يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

خلق الإنسان الاجتماعي - صفات الإنسان - العلاقة مع الملائكة والجن والشياطين

خلق الإنسان الاجتماعي

صفات الإنسان

العلاقة مع الملائكة و الجن والشياطين

 

العلاقة بين البشر والملائكة

يمكن للملائكة أن تتمثل بالبشر

ويمكن لبعض البشر أن يشبهوا الملائكة

{ فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا(17) } مريم

{ فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن وأعتدت لهن متكأ وآتت كل واحدة منهن سكينا وقالت اخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم (31) } يوسف

جهنم والبشر

{ لواحة للبشر(29) } المدثر

{ وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا إيمانا ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر(31) } المدثر

{ نذيرا للبشر(36) } المدثر

آدم

{ إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون(59) }آل عمران

{ وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين (31) } البقرة

{ قال ياآدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون(33)} البقرة

{ إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين (33) } آل عمران

{ أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمان خروا سجدا وبكيا (58)} مريم

{ ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما(115) } طه

{ ألم أعهد إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين(60) } يس

{ واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين(27) } المائدة

{ يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين (31) } الأعراف

{ يابني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (35) } الأعراف

{ وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين(172) } الأعراف

{ ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا(70) } الإسراء

إبليس

ابليس من الجن

خلقه من نار

ابليس له ذرية

له قبيل

له جنود

يرون البشر من حيث لا يرونهم

له قرار أن يفسق

له قرار أن يأبى

له قرار أن يتكبر

له القدرة على إغواء البشر عبر الوسوسة

وعندها صار مسمى إبليس بالشيطان

الوسوسة: إيحاء أفكار خارجية إلى الشخص تظهر كأنها حديث داخلي بين الإنسان ونفسه

الشجرة المحرمة فيها شيء يجعل آدم وزوجه لا يباليان إذا نزعا لباسهما وظهرت سوآتهما ( مسكر - مخدر - منبه ؟ )

ينبغي لحصول أثر لوسوسة إبليس  وذريته وقبيله وجنوده على البشر أن يكون الشخص غاوياً أي أن تكون نفسه تطلب الغواية أي الشهوة والذة

 

 

 

 

 

 

 

 

ليس له سلطان على عباد الله إلا الغاوين منهم

 

بني آدم مكرم على إبليس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إبليس له جنود

 

{ وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا(50) } الكهف

{ ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين (11) قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (12) قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين (13) قال أنظرني إلى يوم يبعثون (14) قال إنك من المنظرين (15) قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم (16) ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين (17) قال اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين (18) وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين(19) فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين (20) وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين (21) فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين(22) قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين (23)  } {يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون(26) يابني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون (27) } الإعراف

{ وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين(34) وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين(35) فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين(36) فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم(37) } البقرة

{ إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين (71) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (72) فسجد الملائكة كلهم أجمعون (73) إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين (74) قال ياإبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أاستكبرت أم كنت من العالين (75) قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (76) قال فاخرج منها فإنك رجيم(77) وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين(78)قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (79) قال فإنك من المنظرين (80) إلى يوم الوقت المعلوم (81) قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83) قال فالحق والحق أقول (84) لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين (85)  } ص

{ وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون (28) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (29) فسجد الملائكة كلهم أجمعون (30) إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين (31) قال ياإبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين (32) قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون (33) قال فاخرج منها فإنك رجيم (34) وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين (35) قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (36) قال فإنك من المنظرين (37) إلى يوم الوقت المعلوم (38) قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين (39) إلا عبادك منهم المخلصين (40) قال هذا صراط علي مستقيم (41) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين (42) وإن جهنم لموعدهم أجمعين (43) لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم (44) } الحجر

{ وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت طينا (61) قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتني إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا(62) قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا(63)واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا(64) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا(65) } الإسراء

{ وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى (116)  فقلنا ياآدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى (117) إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى (118) وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى (119) فوسوس إليه الشيطان قال ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى (120) فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى (121) } طه

{ وبرزت الجحيم للغاوين (91) وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون (92) من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون (93) فكبكبوا فيها هم والغاوون(94) وجنود إبليس أجمعون (95) قالوا وهم فيها يختصمون (96) تالله إن كنا لفي ضلال مبين(97) إذ نسويكم برب العالمين (98) وما أضلنا إلا المجرمون (99)}  الشعرااء

{ ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين (20) } سبأ

الأمور المشتركة بين الجن ولإنس

1 - لهم بنية متشابهة

- قلوب للفقه

- أعين للبصر

- آذان للسمع

-- إرادة واختيار

{ ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون (179) } الأعراف

لديهم جماع وتناسل

{ فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان(56) } الرحمن

{ لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان (74) } الرحمن

لكليهما قدرات مادية محدودة

{ وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون (17) } النمل

{ يامعشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان(33) } الرحمن

2- كلاهما خلق ليعبد الله

{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدوني(56) } الذاريات

3 - كلاهما جاءهم رسل منهم

{ يامعشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين (130) } الأنعام

4 - كلاهما عاجز أن يأتي بمثل هذا القرآن ولو اجتمعوا

{ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا (88) } الإسراء

5 - في كليهما شياطين مضلين وأعداء للأنبياء

 

{ وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون(112) } الأنعام

{ وقال الذين كفروا ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين(29) } فصلت

6 - كلاهما يحاسبون

{ أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين(18) } الأحقاف

{ فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان(39) } الرحمن

7 -  وقد يستحق كثير منهما دخول النار

{ إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (119) } هود

{ ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (13) } السجدة

{ وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون(158) } الصافات

{ فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا(68) ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمان عتيا (69) ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا (70) وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا (71) ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا (72) } مريم

وقد يستحق كثير منهما دخول النار لأنهم

أ - إما لأنهم  لا يستطيعون إدراك الحقيقة رغم أن لكليهما

- قلوب للفقه

- أعين للبصر

- آذان للسمع

{ ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون (179) } الأعراف

{ وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا(5) } الجن

ب - أو لأنهم استمتع بعضهم ببعض وأضلوا بعضهم بعضاً :

 

{ وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا(6) } الجن

{ وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين(25) } فصلت

{ ويوم يحشرهم جميعا يامعشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم(128) } الأنعام

{ قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار كلما دخلت أمة لعنت أختها حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا ضعفا من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون(38) } الأعراف

{ قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون(41) } سبأ

{ وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون (100) } الأنعام

خلق الجن

من نار السموم

من مارج من نار

{ والجان خلقناه من قبل من نار السموم(27) } الحجر

{ وخلق الجان من مارج من نار(15) } الرحمن

الاهتزاز

{ وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب ياموسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون(10) } النمل

{ وأن ألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب ياموسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين(31) } القصص

قدرات الجن

الحمل الخارق

 

العمل الخارق

 

 

 

 

 

 

قدرة محدودة على معرفة الغيب

 

السماع والفهم

 

 

{ قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين(39)  النمل

{ ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير(12) { يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور(13) } سبأ} سبأ

{ ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين(82) } الأنبياء

{ والشياطين كل بناء وغواص(37) وآخرين مقرنين في الأصفاد(38)} ص

{ فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين(14) } سبأ

 

{ وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين(29) } الأحقاف

{ قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا(1) } الجن

تلبس الجن للإنسان = به جنة = مجنون = همزات الشياطين - يحضرون

اتهام الرسول بأنه به جنة

 

 

أي بينه وبين الجن نسب

أي مجنون أي أن الجني - يوحي له بالذكر

 

- مثل الشعراء

- مثل المعلمين من الجن

- مثل السحرة

وكذلك قيل عن باقي الرسل

يجب التفكر بأن هذا الأمر ليس جنة

ولا كهنوت

 

{ إن هو إلا رجل به جنة فتربصوا به حتى حين(25) } المؤمنون

{ أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون(70) } المؤمنون

{ أافترى على الله كذبا أم به جنة بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد (8) } سبأ

{ وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون(158) } الصافات

{ قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون(27) } الشعراء

{ وقالوا ياأيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون(6) }الحجر

{ وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون(51) } القلم

{ ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون(36) } الصافات

{ ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون(14) } الدخان

{ فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون(39) } الذاريات

{ كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون(52) } الذاريات

{ كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدجر(9) } القمر

{ أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين (184) } الأعراف

{ قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد(46) { سبأ

{ وما صاحبكم بمجنون(22) } التكوير

{ ما أنت بنعمة ربك بمجنون(2) } القلم

{ فذكر فما أنت بنعمة ربك بكاهن ولا مجنون(29) } الطور

جن - جنة

 

{ فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين(76) } الأنعام

 

{ اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله فلهم عذاب مهين(16) } المجادلة

{ اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون(2) } المنافقون

عفربت

 

{ قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين(39) } النمل

الشياطين

هم من الجن والإنس

يوحون :

_ إلى بعضهم بعضاً

- إلى أولياءهم

 

- إلى المنافقين

 

- إلى الكافرين

 

 

 

- إلى كل أفاك أثيم

 

- إلى المترددين

ماذا يوحون

- زخرف القول

- غرورا

- ليجادلوكم

- ليأزوا الكافريين

- بعض التنبؤ السمعي

- يعلمون سحر التفريق

- يعلمون الضرر

{ وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون(112) } الأنعام

{ ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون(121) } الأنعام

{ ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد(3) } الحج

{ وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون (14) } البقرة

{ ألم ترى أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا(83) } مريم

{ وما تنزلت به الشياطين (210) وما ينبغي لهم وما يستطيعون (211) إنهم عن السمع لمعزولون (212) } الشعراء

{ هل أنبئكم على من تنزل الشياطين(221) تنزل على كل أفاك أثيم(222) يلقون السمع وأكثرهم كاذبون (223) والشعراء يتبعهم الغاوون (224) ألم ترى أنهم في كل واد يهيمون (225) وأنهم يقولون ما لا يفعلون (226) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (227) }الشعراء

{ قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين(71) } الأنعام

{ واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق } البقرة

التعوذ من ضرر الشياطين على الإنسان

من همزاتهم

من أن يحضروني

 

من أن ينزغون

{ وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين(97) وأعوذ بك رب أن يحضروني(98)} المؤمنون

{ فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم(98) } النحل

{ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم(200) } الأعراف

{ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم(36) } فصلت

{ فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم(36)  آل عمران

{ وإني عذت بربي وربكم أن ترجموني(20)  } الدخان

 

{ قال فاخرج منها فإنك رجيم(34) } الحجر

{ قال فاخرج منها فإنك رجيم(77) } ص

علاقة الشيطان بالإنسان

الشيطان يوسوس

الشيطان يفتن

ويزل

الشيطان يسول

الشيطان يزين العمل

القرين من الجن هو الذي يزين

الشيطان ينزغ

الشيطان يعد

ويمني

يعد ويمني بغرور

يلقي في أمنية الرسول

يخوف

اشيطان ينسي

يستحوذ فينسي

يمس

بنصب وعذاب

مس تخبط

 

مس عمى بصيرة

يستنزل

يسبب كل ما يصد عن ذكر الله والصلاة

ويأمر بمسببات العداوة والبغضاء (الخمر ، والميسر والأنصاب والأزلام - النجوى )

رجز الشيطان = رجس الشيطان : الجنابة أو

يأمر البشر بالكفر

الأمر بالتحاكم للطاغوت

نصرة الشيعة

كيد الشيطان

يأمر بالتبذير

{ فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين(20) } الأعراف

{ فوسوس إليه الشيطان قال ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى(120)}  طه

{ من شر الوسواس الخناس(4)الذي يوسوس في صدور الناس(5) من الجنة والناس (6) } الناس

 

{ يابني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون (27) } الأعراف

{ فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين(36) } البقرة

 

{ إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم (25) } محمد

{ وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب(48) } الأنفال

{ وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين(38) } العنكبوت

{ وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون(24) } النمل

{ تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم (63) } النحل

{ وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين(25)  فصلت

{ فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون (43) } ا[لأنعام

{ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم(200) } الأعراف

{ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم(36) } فصلت

{ ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال ياأبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم(100) } يوسف

{ وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا(53) } الإسراء

{ وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم (22) } لإبراهسم

{ ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا(119) } النساء

{ يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا(120) } النساء

{ واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (64) } الإسراء

{ الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم(268) } البقرى

{ فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين (22) } الأعراف

{ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم(52) } الحج

{ ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق بعيد(53) } الحج

 

{ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافوني إن كنتم مؤمنين(175) } آل عمران

 

{  وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين(68) } الأنعام

{ قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنساني إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا(63) } الكهف

{ وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين (42)} يوسف

{ استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون (19) } المجادلة

{ واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب(41) } ص

{ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(275) } البقرة

{ إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون(201) }الأعراف

 

{ إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم إن الله غفور حليم(155) } آل عمران

{ لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا(29) } الفرقان

{ ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون(90) } المائدة

{ إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون(91) } المائدة

{ إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون(10) } المجادلة

{ إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام(11) } الأنفال

{ كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين(16) } الحشر

{ ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا (60) } النساء

{ ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين(15) } القصص

{ الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا(76) } النساء

{ قال يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين (5) } يوسف

{ إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا(27) } الإسراء

الطريق الذي يصل من خلاله الشيطان إلى تحقيق ما سبق

1 - القرين

يعشو عن ذكر الرحمن فيقيض لهم شيطاناً قريناً

وهو الذي يزين

وهو الذي يتهم بالاطغاء

ولكن الحقيقة أن الشخص هو الضال

{ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين(36)  الزخرف

{ وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين(25)  فصلت

{ والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا (38) } النساء

{ قال قائل منهم إني كان لي قرين(51) } الصافات

{ حتى إذا جاءنا قال ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين(38) } الزخرف

القرين ليس سبب الغواية

{ قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد(27)  ق

{ وقال قرينه هذا ما لدي عتيد(23) } ق

 

{ وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك وربك على كل شيء حفيظ (21) } سبأ

{ وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم(22) } إبراهيم

{ وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين(30) } الصافات

{ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين(42) } الحجر

{ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا(65) } الإسراء

{ إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون(99) } النحل

{ إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون(100) } النحل

2 - اتباع الشيطان

اتباع الأباء

 

عبادة الشيطان = عصيان الرحمن

الجدل بغير علم واتباع الإقناع الشيطاني

اتباع الألهة من دون الله

{ وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير(21) } لقمان

{ ألم أعهد إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين(60) } يس

{ ياأبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمان عصيا(44) } مريم

{ ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد(3) } الحج

{ إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا (117) } النساء

 

اتباع خطوات الشيطان

في الطعام

 

 

في إشعال الحروب والعداوة

 

 

 

 

الأمر بالفحشاء والمنكر

 

 

الإشاعة والقرارفي الأمن والخوف بغير علم

{ ومن الأنعام حمولة وفرشا كلوا مما رزقكم الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (142) } الأنعام

{ ياأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (168) } البقبرة

{ ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (208) } البقرة

{ ياأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (168) } البقبرة

{ ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (208) } البقرة

{ ياأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم(21) } النور

{ وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا (83) } النساء

3 - موالاة الشيطان

للفتنة

 

 

للكيد للمؤمنين بالقتال

 

للإضلال

 

لعصيان الرحمن

الانسلاخ من آيات الله

 

أكل المحرم

 

الخوف

 

تهيير خلق الله

 

تزيين الأعمال

{ يابني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون (27) } الأعراف

{ الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا(76) } النساء

{ فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون (30) } ا[لأعراف

{ ياأبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمان فتكون للشيطان وليا(45) } مريم

{ واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين(175) } الأعراف

{ ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون(121) } الأنعام

{ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافوني إن كنتم مؤمنين(175) } آل عمران

{ ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا(119) } النساء

{ تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم (63) } النحل

حفظ السماء من الشياطين والمردة

{ وحفظا من كل شيطان مارد(7) } الصافات

{ وحفظناها من كل شيطان رجيم(17) } الحجر

{ ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير (5) } الملك

{ وما هو بقول شيطان رجيم(25) } التكوير

{ وما تنزلت به الشياطين (210) وما ينبغي لهم وما يستطيعون (211) إنهم عن السمع لمعزولون (212) } الشعراء

{ هل أنبئكم على من تنزل الشياطين(221) تنزل على كل أفاك أثيم(222) يلقون السمع وأكثرهم كاذبون (223) والشعراء يتبعهم الغاوون (224) ألم ترى أنهم في كل واد يهيمون (225) وأنهم يقولون ما لا يفعلون (226) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (227) }الشعراء

{ أم لهم سلم يستمعون فيه فليأت مستمعهم بسلطان مبين(38) } الطور

{ وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا(9) ؤ الجن

{ إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين(18) } الحجر

{ إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب(10) ؤ الصافات

{ فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين(14) } سبأ

الشياطين والإنس

خذول للإنسان :

بالإضلال

بالتكفير

عدو للإنسان

عبادته والتسبب بدخول النار

الصد

الكيد

 

النزغ

 

الطعام

 

 

 

الحروب

 

النزعة التشيعية

 

{ كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين (16) } الحشر

{ لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا(29) } الفرقان

{ ألم أعهد إليكم يابني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين(60) } يس

{ إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير(6) } فاطر

{ ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين(62) } الزخرف

{ قال يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين (5) } يوسف

{ وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا(53) }

{ ومن الأنعام حمولة وفرشا كلوا مما رزقكم الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (142) } الأنعام

{ ياأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (168) } البقبرة

{ ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (208) } البقرة

{ ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين(15) } القصص

بدون تصنيف

 

{ أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم (62) إنا جعلناها فتنة للظالمين(63) إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم(64) طلعها كأنه رءوس الشياطين(65) } الصافات

الطاغوت

أمر الله الرسل باجتناب عبادة الطاغوت

الذين لم يستجيبوا للأمر

- نصيباً من الكتاب (النصارى)

- اليهود

أمر الله بالكفر بالطاغوت

اليهود والنصارى  يزعمون أنهم آمنوا وهم يتحاكمون إلى الطاغوت

أمر الله أن يكون الله ولي المؤمنين

الكفار أولياؤهم الطاغوت

{ ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين(36) } النحل

{ والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عبادي(17)  الزمر{

{ ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا(51) } النساء

{ قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل(60) ؤؤ المائدة

{ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم(256) } البقرة

{ ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا (60) } النساء

{ الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(257) } البقرة

{ الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا(76) } النساء