يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

سمة وسمات الله بدلاً من صفة وصفات الله

سمة وسمات الله بدلاً من صفة وصفات الله

ليس من الصواب استعمال لفظ " وصف"  و "صفات " في حق الله تعالى

لآن دلالة لفظ " الوصف" في القرآن تدل على القول في شيء أو أمر بتوهم واختلاق

وَصَفَ - يَصِفُ - وّصْف

وَصَفَ – يَصِفُ + كائن (أو لسان كائن) + شيئاً: يقول شيئاً بتوهم: يتكلم في شيء أو قضية بكلام ليس له أصل في الواقع بل هو من مجرد الخيال والوهم

{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب}: تقول ألسنتكم وهماً بقصد الكذب العمد

{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون}

وّصْف: اسم فعل " وَصَفَ – يَصِفُ ": وهو كذلك بمعنى مفعول: الكلام والقول الوهمي الذي لا أصل له و لا يستند إلى واقع

واللفظ ينتمي إلى مجموعة ألفاظ " الكذب والافتراء وعدم الصدق"، وهي:

أَفَكَ – يَأْفِكُ، وَصَفَ – يَصِفُ، زَعَمَ – يَزْعُمُ، كَذَبَ – يَكْذِبُ، بَهَتَ – يَبْهَتُ، عَجِبَ – يَعْجَبُ

 

وهذا خلاف المعنى الشائع والذي يريده المستعملون للفظ مع الله سبحانه

أما الألفاظ من لسان القرآن البدبلة فهي

خصائص – علامات – مميزات

وأرى أن أحسنها هو لفظ خاصية وخاصيات وخصائص بدلاً من لفظ صفة وصفات

فهي علامات اختص بها الله وحده دون خلقه

 


لفظ علامة وعلامات: لا يفي بالمراد

عَلَمَ – يَعْلِمُ (عَلَمَ – يَعْلُمُ) - عَالَم – عَالَمِين – عَلَم – أعلام

عَلَمَ – يَعْلِمُ (عَلَمَ – يَعْلُمُ) + الكائن + بشيء أو أمر: يتصف ويتميز بشيء أو صفة أو علامة مميزة

عَالَم: على وزن  " فاعَل" اسم فعل بمعنى مفعول من " عَلَمَ – يَعْلِمُ " : الكائن أو الشيء المميز بصفة أو خصائص خاصة: عالم المواد، عالم الفن، عالم الجن، عالم البشر

عَالَمِين: جمع " عَالَم": العوالم المختلفة: جميع أنواع مجموعات وتجمعات الأشياء والكائنات

عَلَم: على وزن " فَعَل": اسم فعل بمعنى مفعول من " عَلَمَ – يَعْلِمُ ": الشيء المميز الخاص: وهو أيضاً اسم آلة منه: الشيء الذي يميز شيئاً أو كائناً عن آخر: وهو اصطلاحاً الجيل أو سلسلة الجبال الكبيرة التي يتميز بقعة من الأرض

أعْلام: جمع " عَلَم"

واللفظ ينتمي إلى مجموعة ألفاظ " التسمية والألقاب برمز للدلالة على كائن، وتمييزه عن غيره بها "، وهي:

نَبَزَ – يَنْبِزُ، سَمِيَ – يَسْمَى، لَقَبَ – يَلْقَبُ، عَلَمَ – يَعْلِمُ (عَلَمَ – يَعْلُمُ)، فَلَنَ – يَفْلِنُ، دَعِيَ – يَدْعى

يفرق لفظاً:

عَلِمَ  - يَعْلَمُ + كائن + أمراً أو شيئاً: اكتسب علماً = تلقى بوسائل الإدراك معلومات رتبها وأضافها إلى مخزون المعلومات لديه

عَلَمَ – يَعْلِمُ (عَلَمَ – يَعْلُمُ) + الكائن + بشيء أو أمر: يتصف ويتميز بشيء أو صفة أو علامة مميوة


لفظ ميزة ومميزات: لا يفي بالمراد

مَازَ - يَمِيزُ

امْتَازَ – يَمْتَازُ

تَمَيَّزَ – يَتَمَيَّزُ

مَازَ – يَميْزُ + كائن + شيئاً أو أشياء + من أشياء: يعزل المتشابه منها عن الباقي: يفصل عدداً من أفراد مجموعة في مجموعة جديدة أصغر، وذلك لكونهم يشتركون بصفة مشتركة فيهم جميعاً دون باقي المجموعة الأصلية

امْتَازَ – يَمْتَازُ: على وزن " افْتَعَلَ " من " مَازَ - يَمِيزُ ": يقوم بفعل " مَازَ - يَمِيزُ " بشكل ذاتي: يَميْزُ نفسه بنفسه: يكون له (ولمجموعته)  صفة خاصة تجعله ينفرد (أو ينفردون) عن باقي المجموعة

تََمَيَّزَ – يَتَمَيَّزُ: على وزن " تَفَعَّلَ " من " مَازَ - يَمِيزُ ": يقوم بفعل " مَازَ - يَمِيزُ " بشكل ذاتي على وجه التكرار والشدة: يَميْزُ نفسه بنفسه إلى مجموعات كثيرة متعددة: يتفرق ويتقطع إلى مجموعات كثيرة متعددة

{تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنْ الْغَيْظِ} أصلها تتَمَيَّزُ ِ: تتفرق النار إلى مجموعات متعددة متقطعة من شدة الاستعار والفوران

واللفظ ينتمي إلى مجموعة ألفاظ " العزل والتمييز والفصل والتفريق " وهي:

فَصَل – يَفْصِلُ، خَصَمَ – يَخْصِمُ، عَزَا – يَعْزُوْ، فَرَقَ – يَفْرُقُ، مَازَ – يَمِيْزُ، جَدَرَ - يَجْدُرُ

 

لفظ خاصية وخاصيات وخصائص يفي بالمراد جزئياً

 

خَصَّ - يَخُصُّ - خَصَاصَة - خَاصّ - خَاصَّة - خَاصَّةً

اخْتَصَّ – يَخْتَصُّ

خَصَّ- يَخُصُّ + كائن أو شيء أو أمر + كائناً أو شيئاً أو أمراً: يتعلق ويرتبط به وحده منفرداً دون غيره: يكون الشيء أو الأمر أو الكائن مرتبطاً ومتعلقاً ومتوجهاً للكائن وحده منفرداً دون أي كائن آخر

خَصَّ- يَخُصُّ + كائن + كائناً + بـِ شيء أو أمر: يفرده دون غيره بالشيء أو الأمر: يجعله هو وحده صاحب العلاقة بالشيء أو الأمر: يجعله هو وحده منفرداً دون غيره، الحائز والمالك والمرتبط والمتعلق بالشيء أو الأمر

خَصاصَة: على وزن" فـَعالة"  اسم فعل مبالغة من " خَصَّ- يَخُصُّ ": الفعل الذي يوجه نحو كائن مراد دون عيره

ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة: ويؤثرون على أنفسهم شيئاً أو أمراً نافعاً ولو كان قد خص بهم وحدهم:

وهو هنا الفعل الحسن موجه أصلاً لهم، ومع ذلك يؤثرون به غيرهم

خَاصّ: اسم فاعل صفة مشبهة من " خَصَّ - يَخُصُّ ": الأمر أو الشيء الذي يرتبط ويتعلق بكائن منفرداً دون غيره

خَاصَّة: مؤنث " خَاصّ " وهي أيضاً فاعل مرة حال من " خَصَّ - يَخُصُّ ": على نحو يكون فيه الفعل موجه لكائن مراد دون غيره

خَاصَّةً: حال من " خَاصَّة ": على وجه الخصوص: بشكل مفرد دون غيره

اخْتَصَّ – يَخْتَصُّ: على وزن " افتعل" من " خَصَّ - يَخُصُّ ": طلب وجهد أن " يَخُصُّ " كائناُ دون كائن بشيء بدافع ذاتي: أراد أن يفرده بفعل أو أمر أو شيء دون غيره

واللفظ ينتمي إلى مجموعة ألفاظ " التفضيل والتمييز والاختيار لأمر دون آخر، باعتباره الأحسن والأكثر فضلاً وخيراً"، وهي:

خَارَ – يَخِيْرُ، جَبى – يَجْبي(جَبَى – يَجْبَى)، خَصَّ- يَخُصُّ، جَدِرَ- يَجْدَرُ، أَثِرَ – يَأْثَرُ، فَضَلَ – يَفْضُلُ

لفظ سمة وسمات يفي بالمراد كاملاًَ

وَسَمَ – يَسِمُ + كائن  + كائناً أو شيئاً: يؤثر فيه بشيء يجعل له " سمة " أي علامة فارقة: يؤثر فيه بأثر يغير من شكله فيحدد له صفة أو علامة خاصة يميزه بها عن غيره

وَسَمَ - يَسِمُ + كائن + كائناً أو شيئاً + على شيء: يجعل له علامة مميزة ويضعها على شيء

وَسْم: اسم فعل " وَسَمَ - يَسِمُ ": وهو كذلك بنعنى مفعول: العلامة والصفة المميزة لشيء عما سواه

سِمَة: أصلها " وَسْمَة " على وزن " فَعْلَة": اسم فعل بمعنى مفعول للمرة: الوسم المراد لأمر مخصوص: علامة فارقة: التغير في البناء أو الشكل والذي يميز كائناً عن ما سواه

سِيْمَاء: جمع سِمَة، وفي الإضافة تصير " سِيْمَاهم "

تََوَسَّمَ – يَتَوَسَّمُ: على وزن " تفعَّلَ " من " وَسَمَ - يَسِمُ ":  جعله " يَسِمُ " على وجه التكرار والشدة بدافع ذاتي: جهد أن يتبين، وبنفسه من غير عون خارجي، العلامة المميزة والفارقة والبينة: وهو ذات دلالة لفظ " تفرس - فراسة " الشائع

مُتَوَسِّم: اسم فاعل صفة مشبهة من " تََوَسَّمَ – يَتَوَسَّمُ ": من يحاول أن يتبين السمة بنفسه بدون عون من غيره

مُتَوَسِّمِيْن: حمع " مُتَوَسِّم "

{إن في ذلك لآيات للمتوسمين }: للذين يستطيعون تبين العلامات التي تفرق بين الحق والباطل، وذلك بالاستنتاج والتفكير والتبصر وما شابه

واللفظ ينتمي إلى مجموعة ألفاظ " الفعل والتأثير في بناء وتكوين كائن آخر "، وهي:

أثَرَ – يَأثُرُ، مَسَّ – يَمَسُّ، قَرِبَ – يَقْرَبُ، سَامَ – يَسُوْمُ، وَسَمَ – يَسِمُ، صَابَ - يَصِيبُ