يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

خلق الإنسان الجسدي الرأس - العنق - الصدر - الظهر - البطن الأطراف

9 - خلق الإنسان الجسدي

شجرة البحث

1) الجسد

2) الجسم

3) البدن

4) الجنب

5) الجلد

  1. ألوانكم
  2. الإحساس بالألم في الجلد
  3. ما في البطون (الحس الودي)
  4. القشعريرة – لين الجلد
  5. (الحس الودي)
  6. الجلود تشهد يوم القيامة
  7. ريح الإنسان (صفة خاصة لكل شخص يمكن منها التعرف عليه) من إفراز الجلد الغدد العرقية
6) الشعر

الشيب

7) اللحية

8) الناصية

  1. الأخذ بالنواصي
  2. لنسفع بالناصية

9 - الرأس

  1. الأخذ بالرأس واللحية والجرمنه
  2. الحمل فوق الرأس
  3. الرأس من الناحية النفسية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

10) الوجه

  1. غسيل الوجه
  2. مسح الوجه
  3. الوجه من الناحية النفسية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي الانفعالي

11) الجبين

انظر أيضاً الجبين في بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي

12) الجبهة

13) الخرطوم

14) الخد

( انظر أيضاً الخد في بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي)

15) الأذقان

( انظر أيضاً الأذقان في بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي)

16) الأنف

17) الأذن

الأذن كعضو سماع – راجع خلق الإنسان النفسي - الإدراك

18) العين والدمع

العين كعضو بصر – راجع خلق الإنسان النفسي - الإدراك

19)  الفوه - الأفواه

الفوه - الأفواه كعضو نفسي حركي: انظر خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

20) اللسان

اللسان كعضو نفسي حركي – انظر خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

21) الشفتين

الشفتين كعضو نفسي حركي – انظر خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

22) السن

23) الحلقوم

24)  الحنجرة

25) الرقبة

  1. الرقبة بمعنى الخضوع
  2. والتكبيل
  3. والغل (كناية عن البخل)
  4. الطائر في العنق ( الفأل والطيرة)
  5. العبودية
  6. تحرير الرقبة
  7. ومنها فك الرقبة
  8. ضرب الرقاب في القتال

26) الجيد

27) العنق - الأعناق

28) التراقي

29) صدر – صدور

  1. الصدر عضو جسدي للتنفس
  2. الصدر كعضو نفسي – انظر خلق الإنسان النفسي – الادراك

30) العطف (الجذع أو الخصر)

31) ظهر - ظهور

الظهر كعضو روحي نفسي : راجع بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي

32) القلب

  1. القلب في جوف الإنسان
  2. القلوب لدى الحناجر - الإحساس بخفق القلب في الحناجر من الخوف
  3. القلب كعضو نفسي روحي: راجع بحث خلق الإنسان النفسي - الإدراك

33) الفؤاد – الأفئدة

راجع بحث خلق الإنسان النفسي - الإدراك

يقول المؤلف : الفؤاد هو مركز روحي لإدراك المعلومات الواردة من داخل النفس من التذكر والتفكير والتخيل وهو جزء من القلب الروحي المسؤول عن الإدراك ومكانه من الناحية الجسدية في القلب الجسدي

34) الوتين

35) حبل الوريد

36) الجوف (تجويف القفص الصدري)

37) البطن

  1. البطن مكان تكون الجنين وولادته منه وفيه الرحم
  2. البطن ثم الأمعاء مكان دخول الطعام والإحساس به

38) الأمعاء

39) الحوايا (المساريقا والثروب)

40) الجهاز التناسلي - البكارة

41) الجهاز التناسلي - السوءات

42) الجهاز التناسلي – الفرج والفروج

  1. فروج نساء
  2. فروج رجال

43) الجهاز التناسلي – ماء الرجل والمرأةوالمرةوالالفرج والمر

  1. ماء مهين
  2. ماء دافق

44) الجهاز التناسلي – المني والمرةوالالفرج والمر

45 الجهاز التناسلي – النطفةوالمرةوالالفرج والمر

  1. نطفة
  2. نطفة أمشاج
  3. من نطفة ثم جعلكم أزواجا

46) الجهاز التناسلي – العلقوالمرةوالالفرج والمر

47) الجهاز التناسلي

  1. المضغة
  2. جنين – أجنة
  3. نحرجكم طفلاً والمرةوالالفرج والمر

48) اليد – الأيدي

  1. مسح وغسيل الأيدي
  2. يقطعوا أيديهم
  3. تبت
  4. ما بين أيديهم وما خلفهم
  5. من بين أيديهم ومن خلفهم
  6. سقط في أيديهم
  7. تكلمنا أيديهم
  8. تشهد أيديهم
  9. يد – أيدي - يدا

49) اليمين – أيمانهم: كناية عن اليد اليمنى: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – التفكير والإرادة والاختيار

وبحث خلق الإنسان النفسي - السلوك الحركي

50) الجناح (الكتف)

51) الجيب (الإبط)

52) المرفق والمرافق

53) الذراع

54) الكف والكفين

55) الأصابع

56) الأنامل

57) البنان

58) الظفر

59) رجلين – أرجل

60) ساق

  1. ساق
  2. ساقيها

61) كعب – كعبين

62) قدم - أقدام

63) عقب – عقبين - أعقاب

  1. يردوكم عل أعقابكم
  2. ينكص على عقبيه
  3. ينقلب على عقبيه

64) عظم - عظام

65) اللحم

66) الدم

67) اللبن

68) الفرث

69) الشحوم

70) النجدين – كواعب ( الثديين ؟؟)


1) الجسد

 

{ واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين(148) } الأعراف

{ فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي(88) أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا(89) } طه

 

{ ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب(34) } ص

 

{ وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام وما كانوا خالدين(8) } الأنبياء

ملاحظة: يمكن فهم معنى كلمة جسد من خلال الآيات الواردة على أنه أية بنية مادية لها وظيفة ميكانيكية آلية محددة ولكنها خالية من الإرادة والوعي، أي من غير وظيفة نفسية حركية أي لا روح فيها

وأعضاء جسد الإنسان بهذا المعنى هي أعضاء من غير وظيفة نفسية، وعندما تحل فيها الروح تصبح ذات وظيفة نفسية.

ولذلك ستدرس جميع أعضاء الجسد في هذا البحث مرتين، الأولى كأعضاء جسدية تشريحية من غير وظيفة نفسية حركية، وسيتم ذلك في هذا البحث، والثانية كأعضاء نفسية حركية، وسيتم ذلك في بحث خلق الإنسان النفسي

2) الجسم

{ وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم(247) } البقرة

{ وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون(4) } المنافقون

3) البدن

{ فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون(92) } يونس

4) الجنب

 

{ وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون(11)} القصص

{ الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار(191) } آل عمرتن

{ فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا(103) } النساء

 

{ وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون(12) } يونس

 

{ تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون(16) } السجدة

 

{ يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون(35) } التوبة

 

{ وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر كان يئوسا(83) } الإسراء

{ وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض(51) } فصلت

 

{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى

والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا(36) } النساء

5) الجلد

  1. ألوانكم
  2. الإحساس بالألم في الجلد
  3. ما في البطون (الحس الودي)
  4. القشعريرة – لين الجلد
  5. (الحس الودي)
  6. الجلود تشهد يوم القيامة
  7. ريح الإنسان (صفة خاصة لكل شخص يمكن منها التعرف عليه) من إفراز الجلد الغدد العرقية

ألوانكم

 

{ ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين(22) } الروم

{ ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور(28) } فاطر

الإحساس بالألم في الجلد

{ إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما(56) } النساء

ما في البطون (الحس الودي)

{ يصهر به ما في بطونهم والجلود(20) } الحج

القشعريرة – لين الجلد

(الحس الودي)

{ الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد(23) } الزمر

الجلود تشهد يوم القيامة

{ حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون(20) } { وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون(21) } { وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون(22) } فصلت

ريح الإنسان (صفة خاصة لكل شخص يمكن منها التعرف عليه) من إفراز الجلد الغدد العرقية

{ وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين(46) } الأنفال

{ ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندوني(94) } يوسف

6) الشعر

الشيب

 

{ الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير (54) } الروم

{ قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا (4) } مريم

{ فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا (17) } المزمل

7) اللحية

 

 

{ قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي (94) } طه

8) الناصية

  1. الأخذ بالنواصي
  2. لنسفع بالناصية

الأخذ بالنواصي

{ إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم (56) } هود

{ يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام(41) } الرحمن

لنسفع بالناصية

{ كلا لئن لم ينته لنسفع بالناصية(15) } العلق

{ ناصية كاذبة خاطئة(16) } العلق

9 - الرأس

  1. الأخذ بالرأس واللحية والجرمنه
  2. الحمل فوق الرأس
  3. الرأس من الناحية النفسية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

الأخذ بالرأس واللحية والجرمنه

 

{ ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين(150) } الأعراف

{ قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي (94) } طه

 

{ ياصاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان(41) } يوسف

الحمل فوق الرأس

 

{ ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين(36) } يوسف

الرأس من الناحية النفسية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

10) الوجه

  1. غسيل الوجه
  2. مسح الوجه
  3. الوجه من الناحية النفسية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي الانفعالي

غسيل الوجه

 

{ يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق

وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون (6) } المائدة

مسح الوجه

 

{ يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق

وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون (6) } المائدة

{ يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا (43) } النساء

الوجه من الناحية النفسية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي الانفعالي

11) الجبين

 

{ فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين (102) فلما أسلما وتله للجبين (103) }  الصافات

( انظر أيضاً الجبين في بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي)

12) الجبهة

 

{ يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون (35) } التوبة

{ لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون (39) } الأنبياء

13) الخرطوم

 

{ إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين (15) سنسمه على الخرطوم (16) } القلم

14) الخد

 

{ ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور (18) } لقمان

( انظر أيضاً الخد في بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي)

15) الأذقان

 

{ إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون (8) }  يس

 

{ قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا(107) } الإسراء

{ ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا(109) } الإسراء

( انظر أيضاً الأذقان في بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي)

16) الأنف

{ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون(45)

{ ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهواءهم(16) } محمد

17) الأذن

{ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون(45)

الأذن كعضو سماع – راجع خلق الإنسان النفسي - الإدراك

18) العين والدمع

{ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون(45)

الدمع

{ وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين(83) } المائدة

{ ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون (92) } التوبة

العين كعضو بصر – راجع خلق الإنسان النفسي - الإدراك

19)  الفوه - الأفواه

 

{ له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال(14) } الرعد

{ ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات فردوا أيديهم في أفواههم وقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب(9) } إبراهيم

الفوه - الأفواه كعضو نفسي حركي: انظر خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

20) اللسان

الله خالق اللسان واللغة

{ ألم نجعل له عينين(8) ولسانا وشفتين(9) } البلد

اللسان كعضو نفسي حركي – انظر خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

21) الشفتين

الله خالق اللسان واللغة

{ ألم نجعل له عينين(8) ولسانا وشفتين(9) } البلد

الشفتين كعضو نفسي حركي – انظر خلق الإنسان النفسي – السلوك الحركي

22) السن

{ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون(45)

23) الحلقوم

 

{ فلولا إذا بلغت الحلقوم (83) وأنتم حينئذ تنظرون (84) ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون (85) فلولا إن كنتم غير مدينين (86) ترجعونها إن كنتم صادقين (87) } الواقعة

24)  الحنجرة

 

{ إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا (10) } الأحزاب

{ وأنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع (18) } غافر

25) الرقبة

  1. الرقبة بمعنى الخضوع
  2. والتكبيل
  3. والغل (كناية عن البخل)
  4. الطائر في العنق ( الفأل والطيرة)
  5. العبودية
  6. تحرير الرقبة
  7. ومنها فك الرقبة
  8. ضرب الرقاب في القتال

الرقبة بمعنى الخضوع

والتكبيل

{ إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين(4)} الشعراء

 

والغل (كناية عن البخل)

{ ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا (29) } الإسراء

الطائر في العنق ( الفأل والطيرة)

{ وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا(13) } الإسراء

العبودية

 

{ ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون(177)} البقرة

{ إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم(60)} التوبة

تحرير الرقبة

{ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون(89) } المائدة

{ والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير(3) } المجادلة

 

{ وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما (92) } النساء

ومنها فك الرقبة

{ فك رقبة(13)} البلد

ضرب الرقاب في القتال

 

{ فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم (4) } محمد

{ إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان (12) } الأنفال

26) الجيد

 

{ وامرأته حمالة الحطب (4) في جيدها حبل من مسد (5) } المسد

27) العنق - الأعناق

 

{ إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان (12) } الأنفال

 

{ الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون (70) إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون (71)  } غافر

{ إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون (8) }  يس

 

{ وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا أئنا لفي خلق جديد أولئك الذين كفروا بربهم وأولئك الأغلال في أعناقهم وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(5) } الرعد

{ وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أندادا وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا هل يجزون إلا ما كانوا يعملون(33)} سبأ

28) التراقي

 

{ كلا إذا بلغت التراقي (26) وقيل من راق (27) وظن أنه الفراق (28) والتفت الساق بالساق (29) إلى ربك يومئذ المساق (30) } القيامة

29) صدر – صدور

الصدر عضو جسدي للتنفس

{ فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون (125) } الأنعام

{ ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه عليم بذات الصدور(5) } هود

الصدر كعضو نفسي – انظر خلق الإنسان النفسي – الادراك

30) العطف (الجذع أو الخصر)

{ ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق 9) } الحج

الصدر كعضو روحي نفسي : راجع بحث خلق الإنسان النفسي – الإدراك وكذلك السلوك الانفعالي

31) ظهر - ظهور

ظهر

ظهور

{ ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون (101) } البقرة

{ وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون (187) } آل عمران

 

{ ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون (94) } الأنعام

 

{ قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا إن ربي بما تعملون محيط (92) } هود

 

{ وأما من أوتي كتابه وراء ظهره (10) } الإنشقاق

 

{ وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (172) } الأعراف

{ فلينظر الإنسان مم خلق(5)خلق من ماء دافق(6)يخرج من بين الصلب والترائب(7)إنه على رجعه لقادر(8)يوم تبلى السرائر(9)فما له من قوة ولا ناصر (10) } الطارق

 

{ يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون (35) } التوبة

{ لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون (39) } الأنبياء

 

{ قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون (31) } الأنعام

{ ووضعنا عنك وزرك (2) الذي أنقض ظهرك (3) } الشرح

الظهر كعضو روحي نفسي : راجع بحث خلق الإنسان النفسي – السلوك الانفعالي

32) القلب

  1. القلب في جوف الإنسان
  2. القلوب لدى الحناجر - الإحساس بخفق القلب في الحناجر من الخوف
  3. القلب كعضو نفسي روحي: راجع بحث خلق الإنسان النفسي - الإدراك

القلب في جوف الإنسان

 

{ ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل (4) } الأحزاب

القلوب لدى الحناجر

الإحساس بخفق القلب في الحناجر من الخوف

{ وأنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع (18) } غافر

{ إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا (10) } الأحزاب

33) الفؤاد – الأفئدة

راجع بحث خلق الإنسان النفسي - الإدراك

يقول المؤلف : الفؤاد هو مركز روحي لإدراك المعلومات الواردة من داخل النفس من التذكر والتفكير والتخيل وهو جزء من القلب الروحي المسؤول عن الإدراك ومكانه من الناحية الجسدية في القلب الجسدي

34) الوتين

 

 

ولو تقول علينا بعض الأقاويل (44) لأخذنا منه باليمين (45) ثم لقطعنا منه الوتين (46) فما منكم من أحد عنه حاجزين (47) } الحاقة

35) حبل الوريد

 

{ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد (16) إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد (17) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد (18) } ق

36) الجوف (تجويف القفص الصدري)

 

{ ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل(4) } الأحزاب

37) البطن

  1. البطن مكان تكون الجنين وولادته منه وفيه الرحم
  2. البطن ثم الأمعاء مكان دخول الطعام والإحساس به

البطن مكان تكون الجنين وولادته منه وفيه الرحم

 

{ خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون (6) } الزمر

{ الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى (32) } النجم

{ والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون (78) } النحل

{ إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم (35) } آل عمران

البطن ثم الأمعاء مكان دخول الطعام والإحساس به

{ يصهر به ما في بطونهم والجلود (20) } الحج

{ كالمهل يغلي في البطون (45) } الدخان

 

{ أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم(62)إنا جعلناها فتنة للظالمين(63)إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم(64)طلعها كأنه رءوس الشياطين(65) فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون (66) } الصافات

{ ثم إنكم أيها الضالون المكذبون(51)لآكلون من شجر من زقوم(52) فمالئون منها البطون (53) } الواقعة

 

{ إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم (174) } البقرة

{ إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا (10) } النساء

38) الأمعاء

 

{ مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم(15)} محمد

39) الحوايا (المساريقا والثروب)

 

{ وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم ذلك جزيناهم ببغيهم وإنا لصادقون(146) } الأنعام

40) الجهاز التناسلي - البكارة

أبكارا – ثيبات

 

{ إنا أنشأناهن إنشاء(35)فجعلناهن أبكارا(36)عربا أترابا(37) } الواقعة

{ عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا(5)} التحريم

{ إن للمتقين مفازا(31)حدائق وأعنابا(32)وكواعب أترابا(33) } النيأ

41) الجهاز التناسلي - السوءات

سوءات

 

{ فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى(121) } طه

{ يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون(26)يابني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون(27) } الأعراف

42) الجهاز التناسلي – الفرج والفروج

  1. فروج نساء
  2. فروج رجال

فرج

 

{ والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين(91) } الأنبياء

{ ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين(12) } التحريم

فروج نساء

فروج رجال

 

{ إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما(35) } الأحزاب

 

{ والذين هم لفروجهم حافظون(5)إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين(6)فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون(7) } المؤمنون

{ والذين هم لفروجهم حافظون(29)إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين(30)فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون(31) } المعارج

 

{ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون(30)وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون(31) } النور

 

{ وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين(172) } الأعراف

43) الجهاز التناسلي – ماء الرجل والمرأةوالمرةوالالفرج والمر

  1. ماء مهين
  2. ماء دافق

ماء مهين

ماء دافق

 

{ فلينظر الإنسان مم خلق(5)خلق من ماء دافق(6)يخرج من بين الصلب والترائب(7) } الطارق

{ الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين(7)ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين(8) } السجدة

{ ألم نخلقكم من ماء مهين(20)فجعلناه في قرار مكين(21)إلى قدر معلوم(22) فقدرنا فنعم القادرون(23) } المرسلات

44) الجهاز التناسلي – المني والمرةوالالفرج والمر

مني

 

{ أفرأيتم ما تمنون(58)أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون(59) } الواقعة

{ وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى(45)من نطفة إذا تمنى(46) } النجم

{ أيحسب الإنسان أن يترك سدى(36)ألم يك نطفة من مني يمنى(37)ثم كان علقة فخلق فسوى(38)فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى(39) } القيامة

45 الجهاز التناسلي – النطفةوالمرةوالالفرج والمر

  1. نطفة
  2. نطفة أمشاج
  3. من نطفة ثم جعلكم أزواجا

نطفة

 

{ أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين(77)وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم(78)قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم(79) } يس

{ خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين(4) } النمل

نطفة أمشاج

 

{ قتل الإنسان ما أكفره(17)من أي شيء خلقه(18)من نطفة خلقه فقدره(19)ثم السبيل يسره(20) } عبس

{ إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا(2)إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا(3) } الإنسان

من نطفة ثم جعلكم أزواجا

{ والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير(11) } فاطر

46 الجهاز التناسلي – العلقوالمرةوالالفرج والمر

علق

{ اقرأ باسم ربك الذي خلق(1)خلق الإنسان من علق(2) } العلق

47) الجهاز التناسلي

  1. المضغة
  2. جنين – أجنة
  3. نحرجكم طفلاً والمرةوالالفرج والمر

مضغة

 

{ ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين(12)ثم جعلناه نطفة في قرار مكين(13)ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين(14) } المؤمنون

{ قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا(37) } الكهف

 

{ الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى(32) } النجم

ثم نخرجكم طفلا

 

{ ياأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج(5) } الحج

{ هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون(67) } غافر

48) اليد – الأيدي

  1. مسح وغسيل الأيدي
  2. يقطعوا أيديهم
  3. تبت
  4. ما بين أيديهم وما خلفهم
  5. من بين أيديهم ومن خلفهم
  6. سقط في أيديهم
  7. تكلمنا أيديهم
  8. تشهد أيديهم
  9. يد – أيدي - يدا

مسح وغسيل الأيدي

{ ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا(43)  } النساء

{ ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج  ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون(6) } المائدة

يقطعوا أيديهم

{ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم(38) } المائدة

{ إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم(33) } المائدة

{ قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذابا وأبقى(71) } طه

{ قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم  أجمعين(49) } الشعراء

{ لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين(124) } الأعراف

{ فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن وأعتدت لهن متكأ وآتت كل واحدة منهن سكينا وقالت اخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم(31) } يوسف

{ وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم(50) } يوسف

تبت

{ تبت يدا أبي لهب وتب(1) } المسد

{ إن شانئك هو الأبتر(3) } الكوثر

ما بين أيديهم وما خلفهم

 

من بين أيديهم ومن خلفهم

{ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم وإلى الله ترجع الأمور(76) } الحج

{ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون(28) } الأنبياء

{ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما(110) } ظه

{ الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم(255) } البقرة

{ وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين(25) } فصلت

{ ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين(17) } الأعراف

{ إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا(27) } الجن

{ له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال(11) } الرعد

{ لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون(7)إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون(8) وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون(9) } يس

{ أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفا من السماء إن في ذلك لآية لكل عبد منيب(9) } سبأ

{ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير(12) } سبأ

{ إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون(14) } فصلت

{ واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه ألا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم(21) } الأحقاف

{ يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم(12) } الحديد

{ ياأيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير(8) } التحريم

{ وإذا قيل لهم اتقوا ما بين أيديكم وما خلفكم لعلكم ترحمون(45) } يس

{ ياأيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم(12) } الممتحنة

{ ياأيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم(12) } المجادلة

{ أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون(13)} المجادلة

سقط في أيديهم

{ ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين(149) } الأعراف

تكلمنا أيديهم

تشهد أيديهم

{ اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون(65) } يس

{ الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم(23)يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون(24) } النور

يد

أيدي

يدا

 

{ واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار(45) } ص

{ إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما(10)} الفتح

{ ياأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم(1) } الحجرات

اليد والأيدي من الناحية الوظيفية النفسية السلوكية الحركية: انظر بحث خلق الإنسان النفسي - السلوك الحركي

49) اليمين – أيمانهم: كناية عن اليد اليمنى: انظر بحث خلق الإنسان النفسي – التفكير والإرادة والاختيار

وبحث خلق الإنسان النفسي - السلوك الحركي

50) الجناح (الكتف)

 

 

{ لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين(88) } الحجر

{ واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين(215) } الشعراء

 

{ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا(24) } الإسراء

 

{ واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء آية أخرى(22) } طه

51) الجيب (الإبط)

 

{ اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه إنهم كانوا قوما فاسقين(32) } القصص

{ وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوما فاسقين(12) } النمل

 

{  وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون(31) } النور

52) المرفق والمرافق

 

{ ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون(6) } المائدة

53) الذراع

 

{ ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه (32) } الحاقة

{ وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا(18) } الكهف

54) الكف والكفين

 

{ له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال(14) } الرعد

{ وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول ياليتني لم أشرك بربي أحدا(42) } الكهف

55) الأصابع

 

 

{ أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين(19) } البقرة

{ وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا(7) } نوح

56) الأنامل

 

{ هاأنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور(119) } آل عمران

{ ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا(27) } الفرقان

57) البنان

 

{ إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان(12) } الأنفال

{ أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه(3)بلى قادرين على أن نسوي بنانه(4) } القيامة

58) الظفر

 

{ وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم ذلك جزيناهم ببغيهم وإنا لصادقون(146) } الأنعام

59) رجلين – أرجل

  1. غسيل الأرجل
  2. قطع ا لأرجل
  3. من فوقهم ومن تحت أرجلهم
  4. تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم

غسيل الأرجل

 

{ ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج  ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون(6) } المائدة

قطع ا لأرجل

 

{ إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم(33) } الملئدة

{ لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين(124) } الأعراف

{ قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم  في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذابا وأبقى(71) } طه

{ قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم  أجمعين(49) } الشعراء

من فوقهم ومن تحت أرجلهم

{ ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون(66) } المائدة

{ قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون(65) } الأنعام

{ يوم يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم ويقول ذوقوا ما كنتم تعملون(55) } العنكبوت

تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم

{ يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون(24) } النور

{ اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون(65) } يس

الرجل والرجلين من الناحية النفسية الحركية وظائف الرجلين: انظر خلق الإنسان النفسي - السلوك الحركي

60) ساق

  1. ساق
  2. ساقيها

ساق

ساقيها

 

 

{ يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون(42) } القلم

{ والتفت الساق بالساق(29) } القيامة

{ قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين(44) } النمل

61) كعب – كعبين

 

{ ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون(6) } المائدة

62) قدم - أقدام

 

{ ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين(250) } البقرة

{ وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين(147) } آل عمران

{ إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام(11) } الأنفال

{ ياأيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم(7) } محمد

{ ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم فتزل قدم بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله ولكم عذاب عظيم(94) } النحل

{ وقال الذين كفروا ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين(29) } قصلت

{ يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام(41) } الرحمن

63) عقب – عقبين - أعقاب

  1. يردوكم عل أعقابكم
  2. ينكص على عقبيه
  3. ينقلب على عقبيه

يردوكم عل أعقابكم

 

 

{ ياأيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين(149) } آل عمران

{ قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين(71) } الأنعام

ينكص على عقبيه

 

{ وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب(48) } الأنفال

{ قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنكصون(66) } المؤمنون

ينقلب على عقبيه

{ وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرءوف رحيم(143)} البقرة

{ وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين(144) } آل عمران

64) عظم - عظام

 

{ وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا(49) } الإسراء

{ ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا (98) } الإسراء

 

{ قالوا أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون(82)  } المؤمنون

{ أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون(16) } الصافات

{وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون(47) } الواقعة

{ أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون(53) } الصافات

 

{ أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون(35) } المؤمنون

{ يقولون أئنا لمردودون في الحافرة(10) أئذا كنا عظاما نخرة(11) } النازعات

 

{ وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم(78) } بس

{ أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه(3)} القيامة

 

{ قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا(4) } مريم

 

{ أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير(259) } البقرة

{ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين(14) } المؤمنون

65) اللحم

 

 

{ أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير(259) } البقرة

{ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين(14) } المؤمنون

{ ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم(12)} الأحزاب

66) الدم

دماء البشر

( سفك الدم)

{ وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون(30) } البقرة

{ وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون(84) } البقرة

67) اللبن

 

{ وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين (66) } النحل

68) الفرث

 

{ وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين (66) } النحل

69) الشحوم

 

{ وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم ذلك جزيناهم ببغيهم وإنا لصادقون(146) } الأنعام

70) النجدين – كواعب ( الثديين ؟؟)

 

{ وهديناه النجدين(10) } البلد

 

{ وكواعب أترابا (33) } النبأ