يَقْضِي
  • الجهوزية والنضج وانتهاء التغيرات
  • نَضِجَ - يَنْضَجُ، يَنَعَ - يَيْنَعُ (يَنَعَ – يَيْنِعُ)، جَنَى – يَجْنِي، وَجَبَ – يَجِبُ، هَاءَ - يَهِيْءُ (هَاءَ – يَهَاءُ)، جَهَزَ – يَجْهَزُ،
  • التخرب والاهتراء والوهن وضعف التماسك الذاتي
  • تَبِرَ – يَتْبَرُ، دَمَرَ – يَدْمُرُ، خَرِبَ - يَخْرَبُ (خَرَبَ - يَخْرُبُ)، نَقَضَ – يَنْقِضُ، وَهَى - يَهِي (وَهِيَ – يَهِي)، وَهَنَ – يَهِنُ