يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

5. التغيرات المحدثة التي تطرأ على الموجودات

الفصل الخامس

التغيرات المحدثة التي تطرأ على الموجودات

57 - مجموعة ألفاظ " الفعل والتأثير في بناء وتكوين كائن آخر "، وهي:

مَسَّ – يَمَسُّ، صَابَ – يَصِيبُ، سَامَ – يَسُوْمُ، وَسَمَ – يَسِمُ، أَثَرَ - يَأْثُرُ (أَثَرَ – يَأْثِرُ)، قَرِبَ – يَقْرَبُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة بأنها تصف الأثر والفعل الذي يصيب كائن بتأثير فعل كائن آخر عليه

وهي تختلف فيما بينها بحسي شدة المؤثر الذي أصابه به، من جهة، ويحسب مقدار التغير والتبدل الذي وقع وحصل في الكائن نتيجة هذا الفعل، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) مَسَّ – يَمَسُّ: تكون شدة المؤثر عالية، والأثر المحدث كبير وواضح وجلي ويغير بشكل كبير في بناء الكائن

2) صَابَ – يَصِيبُ: تكون شدة المؤثر قوية وعالية، وتترك أثراً  متوسطاً

3) سَامَ – يَسُوْمُ: تكون شدة المؤثر متوسطة والأثر الضار أو المخرب متوسط ولكنه يشمل كل الكائن وكل وظيفته

4) وَسَمَ – يَسِمُ: تكون شدة المؤثر متوسطة،  وتترك أثراً قليلاً: لا تنفذ بقوة في الكائن بل تحدث فيه أثراً ضعيفاً سطحياً باقياً

5) أَثَرَ - يَأْثُرُ (أَثَرَ – يَأْثِرُ): يترك فيه أثراً: تكون شدة المؤثر أقل ما يمكن، وتترك أثراً كبيراً

6) قَرِبَ – يَقْرَبُ: تكون شدة المؤثر بأقل درجة، والتغيرالذي وقع في الكائن نتيجة له أقل ما يمكن

 

مَسَّ – يَمَسُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

مَسَّ - يَمَسُّ - مَسّ - مِسَاس

مَاسَّ – يُماسِسُ

تََمَاسَّ – يَتَمَاسُّ

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: يؤثر عليه فيغير في بنيته أو تكوينه:  يؤثر شيء (كعامل مادي أو عمل يقوم به كائن آخر) يؤثر على كائن أو شيء بحيث يؤدي إلى تغيير في بنيته أو تكوينه

صَابَ – يَصِيبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

صَابَ - يَصِيبُ - صَيِّب

أَصَابَ – يُصِيْبُ - مُصِيْب – مُصِيْبَة

+ شيء أو أمر+ كائناً أو شيئاً: توجه إليه فوقع عليه وأصابه وترك فيه أثراً وتغيراً

سَامَ – يَسُوْمُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَامَ - يَسُوْمُ

أَسَامَ – يُسِيْمُ

سَوَّمَ – يُسَوِّمُ - مُسَوِّم - مُسَوِّمِيْن - مُسَوَّم - مُسَوَّمَة

+كائن + كائناً  + ناراً أو عذاباًً: كواه أو لّطَّه أو حرَّقه أو اصابه به: عرضه لأمر ترك  فيه أثراً حارقاً أو كاوياً أو جرحاً أو ندبة تمبزه: عَلَّمَ عليه يجرح أو إصابة: عَرَّض كائن كائناً لشيء فعال يؤثر فيه كالنار أو الضرب أو ما شابه، بحيث يؤدي ذلك إلى تغير في تركيبه وبنائه، يمكن تبينه كعلامة.

وَسَمَ – يَسِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

وَسَمَ - يَسِمُ - وَسْم - سِمة - سِيْمَاء

تََوَسَّمَ – يَتَوَسَّمُ - مُتَوَسِّم - مُتَوَسِّمِيْن

+ كائن  + كائناً أو شيئاً: يؤثر فيه بشيء يجعل له " سمة " أي علامة فارقة: يؤثر فيه بأثر يغير من شكله فيحدد له صفة أو علامة خاصة يميزه بها عن غيره

أَثَرَ - يَأْثُرُ

(أَثَرَ – يَأْثِرُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أَثَرَ - يَأْثُرُ (أَثَرَ – يَأْثِرُ) - أثَر - آثار – أثارة

+ كائن أو شيء أو أمر + في كائن أو شيء: يُحْدِث ويترك فيه أثراً: يغير في بنائه وتركيبه وفعله ويترك فيه ما يدل على حصول هذا التغير في البناء والتركيب والفعل

قَرِبَ – يَقْرَبُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قَرِبَ – يَقْرَبُ

+ كائن + شيئاً أو أمراً:  يتحرك نحوه فيصل إله ويناله يفعله وأثره

 

58 - مجموعة ألفاظ " إبطال وإيقاف أثر كائن ضار في شيء أو كائن"، وهي:

بَرَأَ – يَبْرَأُ، كََشَفَ – يَكْشِف، شَفا – يَشْفِي، بَرَّ – يَبَرُّ (المتعدي)، رَفَقَ - يَرْفُقُ، رقى – يَرْقِيْ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة بالدلالة على إبطال وإيقاف أثر كائن ضار في شيء أو كائن، مثل الشفاء من مرض بإبطال أثر الجرثوم أو العامل الممرض عليه، أو إبطال أثر المصيبة أو الظلم أو البغي، فيزول الضر الذي كان ناجماً عنها

وهي تختلف فينا بينها بحسب درجة الإبطال والإيقاف، من جهة، وبحسب احتمال عودة الكائن إلى وضعه السليم بعد زوال العامل الضار، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) بَرَأَ – يَبْرَأُ: البرء: هو الشفاء التام: بإزالة كل أثر العامل الضار، وعودة كل الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم

2) كََشَفَ – يَكْشِف: الكشف: هو إزالة أثر العامل الضار بالكامل، وعودة الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم بشكل متوسط: ترك عودة الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم يقع ببطء أو من نفسه

3) شَفا – يَشْفِي: إزالة أثر العامل الضار بشكل متوسط، وعودة الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم بشكل متوسط: فالشفاء: هو الشفاء غير التام: بإزالة معظم العامل الضار، وعودة معظم الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم

4) بَرَّ – يَبَرُّ (المتعدي): إزالة أثر العامل الضار بشكل متوسط، وعودة الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم بشكل قليل: فالبر: هو شفاء قليل: بإزالة جزئية للعامل الضار، وعودة جوء من الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم

والبِر والإبرار هو والإصلاح: أي أن يُصْلِح ويشفي ما تعرض له من ضر وأذى، أدى إلى تخرب وفساد جزء منه، ومنه البر بالوالدين إي إصلاح أحوالهما، والله البَرّ الرحيم أي المُصْلِح الرحيم الذي يصلح للناس أمورهم ودينهم وآخرتهم، ومنه تبرير الأفعال، أي إصلاحها في نظر الآخرين

5) رَفَقَ – يَرْفُقُ: إزالة العامل الضار بشكل قليل، وعودة الوظيفة والبناء إلى الوضع السليم بشكل كبير: فالرفق وهو أقل درحات إزالة العامل الضار، وأعلى درجة من زوال الضرر: واللفظ يستعمل لإزالة الضرر الخفيف من وسخ أو تبول أو تبرز أو ما شابه، والذي بزواله لايبقى أي أثر لأي ضر

6) رقى – يَرْقِيْ: الرقي: وهو أقل درحات إزالة العامل الضار وأقل درجة من زوال الضر

 

بَرَأَ – يَبْرَأُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَرَأَ - يَبْرَأُ – بَارِئ - بَرِيّ - بَرِيَّة

أَبْرَأَ - يُبْرِئُ

بَرَّأَ - يُبَرِّئُ

+ كائن + شيئاً أو أمراً: نقاه وخلصه من الشوائب والعيوب والنقص والأمراض فصار معافى سليماً

كََشَفَ – يَكْشِفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

كََشَفَ - يَكْشِفُ - كََشْف - كَاشِف – كَاشِفَة

+ كائن + عن كائن + شيئاً: يرفع عنه أثره الضار والسيء: يرفع ويبعد ويزيل أثرَ كائنٍ أو عاملٍ خارجي، التصق أو علق على شيء أو كائن، فأضر به وأثر عليه بسوء

شَفَى – يَشْفِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

شَفَى - يَشْفِي - شَفَا - شِفَاء

+ كائن أو شيء + كائناً: يزيل الضر والأذى الجسمي والنفسي الذي أصاب جسد أو نفس الكائن، ويعيده إلى حال السلامة والبرء من العيوب والسقم

بَرَّ – يَبَرُّ (المتعدي)

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

بَرَّ - يَبَرُّ (المتعدي) - بَرّ – بَرَّاً - البَرّ – بَرَرَة

+ كائن + كائناً أو نفسه أو شيئاً: يُصلِحُ أمره ويزيل عنه الضر ويفعل له الخير بصدق وطاعة من غير رياء أو سمعة

رَفَقَ – يَرْفُقُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَفَقَ - يَرْفُقُ – مِرْفَق

ارْتَفَقَ – يَرْتَفِقُ - مُرْتَفَق

+ كائن أو شيء + كائناً أو بكائن: يبسطه ويريحه ويزيل عنه الضيق: ييسر له الراحة والسرور: يعينه على ضيقه ويعامله برقة ولطف ولين ومودة ورحمة، ليجعله يرتاح وينبسط

رَقَى – يَرْقِي

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَقَى - يَرْقِي - رَاقِي

+ كائن + كائناً: يشفيه بالتعاويذ: يحاول الحصول على شفاء من المرض بوسائل شبه سحرية من قراءة أو شفاء بالإيحاء أو بالطاقة إلخ

 

59 - مجموعة ألفاظ " الفعل والتأثير بأذى أو ضر في شيء أو كائن آخر"، وهي:

جَرَمَ – يَجْرِمُ، دَمَغَ – يَدْمَغُ، جَرَحَ – يَجْرَحُ، ضَرَّ – يَضُرُّ، عَثِيَ – يَعْثَى، ضَارَ – يَضِيرُ (ضَارَ – يَضُورُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة بأنها تصف عملية إحداث ضرر وأذى وتخرب في جسم كائن أو شيء

وهو ضر وأذى يُبْقِي على البناء العام والوظيفة العامة للكائن، ولكنه يُنْقِصُ من القدرة على الفعل وأداء الوظيفة من جهة، ويغير من البناء والتركيب، من جهة أخرى،

وألفاظ هذه المجموعة تختلف عن ألفاظ المجموعة رقم 57 " الفعل والتأثير في بناء وتكوين كائن آخر "، وهي: مَسَّ – يَمَسُّ، صَابَ – يَصِيبُ، سَامَ – يَسُوْمُ، وَسَمَ – يَسِمُ، أثَرَ – يَأثُرُ، قَرِبَ – يَقْرَبُ

تختلف عنها بأنها تصف ضراً وأذى، بينما ألفاظ المجموعة 57 تصف أثراً وتغيراً دون دلالة وتركيز، على أنه أثر بخير أو أثر بضر، فهو يحتمل المعنيين معاً. أما هنا فهي تحتمل الأثر الضار فقط

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لمقدار الضرر في البناء والتكوين من جهة، وبحسب مقدار النقص الحاصل في الوظيفة، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) جَرَمَ – يَجْرِمُ: وهو أعلى درجات الأذى: وفيه يحدث تخريب كبير في البناء ونقص وظيفة كبير: ويمكن تعميم المعنى على الأذى الكبير في بناء المحتمع وأثر كبير شال ومحبط في وظيفته

2) دَمَغَ – يَدْمَغُ: ويحدث فيه تخريب كبير في البناء ولكنه أقل من الجرم، ونقص وظيفة متوسط: فالأذى والتغير أقل من الجرم، ويترك علامة أو ندبة واضحة كبيرة، كالرضوض على الرأس التي تؤدي لفقد الوعي مع آثار دامغة على الرأس

3) جَرَحَ – يَجْرَحُ: وهو الدرجة الأقل من الجرم والدمغ: وفيه يحدث أذى وضر متوسط، ونقص وظيفة متوسط كجروح الجلد أو كدمات أو كسور أو ما شابه

4) ضَرَّ – يَضُرُّ: الضر والضرر: وفيه أثر متوسط في البناء وأثر قليل في الوظيفة: وهو كالعجز والإعاقة الجسمية والمالية

5) عَثِيَ – يَعْثَى: وفيه يحدث تخريب قليل في البناء، ونقص وظيفة كبير: وهو عبارة عن تشتيت وبعثرة أجزاء وجهود وفعاليات الشيء فتصبح غير منتجة، دون تخريب مباشر فيها

6) ضَارَ – يَضِيرُ (ضَارَ – يَضُورُ):الضير: وهو أقل من الضرر: تأثر قليل للوظيفة وتأثر خفيف في البناء

 

جَرَمَ – يَجْرِمُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

جَرَمَ - يَجْرِمُ - جَرَمَ - لا جَرَمَ

أَجْرَمَ – يُجْرِمُ - مُجْرِم - مُجْرِمِيْن

+ كائن أو أمر أو شيء + شيئاً أو كائناً: يؤذيه ويضره بشدة: يجعله جريماً ومجروماً: يؤذيه بشدة فيخرب بنائه ويفكك ويقطع أوصاله

دَمَغَ – يَدْمَغُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

دَمَغَ - يَدْمَغُ

+ كائن + كائناً أو شيئاً أو أمراً + بـِ شيء: يضربه بقوة بشيء فيترك فيه أثراً: يُعَلِّم عليه: ينزل ويهوي بأداة صلبة على جسم أو كائن فيضربه محدثاً فيه أثراً باقياً، من حفرة فيه أو طبع أو ما شابه، ويكون علامة على أنه مضروب ومؤثر فيه من آخر

جَرَحَ – يَجْرَحُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

جَرَحَ - يَجْرَحُ - جُرْح - جُرُوْح - جَارِح - جَارِحَة – جَوَارِح

اجْتَرَحَ – يَجْتَرِحُ

+ كائن + كائناً أو عملاً أو شيئاً:  أصابه بفعله وترك فيه أثراً باقياً ضاراًً: قام بفعل أحدث به أثراً باقياً في شيء أو كائن آخر، يغير من بنائه وحاله

ضَرَّ – يَضُرُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ضَرَّ - يَضُرُّ - ضَرّ - ضَرَّاً - ضُرٌّ  - ضَرَر - ضِرَار- ضِرَارًا – ضَرَّاء – ضَارّ – ضَارِّيْن

ضَارَّ – يُضارُّ - مُضَارّ

اضْطَرَّ – يَضْطَرُّ، اِضْطُرَّ – يُضْطَرُّ - مُضْطَرّ

+ شيء أو أمر + كائناً: يحدث فيه ضراً: يؤثر عليه بفعل ما فيغير من بنائه المادي أو المعنوي بحيث يجعله أقل قدرة على العمل أو الفعل

عَثِيَ – يَعْثَى

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

عَثِيَ – يَعْثَى

+ كائن + شيئاً أو أمراً  أو في شيئ أو أمر: أفسده وخربه: يدخل فيه بنفسه أو بيده فيخرب ترتيبه ونظامه وبنيته

ضَارَ – يَضِيرُ (ضَارَ – يَضُورُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

ضَارَ – يَضِيرُ (ضَارَ – يَضُورُ) - ضَيْر

+ كائن أو شيء أو أمر + كائناً أو شيئاً:يضره: يؤثر عليه بفعل ما فيغير من بنائه المادي أو المعنوي بحيث يجعله أقل قدرة على العمل أو الفعل

 

60 - مجموعة ألفاظ " التشييد والبناء نحو العالي"، وهي:

نَصَبَ – يَنْصِبُ، عَرَشَ – يَعْرِشُ، شَادَ – يَشيْدُ، بَنا – يَبْنِي، بَرَجَ – يَبْرُجُ، بَسَق – يَبْسُقُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة بأنها تبين عملية التشييد والبناء نحو العالي

فالألفاظ تصف عملية البناء والتركيب بجمع عدد من المكونات ثم رصفها وركمها لتكوين شيء آخر منها،

وهو بناء يتصف بصفتين إضافيتين هما  الارتفاع نحو الأعلى من جهة، وعرض قاعدة البناء واتساعه من جهة أخرى

فهي أبنية ذات قاعدة عريضة وارتفاع قليل، أو قاعدة ضيقة وارتفاع عالي، أو بين ذلك

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) نَصَبَ – يَنْصِبُ: النصب: وهو البناء ذو القاعدة العريضة جداً نسبة لارتفاعها، وذو ارتفاع عالي: كالجبال

2) عَرَشَ – يَعْرِشُ: العرش: وهو بناء ذو قاعدة واتساع عريض، وذو ارتفاع كبير نحو الأعلى، أكثر من التشييد، كعرايش العنب أو عرايش تشييد البناء، وعرش الرحمن

3) شَادَ – يَشيْدُ: التشييد: وهو بناء وعريض وواسع بشكل متوسط، وذو ارتفاع متوسط، كبناء القصور

4) بَنا – يَبْنِي: البناء: وهو التجميع والصنع ضمن كيان جديد متوسط عرض القاعدة، وأقل درجات الارتفاع، كبناء البيوت

5) بَرَجَ – يَبْرُجُ: البرج: وهو بناء ذو قاعدة ضيقة وارتفاع عالي

6) بَسَق – يَبْسُقُ: البسق: وهو بناء قاعدته ضيقة، ومحدود الارتفاع نحو الأعلى: كالنخل الباسقات: فهو أعلى ارتفاع نسبة لأضيق قاعدة

 

نَصَبَ – يَنْصِبُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

نَصَبَ – يَنْصِبُ – نُصُب – أَنْصَاب

+ كائن + شيئاً: يبنيه ويشيده حتى يرتفع عالياً شاهقاً

عَرَشَ – يَعْرِشُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَرَشَ - يَعْرِشُ - عَرْش - عُرُوْش - مَعْرُوْش - مَعْرُوْشَة - مََعْرُوشَات

+ كائن + شيئاً: يبني بناء مرتفعاً للأعلى ليستخدمه لرفع شيء من موقع قريب من الأرض نحو موقع أعلى بعيد عن الأرض

شَادَ – يَشِيدُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

شَادَ - يَشِيدُ

أَشَادَ – يُشِيْدُ - مَشِيْد

شَيَّدَ – يُشَيِّدُ - مُشَيَّد - مُشَيَّدة

+ الشيء ( البناء) أوالأمر: يرتفع ويعلو ويشرف على ما حوله: يرتفع البناء ويعلو عن سطح الأرض ويشرف وخاصة للقصرالكبير الفخم

بَنَى – يَبْنِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَنَى - يَبْنِي - بِنَاء - بِنَاءً - بُنْيَان - بَنَّاء - مَبْنِيّ

+ كائن + شيئاً: يركب ويجمع أجزاء صغيرة ضمن شيء جديد: يأتي إلى أجزاء أو قطع متفرقة من الأشياء الأولية، فيحملها ويركبها على بعضها ثم يثبتها، فيجعل منها شيئاً أكبر ذا نفع، مثل بيت أو غرفة أو صرح أو عريش أو أي شيء آخر

بَرَجَ – يَبْرُجُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَرَجَ - يَبْرُجُ - بُرْج - بُرُوْج

تَبَرَّجَ – يَتَبَرَّج - مُتَبَرِّج - مُتَبَرِّجة - مُتَبَرِّجات

+ كائن + كائناً أو شيئاً أو بناء: يرفع بناءه بشكل طابقي متعدد الأدوار جهة الأعلى بشكل مبهر وعجيب وفريد وجميل

بَسَقَ – يَبْسُقُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

بَسَقَ - يَبْسُقُ - بَاسِق - بَاسِقَة - بَاسِقات

+ الكائن: ينمو طولاً وارتفاعاً إلى أقصى قدر نسبة لأشباهه


61 - مجموعة ألفاظ " التكسير والتهشيم "، وهي

قَصَفَ – يَقْصِفُ، قََصَمَ – يَقْصِمُ، هَشَمَ – يَهْشِمُ، قَضَّ – يَقٌُضُّ، هَارَ – يَهُوْرُ، رَفَتَ - يَرْفِتُ (رَفَتَ – يَرْفُتُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة بأنها تصف عملية الكسر والتهشيم والدق والتنعيم والطحن بدرجاته المختلفة

وهي تختلف فيما بينا بحسب درجة تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع أصغر، من جهة، وبحسب بقاء أو عدم بقاء الأجزاء المنكسرة ملتصقة مع بعضها، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) قَصَفَ – يَقْصِفُ: القصف: تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع، كبيرة، وبقاء الأجزاء المنكسرة ملتصقة بشكل كبير: وهو الدرجة الأولى من التكسير: أي قسمة الكائن الصلب بالكسر عرضاً إلى قسمين، ويبقى القسمان غالباً متصلين: وهو يعدل لفظ الشعر والمشعور الشائع

2) قََصَمَ – يَقْصِمُ: القصم: تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع، كبيرة، وبقاء الأجزاء المنكسرة ملتصقة بشكل متوسط: وهو تكسير الكائن إلى عدة قطع كبيرة غير متساوية وغير متصلة، ولكن قريبة من بعضها

3) هَشَمَ – يَهْشِمُ: الهشم: تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع، متوسطة، وبقاء الأجزاء المنكسرة ملتصقة بشكل متوسط: وهو تكسير وتفتيت الكائن إلى قطع عديدة شبه متساوية، متصلة جزئياً مع بعضها

4) قَضَّ – يَقٌُضُّ: القض: تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع، متوسطة كثيرة ، وبقاء الأجزاء المنكسرة ملتصقة بشكل قليل: وهو تكسير متوسط إلى عدد كبير من القطع، وذلك بالمكان مع تفتت تباعد قليل

5) هَارَ – يَهُوْرُ: الهر: تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع، صغيرة كثيرة ، وبقاء الأجزاء المنكسرة ملتصقة بشكل كبير:

وهو أعلى درجات التفتت والنعومة ، مع ثبات هش وقلق في المكان

6) رَفَتَ - يَرْفِتُ (رَفَتَ – يَرْفُتُ): الرفت: تقسيم الشيء وتفتيته إلى قطع، صغيرة كثيرة، والتصاق قليل: متباعدة قليلاً عن بعضها: وهو الفتات الناعمة المتساوية من الشيء (تفتت كبير)، من غير التصاق

 

 

قَصَفَ – يَقْصِفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قَصَفَ – يَقْصِفُ – قاصِف

+ ( كائن أو ريح ) + شيئاً: يضرب شيئاً صُلْباً طويلاً بمؤثِّر يؤدي إلى تكُّسره أو ثنيه، مع بقاء اتصال جزئي: يضرب شيئاً طويلاً، كسارية سفينة أو شجرة أو عمود، أو ما شابه ، فيكسره عرضاً إلى جزأين أو أكثر  ويبقى بينهما اتصال جزئي

قََصَمَ – يَقْصِمُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

قََصَمَ – يَقْصِمُ

+ كائن + شيئاً: يأتي إلى شيء صلب وقاس فيضربه بقوة فيكسره ويفرقه أجزاء كبيرة متصلة ولكنها تكاد تنفصل عن بعضها

هَشَمَ – يَهْشِمُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

هَشَمَ - يَهْشِمُ - هَشِيْم

+ كائن أو شيء + شيئاً: يحطمه ويكسره فيجعله قطعاً صغيرة متجمعة بعضها عن بعض

قَضَّ – يَقُضُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قَضَّ – يَقُضُّ

انقَضَّ- يَنْقَضُّ

+ كائن + شيئاً: يُسقطه  ويهوي به من علو فيجعله يتحطم ويتكسر ويصدر صوت تكسر وتحطم

هَارَ – يَهُوْرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

هَارَ - يَهُوْرُ – هَارَ

انْهَارَ – يَنْهَارُ

+ كائن + شيئاً: يهرُّه: يهدمه ويجهله يهر ويتساقط فوق بعضه: يزعزعه من مكانه ويدفعه حتى يجعله يتخرب ويسقط حطاماً

رَفَتَ - يَرْفِتُ (رَفَتَ – يَرْفُتُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

رَفَتَ - يَرْفِتُ (رَفَتَ – يَرْفُتُ) - رُفْتَة - رُفَات

+ كائن + شيئاً: دقه وكسره حتى تحطم وتفتت وصار ناعماً دقيقاً


62- مجموعة ألفاظ " الدك والضرب بقوة ساحقة طاحنة مفتتة ومسوية للكائن بسطح الأرض" وهي:

بَسَّ – يَبُسُّ، دَكَّ – يَدُكُّ، سَحَقَ – يَسْحَقُ، حَطَمَ – يَحْطِمُ، هَدَّ - يَهُدُّ (هَدَّ – يَهِدُّ)، هَدَمَ – يَهْدِمُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة بأنها تصف عملية الدك والضرب بقوة ساحقة طاحنة مفتتة ومسوية للكائن بسطح الأرض

فالألفاظ تصف عملية التكسير والطحن والسحق  بالضرب بجسم أو شيء

وهي نختلف فيما بينها بحسب بحسب قوة الضرب التي يمارسها الجسم الضارب، وما ينجم عنه من دفع الجسم المضروب نحو جسم آخر يرتطم به ويتفتت عليه، من جهة ، وبحسب نتيجة عملية الضرب، من تفتيت وتنعيم وسحق الشيء، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) بَسَّ – يَبُسُّ: البس: وهو أعلى درجات السحق: وفيه يضرب الجسم بأعلى قوة، ويجعله يتفتت بأعلى درجة حتى يصبح بشكل غباري (ميكروني)، ويتفتت ويتبعثر بالهواء ولا يبقى له أي تماسك

2) دَكَّ – يَدُكُّ: الدك: وهو الضرب أشد درجات القوة الضاربة من حيث الدفع ضد جسم صلب، مع درجة متوسطة من الأثر الحاصل من تفتت وتبعثر الجسم المضروب: وهو يشبه عملية دك البلوك أو البلاط

3) سَحَقَ – يَسْحَقُ: السحق: وهو الضرب بقوة الضاربة متوسطة من حيث الدفع ضد جسم صلب ، حتى أنه يجعله يغور بقوة ضمن الجسم المضروب عليه، ويجعله يتفتت بشكل متوسط، فيصير ناعماً (مسحوق): وهو يشبه عملية السحق بالهاون

4) حَطَمَ – يَحْطِمُ: الحطم: وهو الضرب بقوة متوسطة أقل من السحق، ويحعل الشيء يتفتت وتبعثر بشكل قليل

5) هَدَّ - يَهُدُّ (هَدَّ – يَهِدُّ): الهد: وهو الضرب بقوة قليلة تفتت الجسم ولكنه لا تسحقه، فيتكسر ويتراكب فوق بعضه، ولكن تبقى أجزاؤه متياعدة قليلاً نوعاً ما عن بعضها

6) هَدَمَ – يَهْدِمُ: الهدم: وهوأقل درجات التحطيم والهد: فهو الضرب بقوة ضعيفة تفتت الجسم  جزئياً وبدرحة أقل من الهد فيتكسر، ويتراكب فوق بعضه يشكل محدود، وتبقى أجزاؤه آخذة الشكل الأصلي للجسم

 

بَسَّ – يَبُسُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَسَّ - يَبُسُّ - بَسّ

+ كائن + شيئاً: يفتته وينعمه حتي يصير هباء منبثاً متطايراً: يعامله بالدق والدك والرج المؤدي إلى التكسر والاستمرار بالتكسر حتى الوصول إلى حجم ذرات تعادل الهباء (الغبار)

دَكَّ – يَدُكُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

دَكَّ - يَدُكُّ – دَكّ - دَكَّاً - دَكَّة - دَكَّاء

+ كائن + شيئاً: يدقه ويضربه بقوة بشيء فيهده ويسحقه ويكبسه على بعضه ويجعله مستوياً من غير صعودات أو هبوطات

سَحَقَ – يَسْحَقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَحَقَ - يَسْحَقُ - سُحْق - سُحْقَاً - سَحِيْق - إسْحَاق

+ كائن + شيئاً: يحطمه بأن يدفعه ويضربه ويدقه بقوة للأسفل: يؤثر عليه بقوة يدفعه فيها للنزول إلى أسفل وأخفض مكان يمكن أن ينزل إليه ثم يجعله يغور وبستقر فيه ضمن الحفر والأثلام بعد تحطمه

حَطَمَ – يَحْطِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَطَمَ - يَحْطِمُ - حُطَام - حُطَمَة

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يفعسه ويسحقه: يطؤه بشيء صلب وثقيل فيدقه ويكسره ويهشمه ويفتته: يؤثر على جسم أو على كائن بقوة أو بشيء مندفع بشدة ، يضرب بالكائن فيبدل من تركيبه بشكل مخرب، فيتكسر ويتفكك بعضه عن بعض

هَدَّ - يَهُدُّ (هَدَّ – يَهِدُّ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

هَدَّ - يَهُدُّ (هَدَّ – يَهِدُّ) – هَدّ - هَدّاً

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: يدمره  ويسويه بالأرض: يكسره ويخربه حتى يسقط بناؤه ويخر من علوه وارتفاعه ويسويه بالأرض

هَدَمَ - يَهْدِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

هَدَمَ - يَهْدِمُ

هَدَّمَ – يُهَدِّمُ

+ كائناً + شيئاً : يخربه بشدة : يفكك جزءاً كبيراً من بنيته الأصلية فيعطله تماماً