يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

13. ألفاظ الدلالة على زمن حدوث الفعل

الفصل الثالث عشر

ألفاظ الدلالة على زمن حدوث الفعل

135 - مجموعة ألفاظ " بيان وقوع الفعل مع بيان ترتيب وقت حدوثه الأقدم فالأقرب للحاضر، وهي:

قََدِمَ – يَقْْدُمُ، عَتُقَ– يَعْتُقُ (عَتَقَ - يَعْتُقُ)، سَلَفَ – يَسْلُفُ، سَبَقَ – يَسْبِقُ، بَكَرَ – يَبْكُرُ، بَدَرَ – يَبْدُرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين زمن وترتيب حدوث الفعل الأقدم فالأقرب للحاضر

وألفاظ هذه المجموعة تختلف فيما بينها بحسب درجة الأقدمية، الأقدم والأبعد ثم الأحدث والأقرب للزمن الحالي،

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) قََدِمَ – يَقْْدُمُ: درجة الأقدمية والبعد عن الزمن الحالي أعلى ما يمكن: بعيدة جداً عن الزمن الحالي

2) عَتُقَ– يَعْتُقُ (عَتَقَ - يَعْتُقُ): درجة الأقدمية والبعد عن الزمن الحالي عالية ولكنها أقل من القديم وبالتالي أقرب منه للزمن الحالي: بعيدة عن الزمن الحالي

3) سَلَفَ – يَسْلُفُ: درجة الأقدمية والبعد عن الزمن الحالي متوسطة، وهي أقل من العتيق، وبالتالي أقرب منه للزمن الحالي: بعيدة بشكل متوسط عن الزمن الحالي

4) سَبَقَ – يَسْبِقُ: درجة الأقدمية والبعد عن الزمن الحالي متوسطة، وهي أقل من السالف، وبالتالي أقرب منه للزمن الحالي: بعيدة بشكل متوسط عن الزمن الحالي

5)  بَكَرَ – يَبْكُرُ: درجة الأقدمية والبعد عن الزمن الحالي قليلة، وهي أقل من السابق، وبالتالي أقرب منه للزمن الحالي: بعيدة بشكل قليل عن الزمن الحالي: قبل الموعد المحدد بقليل

6) بَدَرَ – يَبْدُرُ: درجة الأقدمية والبعد عن الزمن الحالي قليلة، وهي أقل من السابق، وبالتالي أقرب منه للزمن الحالي: بعيدة بشكل قليل جداً عن الزمن الحالي أو المقرر: قبل الموعد المحدد بقليل جداً

 

 

قََدِمَ – يَقْدُمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قََدِمَ – يَقْدُمُ - قَدِيْم – أَقْدَم – أَقْدَمُوْن - قََدَمٌ - أَقْدَام

قََدَّمَ – يُقَدِّمُ

تَقَدَّمَ – يَتَقَدَّمُ

اسْتََقْْدَمَ – يَسْتََقْْدِمُ - مُسْتَقْدِم - مُسْتَقْدِمِيٍْن

+ كائن + كائناً: يصير قدامه: يتحرك ويسبقه نحو المقدمة زماناً أو مكاناً: يتحرك من موقع يعتبر بعيداً عن الشيء أو الكائن، إلى موقع يعتبر قريباً جداً وملاصقاً له، ومن الجهة الأمامية (التي تقابل الناظر )

عَتُقَ– يَعْتُقُ (عَتَقَ - يَعْتُقُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَتُقَ– يَعْتُقُ (عَتَقَ - يَعْتُقُ) - عَتِيْق

+ الكائن أو الشيء: يكون عتيقاً وقديماً: يقدم وتبدو عليه علامات القدم: يمضى على وجوده وقت بعيد ولا زال موجوداً وتظهر عليه علامات القدم والسنين

سَلَفَ – يَسْلُفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

سَلَفَ - يَسْلُفُ - سَلَف

أَسْلَفَ – يُسْلِفُ

+ الأمر: تقدَّم وحدث ووقع في السابق والماضي، وقبل الزمن الحالي الذي نتكلم فيه

سَبَقَ – يَسْبِقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَبَقَ - يَسْبِقُ - سَابِق - سَابِقُوْن - سَابِقَة - سَابِقَات - مَسْبُوْق - مَسْبُوْقِيْن

سَابَقَ – يُسَابِقُ

اسْتَبَقَ – يَسْتَبِقُ

+ كائن أو أمر + كائناً أو أمراً: يتقدمه ويقع ويحدث قبله زمانياً، وكذلك يتقدمه ويكون قبله وأقرب منه لمكان مراد مكانياً

بَكَرَ – يَبْكُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَكَرَ - يَبْكُرُ - بِكْر - أَبْكار - أَبْكاراً - بُكْرَة

أَبْكَرَ - يُبْكِرُ - إِبْكار

+ الكائن + إلى مكان + على عمل: ينطلق إليه ساعياً أن يدركه في أول زمن وقوعه وحصوله

بَكَرَ - يَبْكُرُ + الكائن + إلى مكان: ينطلق إليه ساعياً أن يكون من بين أول من يصل إليه

بَدَرَ – يَبْدُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَدَرَ - يَبْدُرُ - بَدْر - بِداراً

+ كائن أو شيء أو أمر+ كائناً أو شيئاً أو أمراً: استبقه احتياطاً: سبقه وعاجله قبل وصوله أو وقوعه تحسباً وحذراً واحتياطاً


136 - مجموعة ألفاظ " بيان مدة تأخر الفعل القريب في الوقوع عن الوقت الحالي مع الترتيب الأقرب فالأبعد"، وهي:

أَنَى – يَأْنِي (آنَ – يَئِينُ)، حَانَ – يَحيْنُ، بَغَتَ – يَبْغَتُ، حَدَثَ  - يَحْدُثُ، جَدَّ – يَجِدُّ، سَحِرَ – يَسْحَرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين مدة تأخر الفعل القريب في الوقوع عن الوقت الحالي

وهي عندما تأتي في الماضي: تبين قرب الفعل الماضي القريب عن الحاضر

وعندما تستعمل بالحاضر، تبين بعد الفعل المستقبلي القريب عن الحاضر

وألفاظ هذه المجموعة تختلف فيما بينها بحسب مقدار ومدة تأخر الفعل القريب في الوقوع عن الوقت الحالي

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لمقدار المدة وطولها وبغدها عن الوقت الحالي كما يلي:

1) أَنَى – يَأْنِي (آنَ – يَئِينُ): مقدار ومدة تأخر الفعل في الوقوع عن الوقت الحالي أقل ما يمكن

2) حَانَ – يَحيْنُ: مقدار ومدة تأخر الفعل في الوقوع عن الوقت الحالي قليل جداً ولكنه ليس آنياً

3) بَغَتَ – يَبْغَتُ: مقدار ومدة تأخر الفعل في الوقوع عن الوقت الحالي قليل ولكنه متأخر قليلاً عن الآن: بعد الآن بقليل فيكون غير متوقع: مفاجئ

4) حَدَثَ  - يَحْدُثُ: مقدار ومدة تأخر الفعل في الوقوع عن الوقت الحالي، أكثر من البغت والمفاجأة، ولكنه لا زال قريباً من وقت التكلم

5) جَدَّ – يَجِدُّ: مقدار ومدة تأخر الفعل في الوقوع عن الوقت الحالي متأخر أكثر من الحديث والبغت، ولكنه لا زال قريباً من وقت التكلم

6) سَحِرَ – يَسْحَرُ: مقدار ومدة تأخر الفعل في الوقوع عن الوقت الحالي متأخر أكثر من الجدة والحداثة، فهو بعيد نسبياً عن الوقت الحالي، ولكنه في نهاية المدة التي تعتبر قريبة بشكل عام من الزمن الحالي، فسحر الليل أو الشيء هو نهاية المدة المعتبرة

 

أَنَى – يَأْنِي (آنَ – يَئِينُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

أَنَى – يَأْنِي (آنَ – يَئِينُ) – آن – الآن - آناء

أَيَّان (أيُّ + آن)

+ الأمر أو الشيء + لـِ كائن: آن أوانه: ينضج ويجهز ويستوي ويحين وقته: يأتي ويحين الوقت  الذي حسب وتقرر سابقاً لأمر أو لشيء:  ليكون فيه جاهزاً ومنتهياً وناضجاً وما شابه

حَانَ – يَحِينُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَانَ - يَحِينُ - حِيْن

+ الوقت: أن وصار وقرب الوقت المراد

بَغَتَ – يَبْغَتُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

بَغَتَ - يَبْغَتُ - بَغْتَة - بَغْتَة

+ كائن أو شيء أو أمر + كائناً: يفجؤه: يداهمه فجأة: يحدث أو يقع له  بشكل مفاجئ وفوري ومن غير سابق إنذار أو علامات

حَدَثَ – يَحْدُثُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَدَثَ - يَحْدُثُ - حَدِيْث - أَحَادِيْث

أَحْدَث – يُحْدِثُ - مًحْدَث

حَدَّثَ – يُحَدِّثُ

+ الأمر أو الفعل: يبندئ ويقع ويكون الفعل، وذلك قبل وقت قريب جداً من وقت روايته

جَدَّ – يَجِدُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَدَّ - يَجِدُّ - جَدِيْد - جُدّّة - جُدَد

+ الكائن أو الأمر: يقع ويحدث ويكون بعد أمر سابق: يكون هو الحديث والجديد نسبة لآخر أقدم وأسبق، فينظر إليه أنه الأسلم والأفضل نسبة للسابق القديم والبالي والذي ألفناه وتعودنا عليه ومضى عليه الزمن

سَحَرَ – يَسْحَرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

سَحَرَ - يَسْحَرُ، سُحِرَ – يُسْحَرُ - ساحِر - سَحَرَة - مَسْحوْر - مَسْحُوْروْن

سَحَّرَ – يُسَحِّرُ - مُسَحَّر - مُسَحَّرِيْن

+ الوقت: يتأخر إلى ما قبل آخر الشيء بقليل، وهو من الليل قبيل الفجر


137 - مجموعة ألفاظ " بيان المدة الزمنية المتبقية اللازمة لبدء وقوع فعل بعيد عن الوقت الحالي مع الترتيب الأقرب فالأبعد "، وهي:

وَقَتَ – يَقِتُ، أَقَتَ – يَأْقُتُ، أجِلَ – يَأْجَلُ، سَاف – يَسُوفُ – سَوفَ، نَظَرَ - يَنْظُرُ (المتعدي)، أََخِرَ– يَأخُرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين المدة الزمنية المتبقية اللازمة لبدء وقوع فعل بعيد عن الوقت الحالي

وهي عندما تأتي في الماضي: تبين قرب الفعل الماضي البعيد عن الحاضر،

وعندما تستعمل بالحاضر، تبين بعد الفعل المستقبلي البعيد عن الحاضر، وهي تفيد تعيين وتقرير نقطة زمانية لوقوع فعل في المستقبل البعيد، بمعنى تأخير زمن وقوع فعل ليصير في المستقبل

وألفاظ هذه المجموعة تختلف فيما بينها بحسب مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لمقدار المدة وطولها وبعدها عن الوقت الحالي كما يلي:

1) وَقَتَ – يَقِتُ: مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي قليلة

2) أَقَتَ – يَأْقُتُ: مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي قليلة وهي أعلى من السابق (الوقت)

3) أجِلَ – يَأْجَلُ: مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي متوسطة

4) سَاف – يَسُوفُ – سَوفَ: مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي: متوسطة وهي أعلى من السابق ( الأجل)

5) نَظَرَ – يَنْظُرُ: مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي عالية

6) أََخِرَ– يَأخُرُ: مقدار ومدة تأخر الفعل البعيد في الوقوع عن الوقت الحالي عالية وهي أعلى من السابق (النظرة)

 

وَقَتَ – يَقِتُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

وَقَتَ - يَقِتُ - وَقْت - مَوْقُوْت - مِيْقَات - مَوَاقِيْت

+ الفعل أو الأمر: يصير له وقت: يتحدد للفعل أو الأمر موقع في مسار الدهر : تتعين للأمر أو الفعل نقطة زمانية على محور الزمن

أَقَتَ – يَأْقُتُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أَقَتَ - يَأْقُتُ

أَقَّتَ – يُؤَقِّتُ، أُقِّتَ – يُؤَقَّتُ

+ الفعل أو الأمر: يصير له وقت: يتحدد للفعل أو الأمر موقع في مسار الدهر: تتعين للأمر أو الفعل نقطة زمانية على محور الزمن

أَجِلَ – يَأْجَلُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

أَجِلَ - يَأْجَلُ - أجَل

أَجَّلَ - يُؤَجِّلُ - مُؤَجَّل

+ الأمر: ضد " عجل": يأتي أو يقع ويحدث في وقت قادم ومتأخر في المستقبل ولكنه محدد ومقرر منذ الآن

سَاف – يَسُوفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

سَاف – يَسُوفُ - سَوفَ - وَلَسَوفَ - فَسَوفَ

+ الكائن أو الأمر: تأخر وأبطأ عن الوصول في وقت محسوب ومتوقع

نَظَرَ – يَنْظُرُ (المتعدي)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

نَظَرَ - يَنْظُرُ (المتعدي)- نَظِرَةٌ - نَاظِر - ناظِرين

أَنْظَرَ – يُنْظِر، أُنْظِرَ – يُنْظَرُ – يُنْظََرُوْن - مُنْظَر - مُنْظَرُوْن

انْتَظَرَ – يَنْتَظِرُ - مُنْتَظِر - مُنْتَظِرُوْن

+ كائن + كائناً أو أمراً: ينتظره: تأخر بقراره أو فعله حتى يأتي الكائن أو يحين الأمر

أََخِرَ- يَأخُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أََخِرَ- يَأخُرُ- آخِر- آخِرة– آخِرين- أُخْرى- أخيْر- آخَر- آخَرَيْن- آخَرِيْن  أخيْرة- أخْرى- أخَر

أخَّرَ – يُؤَخِّرُ

تَأَخَّرَ – يَتَأخَّرُ

اسْتَأْخْرَ – يَسْتَأْخِرُ - مُسْتَأخِر - مُسْتَأخِريْن

+ الكائن: ضد " قَدِمَ – يَقْدُمُ ": يكون في المؤخرة: يتحرك من موقع يعتبر قريب من الشيء أو الكائن، إلى موقع يعتبر بعيد جداً وفي أقصى ما يمكن، ومن الجهة التي تقابل الناظر أو الشيء أو الكائن، زمانياً أو مكانياً  (يتحرك نحو المؤخرة)

 

138 - مجموعة ألفاظ " بيان المدة الزمنية التي يمكن أن تمضي أو يستغرقها فعل مضى أو سيقع، مرتبة بحسب طول هذه المدة "، وهي:

ساعَ – يَسوْعُ، لال – يَلِيْلُ، يَامَ – يَيُومُ، أَمِدَ – يَأْمَدُ، مَلا – يَمْلو، دَهَرَ – يَدْهَرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين المدة الزمنية التي يمكن أن تمضي أو يستغرقها فعل مضى أو سيقع

وهي عندما تأتي في الماضي: تبين المدة الزمنية التي اسنغرقها فعل أو أمر مضى ووقع

وعندما تستعمل بالحاضر، تبين المدة الزمنية التي سيسنغرقها فعل أو أمر سيقع

وألفاظ هذه المجموعة تختلف فيما بينها بحسب مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) ساعَ – يَسوْعُ: مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه قليلة جداَ: ساعة وأقل من ليلة

2) لال – يَلِيْلُ: مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه قليلة: ليلة وأقل من يوم

3) يَامَ – يَيُومُ: مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه متوسطة: يوم وأقل من أمد: يوم أرضي أو فلكي: حمسين ألف سنة

4) أَمِدَ – يَأْمَدُ: مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه متوسطة: أمد وأقل من ملي: أشهر أو سنين

5) مَلا – يَمْلو: مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه طويلة: أقل من دهر: زمان طويل غير محدد النهاية

6) دَهَرَ – يَدْهَرُ: مقدار المدة الزمنية التي استغرقها أو سيستغرقها الفعل أثناء سريانه وتحركه طويلة جداً: الدهر أطول مدة زمنية يتصورها البشر: الزمان

 

سَاعَ – يَسُوعُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَاعَ - يَسُوعُ - سَاعَة - سِوَاع

+ الكائن أو الوقت: يمضي ويذهب ويضيع

لَالَ – يَلِيلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

لَالَ – يَلِيلُ - لَيْل – لَيْلَة - لَيَال - لَيَالِي

+ الوقت: يحين وقت الليل

يَامَ – يَيُومُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

يَامَ - يَيُومُ - يَوْم - اليَوْم – يَوْماً - يَوْمَئِذ ٍ- أَيَّام

+ الفعل أو الأمر: يستغرق ويدوم يوماً

أَمِدَ – يَأْمَدُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

أَمِدَ - يَأْمَدُ – أَمَد

+ أمر + أمداً أو مدة: يستغرق في حدوثه مدة طويلة معلومة ومحددة

مَلَا – يَمْلُوْ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

مَلَا - يَمْلُوْ - مَلِيّ – مَلِيَّاً

أَمْلَى – يُمْلِي، أُمْلِيَ – يُمْلَى

+ الدهر أو الأمد + لكائن أو لفعل: يكون له فيه متسع من الوقت: يكون فيه متسع من الوقت ليمر ويسير الزمان المقرر، لعيش أو بقاء كائن أو حدوث فعل

دَهَرَ – يَدْهَرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

دَهَرَ - يَدْهَرُ - دَهْر

+ أمر  أو مكان  أو زمان + كائناً أو شيئاً: يلفه ويغشاه ويستغرقه ويحيق به ويشمله: يقع الكائن في أحداثه وتداعياته، (فيصيبه وينزل به)


139 - مجموعة ألفاظ " بيان ترتيب وقوع حدثين واحد بعد الآخر زمانياً ومكانياً، ومقدار البعد أو المسافة الزمنية المكانية التي تفصل بين الفعلين المتتاليين": وهي

خَلَفَ - يَخْلُفُ، بَعِدَ – يَبْعَدُ، عَقَبَ – يَعْقُبُ (عَقَبَ – يَعْقِبُ) ، تَلَى – يَتْلِي، تَرَى - يَتْرِي ( تَرِيَ – يَتْرى)، رَدِفَ – يَرْدِفُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين ترتيب وقوع حدثين واحد بعد الآخر زمانياً ومكانياً، ومقدار البعد أو المسافة الزمانية المكانية التي تفصل بين الفعلين المتتاليين

وهي في الماضي: تبين أن الحدث التالي جاء وكان بعد حدث سابق في الترتيب الزمني، وهو أقرب للمتكلم،

وفي المستقبل: تبين أن الحدث التالي جاء وكان بعد حدث سبقه، وهو أبعد عن المتكلم

وهي تبين الترتيب والتتالي الزماني المكاني، أي واحد تلو أو بعد الآخر، من جهة، ، وتبين مقدار البعد المكاني أو المسافة الزمانية التي تفصل بين الفعلين المتتاليين، وذلك من جهة أخرى

فاللفظ يبين وقوع حدث ما، ثم بعد مدة زمنية، وكذلك بعد تحرك الكائن مسافة مكانية، وقع حدث آخر

فيوجد في دلالة هذا اللفظ متغيران:المسافة الزمنية التي تفصل الأول عن الثاني، وكذلك المسافة المكانية التي تفصل الأول عن الثاني

وألفاظ هذه المجموعة تختلف فيما بينها بحسب درجة البعد المكاني من جهة، وكذلك مقدار البعد أوالمسافة الزمانية، التي تفصل بين الفعلين المتتاليين من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) خَلَفَ – يَخْلُفُ: وهو يدل على الترتيب المكاني خاصة، والمسافة المكانية بين الكائنين كبيرة: يأتي بعده بالمكان بمسافة كبيرة، ضمن حيز زماني غير محدد والذي قد يأخذ أي رقم، من المباشرة وحتى مئات السنين

2) بَعِدَ – يَبْعَدُ: وهو يدل على الترتيب الزماني خاصة، والمسافة الزمانية بين الكائنين كبيرة: يأتي بعده بالزمان بمدة كبيرة، ضمن حيز ومسافة مكانية غير محددة

3) عَقِبَ – يَعْقِبُ: وهو يدل على الترتيب المكاني خاصة، والمسافة المكانية بين الكائنين متوسطة: يأتي بعده بالمكان بمسافة متوسطة، ضمن حيز زماني غير محدد والذي قد يأخذ أي رقم، من المباشرة وحتى مئات السنين

4) تَلَى – يَتْلِي: وهو يدل على الترتيب الزماني خاصة، والمسافة الزمانية بين الكائنين متوسط: يأتي بعده بالزمان بمدة متوسطة، ضمن حيز ومسافة مكانية غير محددة

5) تَرَى - يَتْرِي ( تَرِيَ – يَتْرى): وهو يدل على الترتيب المكاني خاصة، والمسافة المكانية بين الكائنين قليلة: يأتي بعده بالمكان بمسافة قليلة، ضمن حيز زماني غير محدد والذي قد يأخذ أي رقم، من المباشرة وحتى مئات السنين

6) رَدِفَ – يَرْدِفُ: وهو يدل على الترتيب الزماني خاصة، والمسافة الزمانية بين الكائنين قليلة: يأتي بعده بالزمان بمدة قليلة (مباشرة)، ضمن حيز ومسافة مكانية غير محددة

خَلَفَ – يَخْلُفُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

خَلَفَ - يَخْلُفُ - خَلْف - خَلائِف - خِلْفَة - خِلاف - من خِلاف

خَالِف - خَالِفِيْن - خَالِفَة - خَوالِف - خَليْفَة - خُلَفَاء

خَلْفُه - مَن خَلْفُهُ – مَن خَلْفُهُم - ما خَلْفُه ُ – ما خَلْفُهُم – ما بَيْنَ أَيْدِيْهِم وما خَلْفُهُم

مِن خَلْفِهِ – مِن خَلْفِهِم - مِنْ بَيْنِ أَيْدِيْهِم وَمِنْ خَلْفِهِم

اخْتَلَفَ -يَخْتَلِفُ - اخْتِلاف - مُخْتَلِف

أخْلَفَ - يُخْلِفُ

خَلَّفَ – يُخَلِّفُ، خُلِّفَ – يُخَلَّفُ - مُخَلَّف - مُخَلَّفُوْن

خَالَفَ – يُخالِفُ

تَخَلَّفَ - يَتَخَلَّفُ

اسْتَخْلَفَ – يَسْتَخْلِفُ

+ كائن أو شيء أو أمر+ كائناً أو شيئاً أو أمراً: نزل وحلَّ في مكانه الذي غادره: حلَّ ونزل في مكان كان يشغله آخر قبله وذلك بعد أن رحل وترك هذا الآخر المكان الذي كان يشغله

بَعِدَ – يَبْعَدُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَعِدَ – يَبْعَدُ ، بَعْدَ – بَعْدُ، بَعْدَ+ مضاف إليه - من قبل ومن بَعْدِ، من بَعْدِ + مضاف إليه، بُعْداً

+ كائن + كائناً: يتخلف عنه فيليه: يأتي بعده بالترتيب الزماني

عَقَبَ - يَعْقُبُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

عَقَبَ - يَعْقُبُ- عِقَاب - عَاقِب - عَاقِبَة - عُقْبى - عَقِب - عَقِبَيْن- أَعْقَاب - عَقَبَة

أَعْقَب – يُعْقِبُ

عَقَّب – يُعَقِّبُ – مُعَقِّب- مُعَقِّبَة - مُعَقِّبَات

عَاقَبَ – يُعاقِبُ

يَعْقُوب

+ شيء أو  أمر + شيئاً: يأتي بعده مباشرة زمانياً، وكنتيجة وثمرة مباشرة لفعله وعمله

تَلَى – يَتْلِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

تَلَى – يَتْلِي

+ كائن أو شيء أو أمر+ كائناً أو شيئاً أو أمراً: جاوره من خلفه: يأتي بعده وخلفه مباشرة ومجاورة

{والقمر إذا تلاها: لا يمكن للقمر أن يتلو الشمس بمعنى يقرأ الشمس بصوت عالٍ، ولذلك فالمعنى يستقيم حين القول بأن تلاها هنا بمعنى تبعها في الضحى وكان أقرب ما أتى بعدها

تَرَى - يَتْرِي ( تَرِيَ – يَتْرى)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

تَرَى - يَتْرِي ( تَرِيَ – يَتْرى) - تَتْرى

+ كائن + كائناً: تبعه وجاء بعده من حيث الترتيب الزماني المكاني

رَدِفَ – يَرْدَفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَدِفَ – يَرْدَفُ – رَادِف - رَادِفَة

أَرْدَفَ – يُرْدِفُ - مُرْدِف - مُرْدِفِيْن

+ كائن أو شيء أو أمر + كائناً أو شيئاً أو أمراً: يليه: يكون بعده وخلفه مباشرة في المكان أو في الفعل فيتبعه ويأتي بعده: يأخذ دوره ويصطف متهيأ للفعل والتأثير بعد آخر وخلفه مباشرة، مكاناً أو زماناً