يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

17. توجيه الحركة

 

الفصل السابع عشر

توجيه الحركة

191 - مجموعة ألفاظ " الانتقال بالتوجه تابعاً لآخر متحرك " وهي

أسا – يَأْسو، قَدَا – يَقْدُو، تَبِعَ – يَتْبَعُ، قََفَا – يَقْفُو، أَمَّ – يَؤُمُّ (المتعدي لمفعول واحد)، نَاقَ – يَنُوْقُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين الانتقال بالتوجه تابعاً لآخر متحرك

فالألفاظ تبين حركة انتقالية من جهة، وتوجه الحركة تبعاً لتحرك كائن ينتقل أمامها، من جهة أخرى

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، من جهة، وبحسب المسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع، زمانياً ومكانياً، من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) أسا – يَأْسو: مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، عالي، والمسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع، كبيرة

2) قَدَا – يَقْدُو: مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، عالي، والمسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع، صغيرة

3) تَبِعَ – يَتْبَعُ: مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، متوسط، والمسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع، متوسطة

4) قََفَا – يَقْفُو: مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، متوسط، والمسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع، صغيرة

5) أَمَّ – يَؤُمُّ (المتعدي لمفعول واحد): مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، قليل، والمسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع، كبيرة

6) نَاقَ – يَنُوْقُ: مدى التزام التابع لتوجه المتبوع، قليل، والمسافة الفاصلة بين التابع والمتبوع متوسطة

أَسَا – يَأْسُو

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

أَسَا - يَأْسُو - أُسْوَة

+ كائن + كائناً أو بـِ كائن أو أمر: يتبعه ويقتدي به ويتخذه مثلاً يحتذى

قَدَا – يَقْدُو

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَدَا - يَقْدُو

اقْتَدَى – يَقْتَدِي – اقتده - مُقْتَدِي

+ كائن + كائناً: تبعه ليتوجه بمسيره إلى هدف: يؤمه ويتبعه ويقفوه في اتجاهه ومسيره نحو هدف مراد

تَبِعَ – يَتْبَعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

تَبِعَ - يَتْبَعُ - تَابِع - تَابِعِيْن - تَبيْع - تُبَّع

أَتـْبَعَ – يُتْبِعُ

اتَّبَعَ – يَتَّبِعُ - مُتَّبَع - مُتَّبَعُوْن

تَتَابَعَ – يَتَتَابَعُ - مُتَتَابِع - مُتَتَابِعَيْن

+ كائن + كائناً أو شيئاً أو أمراً: يسير وفق مسار يحدده كائن أو أمر آخر أمامه يسبقه: يحدد (1) مساراً أو قاعدة أو طريقة عمل، أو (2) دليلاً معيناً كشخص أو خبير، ثم يسير وفق مساره وتوجيهه

قََفَا – يَقْفُو

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قََفَا – يَقْفُو

قَفَّى – يُقَفِّي

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يقتفي أثره: يتبع  ويسير على خطاه وهديه: يتبين ويتتبع أثره في المشي، أو طريقته في الفعل، ثم يمشي ويسير على طريقته وخطا سيره

أَمَّ ( أَمَمَ) – يَؤُمُّ

(المتعدي لمفعول واحد)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أَمَّ ( أَمَمَ) – يَؤُمُّ (المتعدي لمفعول واحد) - أمَام - آمّ - آمِّين - أ ُمّي - أ ُمَيَون - أ ُمَّة - أ ُمَم

أأمَّ – يُئِمُّ - إمِام - أئِمَّة

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يتجه إليه ويتبعه ويجعله إمامه: يتحرك متجهاً إليه جاعلاً إياه المحدد والموجه والمرجع لتحديد مساره: يحدد كائناً يتميز بالجلاء والوضوح (علامة أو نقطة علام)، ثم يتجه ساعياً للوصول إليه، وجاعلاً إياه نصب عينيه، فيجعله مرجعاً يستخدمه لتحديد صحة مساره وحركته، ويتبعه ويغير مساره تبعاً لحركته وتغير وضعه

نَاقَ – يَنُوْقُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

نَاقَ – يَنُوْقُ – نَاقَة

+ كائن أو شيء + كائناً أو لكائن: يتبعه ويؤمه بخضوع وسخرة وتذلل


192 - مجموعة ألفاظ " الانتقال بالتوجه نحو هدف ثابت واتخاذه موجها للحركة"، وهي:

بَتَلَ – يَبْتُلُ (بَتَلَ – يَبْتِلُ)، حَجَّ – يَحُجُّ، يَمِمَ – يَيْمَمُ، وَجُهَ – يَجِهُ، شَأَنَ – يَشأنُ، وَلِيَ - يَلِي

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين الانتقال بالتوجه نحو هدف ثابت واتخاذه موجها للحركة

فالألفاظ تبين حركة انتقالية من جهة، وتوجه الحركة تبعاً لهدف ثابت لا يتحرك أمامها، من جهة أخرى، (بخلاف الجدول السابق رقم 191 حيث كان التوجه تابعاً لهدف يتحرك، ويتغير التوجه تبعاً لتغير جهة المتحرك)

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مدى الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، من جهة، وبحسب استمرار التزام المتحرك بالتوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تحركه نحوه، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) بَتَلَ – يَبْتُلُ (بَتَلَ – يَبْتِلُ): الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، عالية، واستمرار التوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تقدمه بالحركة نحوه، عالي

2) حَجَّ – يَحُجُّ: الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، عالي، واستمرار التوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تقدمه بالحركة نحوه، متوسط

3) يَمِمَ – يَيْمَمُ: الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، عالية، واستمرار التوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تقدمه بالحركة نحوه، قليل: توجه دقيق مع حركة انتقالية قليلة

4) وَجُهَ – يَجِهُ: الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، متوسطة، واستمرار التوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تقدمه بالحركة نحوه، متوسط

5) شَأَنَ – يَشأنُ: الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، قليل، واستمرار التوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تقدمه بالحركة نحوه، عالي: هدف قليل التحديد والالتزام به عالي: غرض أو اهتمام هام وملح ولكنه غير محدد الوجهة بدقة

6) وَلِيَ – يَلِي: الإرادة والعزم على التوجه الصواب نحو الهدف، قليل، واستمرار التوجه الصواب نحو الهدف الثابت أثناء تقدمه بالحركة نحوه، قليل: توجه شبه دقيق مع حركة انتقالية قليلة

 

بَتَلَ – يَبْتُلُ (بَتَلَ – يَبْتِلُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

بَتَلَ – يَبْتُلُ (بَتَلَ – يَبْتِلُ)

بَتَّلَ – يُبَتِّلُ- تَبْتيْل

تَبَتَّلَ – يَتَبَتَّلُ

+ كائن + كائناً أو شيئاً + إلى كائن أو شيء أو أمر: وجهه إليه وحده بدقة وإحكام وصفاء: وجهه نحوه وحده بإخلاص وصفاء جاعله يتجه إليه فقط وينقطع وينعزل عما سواه

حَجَّ – يَحُجُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَجَّ - يَحُجُّ - حِجّ - حَجٌّ - حَاجّ

+ كائن + كائناً أو مكاناً أو شيئاً: يقصده بغرض الإقامة المؤقتة فيه للزيارة: يتوجه إليه ليزوره وخاصة لأنه يعتبره مقدساً ليقوم بأفعال وشعائر تعبدية فيه

يَمِمَ – يَيْمَمُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  القرآن

يَمِمَ - يَيْمَمُ – يَمّ

تَيَمَّمَ – يَتَيَمَّمُ

+ كائن + مكاناً أو جهة أو شيئاً: توجه وقصد وتوخى الشيء أو المكان أو الجهة

وَجَهَ - يَجِهُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

وَجَهَ - يَجِهُ - وَجْه - وُجُوْه - وِِجْهَة

وَجَّهَ – يُوَجِّهُ

تَوَجَّهَ – يَتَوَجَّهُ

+ كائن +  إلى مكان أو جهة: يتوجه إليها: يوجِّه ويُوَلِّي هدف مسيره وحركته نحو الجهة أو المكان

شَأَنَ – يَشْأَنُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

شَأَنَ - يَشْأَنُ - شَأْن

+ كائن أو أمر أو شيء (السيل أو المجرى) + مكاناً أو جهة: اتخذ له مجرى واتجاهاً رئيسياً نحو المكان أو الجهة

وَلِيَ – يَلِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

وَلِيَ – يَلِي

وَلَّى – يُوَلِّي – مُوَلِّي

تَوَلَّى - يَتَولَّى

+ كائن أو شيء أو أمر+ كائناً أو شيئاً أو أمراً: يتوجه إليه فيواجهه ويقابله


193 - مجموعة ألفاظ " التأثير على جريان الفعل بحائل يغير اتجاهه ليخطئ هدفه" ، وهي:

ثَبَرَ – يَثْبُرُ، صَرَفَ – يَصْرِفُ، لاتَ – يَلِيْتُ، لَفَتَ – يَلْفِتُ، سَحَرَ – يَسْحَرُ، لَحَدَ – يَلْحَدُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين التأثير على جريان الفعل بحائل يغير اتجاهه ليخطئ هدفه

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، من جهة، وبحسب مدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب والذي نجم عن هذا التحويل، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) ثَبَرَ – يَثْبُرُ: مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، عالي، ومدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب نتيجة لهذا التحويل، عالي

2) صَرَفَ – يَصْرِفُ: مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، عالي، ومدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب نتيجة لهذا التحويل، متوسط

3) لاتَ – يَلِيْتُ: مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، متوسط، ومدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب نتيجة لهذا التحويل، متوسط

4) لَفَتَ – يَلْفِتُ: مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، متوسط، ومدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب نتيجة لهذا التحويل ، قليل

5) سَحَرَ – يَسْحَرُ: مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، قليل، ومدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب نتيجة لهذا التحويل، عالي: وهي حركات الخفة التي تعتمد على حرف وتغيير بسيط في تركيز عبن المشاهد، ومع ذلك تجعله بفشل تماماً بادراك النهاية الصواب

6) لَحَدَ – يَلْحَدُ: مقدار الانحراف والتغير عن الاتجاه الصواب نحو الهدف، قليل، ومدى الفشل في الوصول إلى النهاية الصواب نتيجة لهذا ، قليل

 

ثَبَرَ – يَثْبُرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

ثَبَرَ - يَثْبُرُ - ثُبُوْر - مَثْبُوْر

+ كائن + كائناً + عن شيء أو أمر: حبسه ومنعه ورده وصرفه عن الشيء أو الأمر: حبسه ورده عن وجهته وغايته وصرفه عنها إلى شيء آخر غير المطلوب ولا يعطي الثمرة المرجوة : صرفه عن بغيته فجعل عمله يهلك ويخسر وينتهي عمله وأمله إلى لا شيء

صَرَفَ – يَصْرِفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

صَرَفَ – يَصْرِفُ – صَرْف - صَرْفَاً - مَصْرُوْف – مَصْرِف - مَصْرِفاً

انْصَرَفَ – يَنْصَرِفُ

صَرَّف – يُصَرِّفُ – تَصْرِيْف

+ كائن + شيئاً:  يحوَّله عن مساره الصواب نحو هدف: يعمل على متحرك يتحرك باتجاه هدف، فيغير مساره بقوة خارجية مؤثرة عليه، فيجعله يخطىء هدفه ولا يصيبه ويبتعد عنه

لَاتَ – يَلِيتُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

لَاتَ – يَلِيتُ - اللات

+ كائن + كائناً أو شيئاً + عن شيء : يحبسه ويعوقه عن الفرار والهروب أو الاتجاه نحو الشيء: يعوقه ويصرفه عن وجهته

لَفَتَ – يَلْفِتُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

لَفَتَ - يَلْفِتُ

الْتَفَتَ – يَلْتَفِتُ

+ كائن + كائناً + عن وجهة حركته: لوى وصرف حركته لجهة يريدها: أثر عليه بقوة فجعله يغير اتجاه حركته من وضعها الأصلي إلى وضع جديد يريده هو

سَحِرَ – يَسْحَرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَحِرَ - يَسْحَرُ - سَحَر – أسْحار

+ كائن + شيئاً: يجعله هامشياً: يصرفه ويبعده من المركز نحو الطرف البعيد: يصرفه عن موضع النظر والإبصار ومحط الاهتمام إلى الطرف البعيد من حقل الرؤية والاهتمام

لَحَدَ – يَلْحَدُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

لَحَدَ - يَلْحَدُ

أَلْحَدَ - يُلْحِدُ – إلْحَاد

الْتَحََدَ – يَلْتَحِدُ - مُلْتَحَد

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: صرفه وحرفه وحَوَّله عن وجهته الصحيحة، وذلك بتشكيله عائقاً يمنعه من التحرك وفق مساره السابق

 

194 -  مجموعة ألفاظ " قيادة وسوق آخر للوصول إلى الهدف"، وهي:

رَأسَ – يَرْأسُ، حَنَكَ – يَحْنُكُ (حَنَكَ – يَحْنِكُ)، سَادَ – يَسُودُ، سَاقَ – يَسُوْقُ، وَجُهَ – يَوْجُهُ، بَعَلَ – يَبْعَلُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين قيادة وسوق آخر للوصول إلى الهدف

وهي تختلف عن المجموعتين رقم 191 - " الانتقال بالتوجه تابعاً لآخر متحرك " وهي: أسا – يَأْسو، قَدَا – يَقْدُو، تَبِعَ – يَتْبَعُ، قََفَا – يَقْفُو، أَمَّ – يَؤُمُّ (المتعدي لمفعول واحد)، نَاقَ – يَنُوْقُ ، والمجموعة رقم 192 - " الانتقال بالتوجه نحو هدف ثابت واتخاذه موجها للحركة"، وهي: بَتَلَ – يَبْتُلُ (بَتَلَ – يَبْتِلُ)، يَمِمَ – يَيْمَمُ، وَجُهَ – يَجِهُ، وَلِيَ - يَلِي، شَأَنَ – يَشأنُ، جَيِدَ – يَجْيَدُ

فهي تختلف عنهما بأنها تصف توجيه وسوق كائن نحو هدف، وليس تَوَجُّه الكائن ذاتياً، سواء تبعاً لمتحرك كما في المجموعة191 ، أو لثابت كما في المجموعة 192

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة من جهة، وبحسب مدى الخضوع وتقبل القيادة والسوق والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) رَأسَ – يَرْأسُ: مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة، عالي، ومدى الخضوع وتقبل القيادة، والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، عالي

2) حَنَكَ – يَحْنُكُ (حَنَكَ – يَحْنِكُ): مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة، عالي، ومدى الخضوع وتقبل القيادة، والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، متوسط

3) سَادَ – يَسُودُ: مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة، متوسط، ومدى الخضوع وتقبل القيادة والسوق والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، متوسط

4) سَاقَ – يَسُوْقُ: مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة، متوسط، ومدى الخضوع وتقبل القيادة، والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، قليل

5) وَجُهَ – يَوْجُهُ: مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة، قليل، ومدى الخضوع وتقبل القيادة، والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، عالي

6) بَعَلَ – يَبْعَلُ : مقدار القهر والإجبار في عملية السوق والقيادة، قليل، ومدى الخضوع وتقبل القيادة، والتوجه تبعاً لرغبة القائد والسائق، قليل

 

رَأَسَ – يَرْأَسُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

رَأَسَ - يَرْأَسُ – رَأس – رُؤُوْس

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: يكون أو يصير رأسه: يعلوه قدراً ومنزلة ومكاناً ويسيطرعليه ويجعله تابعاً لأمره وحكمه

حَنَكَ – يَحْنُكُ (حَنَكَ – يَحْنِكُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

حَنَكَ - يَحْنُكُ

احْتَنَكَ – يَحْتَنِكُ

+ كائن + كائناً: جعل في حَنَكه الأَسفل حبلاً يقوده به: وضع له الرسن واللجام في حنكه ليقوده به

سَادَ – يَسُودُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَادَ - يَسُودُ - سَيِّد - سَادَة

+ كائن + كائناً: فاق وغلب بقدراته العقلية والجسمية كائناً آخر فسيطر عليه وتحكم بأمره، فوجّهه حسب ما يراه صالحاً له

سَاقَ – يَسُوقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَاقَ - يَسُوقُ - سَائِق - مَسَاق - سَاق - سَاقَيْن - سُوْق - سُوق - أَسْواق

+ كائن + كائناً أو شيئاً: قـَدَّمه أمامه ثم دفعه من خلفه ووجهه متحكماً باتجاه حركته

وَجُهَ – يَوْجُهُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

وَجُهَ - يَوْجُهُ – وَجِيْه

+ كائن + على آخرين: يكون وجيهاً عليهم فيسودهم ويوجههم: يكون ذا عز وشرف ورفعة ومكانة وقدر ومنزلة عالية، فيملك الأمر والنهي على آخرين

بَعَلَ – يَبْعَلُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

بَعَلَ – يَبْعَلُ - بَعْل - بُعُوْل

+ كائن + كائناً: يرأسه فيوجهه ويقوده ويحصل على خضوعه وطاعته لتوجيهاته عن حب ورضى ومن غير قهر أو بطش

 

195 - مجموعة ألفاظ " الضياع والطيش والخطأ عن الهدف قبيل انتهاء الحركة "، وهي:

ضَاعَ – يَضيْعُ، تَاهَ – يَتِيْهُ، ضَلَّ – يَضِلُّ، فَاتَ – يَفُوْتُ، نَفَقَ – يَنْفُقُ، خَطِئَ – يَخْطَأُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين الضياع والطيش والخطأ عن الهدف قبيل انتهاء الحركة

فهي تصف حركة متجهة نحو هدف، والمفترض أنها متجهة بشكل سليم وصواب، ولكن لسبب مجهول فإنها لا تصيب الهدف، بل تخطئه وتبتعد عنه بقدر يزيد أو ينقص بحسب اللفظ

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار البعد والطيش عن الهدف، هل هو ابتعاد قليل أو متوسط أو كبير، من جهة،  وبحسب مدى الضياع بمعنى مدى احتمال العثور عليه، كنتيجة لهذا الفعل، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) ضَاعَ – يَضيْعُ: مقدار البعد والطيش عن الهدف، كبير، ومدى الضياع بمعنى صعوبة العثور عليه، عالي: ضاع تماماً ويصعب بشدة العثور عليه واسترجاعه

2) تَاهَ – يَتِيْهُ: مقدار البعد والطيش عن الهدف، كبير، ومدى الضياع بمعنى صعوبة العثور عليه، متوسط: ضاع تماماً ولكن يمكن العثور عليه واسترجاعه بجهد متوسط

3) ضَلَّ – يَضِلُّ: مقدار البعد والطيش عن الهدف، متوسط، ومدى الضياع بمعنى صعوبة العثور عليه، متوسط: ضاع ضياعاً غير كامل، ويمكن العثور عليه واسترجاعه بجهد متوسط

4) فَاتَ – يَفُوْتُ: مقدار البعد والطيش عن الهدف، متوسط، ومدى الضياع بمعنى بمعنى صعوبة العثور عليه، قليل: ضاع ضياعاً غير كامل، و يمكن العثور عليه واسترجاعه بجهد قليل

5) نَفَقَ – يَنْفُقُ: مقدار البعد والطيش عن الهدف، قليل، ومدى الضياع بمعنى صعوبة العثور عليه، عالي: ضاع ضياعاً بسيطاً، ومع ذلك يصعب بشدة العثور عليه واسترجاعه

6) خَطِئَ – يَخْطَأُ: مقدار البعد والطيش عن الهدف، قليل، ومدى الضياع بمعنى صعوبة العثور عليه، قليل: ضاع ضياعاً بسيطاً، و يمكن العثور عليه واسترجاعه بجهد قليل

ضَاعَ – يَضِيعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ضَاعَ - يَضِيعُ

أَضَاعَ  – يُضِيْعُ

+ الكائن أو الشيء: يتحرك بعيداً عن المكان الذي يألفه بحيث لا يعود يعرف أين هو نسبة لهذا المكان

تَاهَ – يَتِيهُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

تَاهَ – يَتِيهُ

+ الكائن + في مكان أو أمر: يضيع ويضل ويتحير عن الاتجاه الصواب إلى مكان مراد: يتحرك وينتقل من مكان لآخر وهو لا يعلم الاتجاه الصحيح نحو غايته وذلك لعدم وجود علامات تهديه

ضَلَّ – يَضِلُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ضَلَّ - يَضِلُّ – ضَلال - ضَلالَة – ضَالّ – ضَالُّوْن - أَضَلُّ

أَضَلَّ – يُضِلُّ - مُضِلٌّ

ضَلَّلَ – يُضَلِّلُ - تَضْليْل

+ كائن + عن شيء أو أمر: ينحرف ويبتعد عن المسار الصحيح نحو هدف: يحدد هدف يريد الوصول إليه، وهو قد يكون هدفاً مادياً، كمكان ينبغي الوصول إليه،  أو فكريا، كحكم تجاه قضية يحاول الوصول إليه، ولكنه لا يصل إلى هذا الهدف، بل ينحرف عن المسار الصحيح ويضيع ولا يهتدي

فَاتَ – يَفُوْتُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

فَاتَ - يَفُوْتُ - فَوْت

تَفَاوَتَ – يَتَفَاوَتُ – تَفَاوُتٌ

+ كائن + شيئاً: يُفْلِت ويضيع منه ولا يصل إليه: يحاول الوصول إلى شيء يملكه أو أنه يتوقع أنه سيحصل عليه بشكل أكيد ثم يفقد إمكانية الوصول إلى هذا شيء إما لضياعه أو الانتهاء المدة الزمنية المتاحة لذلك

نَفَقَ – يَنْفُقُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

نَفَقَ – يَنْفُقُ – نَفَقَة

أَنْفَقَ – يُنْفِقُ – إِنْفَاق

+ الشيء أو المال: ينقص ويضيع تدريجياً متجها نحو الذهاب والنفاد

خَطِئَ – يَخْطَأُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

خَطِئَ - يَخْطَأُ- خِطْء - خَطَأ - خَطَأً - خَطأيا – خاطئ - خاطِئوْن - خاطِئة - خَطيْئَة - خَطيْئات

أَخْطَأَ – يُخطِئ

+ الكائن + في أمر أو شيء: ينحرف ويزيغ ولا يصيب هدفه ومراده: عمل عملاً غير المراد والمطلوب سهواً أو جهلاً أو نقصاً في التدبير، ولكن من غير أن يعلم يقيناً أن عمله سيؤدي إلى هذه النتيجة


196 - مجموعة ألفاظ " انتهاء الحركة بالتوجه الصواب وإصابة الهدف والتأثير والفعل فيه "، وهي:

صَابَ - يَصُوبُ، سَدَّ – يَسِدُّ، صَدَقَ – يَصْدُقُ، حاق – يَحيْقُ، دَهَى – يَدْهُى (دَهِيَ – يَدْهَى)، نَالَ – يَنالُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين انتهاء الحركة بالتوجه الصواب وإصابة الهدف والتأثير والفعل فيه

فهي تصف حركة متجهة نحو هدف، والمفترض أنها متجهة بشكل سليم وصواب، وفعلاً وصلت إلى الهدف وأثرت فيه بقدر يزيد أو ينقص بحسب اللفظ

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار ودرجة الصواب، هل هي إصابة موفقة تماماً أم بشكل متوسط أم قليل، وذلك من جهة،  وبحسب مدى الأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) صَابَ – يَصُوبُ: درجة الصواب عالية، بمعنى أن الإصابة موفقة تماماً، والأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، عالي

2) سَدَّ – يَسِدُّ: درجة الصواب عالية، بمعنى أن الإصابة موفقة تماماً، والأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، متوسط

3) صَدَقَ – يَصْدُقُ: درجة الصواب عالية، بمعنى أن الإصابة موفقة تماماً، والأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، قليل

4) حاق – يَحيْقُ: درجة الصواب متوسطة، بمعنى أن الإصابة موفقة بشكل متوسط، والأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، متوسط

5) دَهَى – يَدْهُى (دَهِيَ – يَدْهَى): درجة الصواب قليلة، بمعنى أن الإصابة موفقة بشكل قليل، والأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، عالي: إصابة مؤذية بشدة، وشبه غير مقصودة

6) نَالَ – يَنالُ: درجة الصواب قليلة، بمعنى أن الإصابة موفقة بشكل قليل، والأثر والتأثير في الهدف، والناجم عن هذه الإصابة، قليل

 

صَابَ - يَصُوبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

صَابَ - يَصُوبُ  - صَواب - صَواباً -

أَصَابَ – يُصِيْبُ

+ شيء + كائناً أو شيئاً: توجه إليه فوقع عليه كما ينبغي: توجهت الرمية باتجاه هدف مراد فطارت إلى هدفها وصدمته كما كان متوقعاً

سَدَّ – يَسِدُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَدَّ - يَسِدُّ - سَدِيْد

+ كائن أو شيء أو أمر + كائناً أو شيئاً: يصيبه بدقة: يتوجه إليه فيصيبه على وجه الدقة

صَدَقَ – يَصْدُقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

صَدَقَ - يَصْدُقُ - صِدْق – صَادِق - أَصْدَق - صِدِّيْق - صَدِيْق - صَدَقَة – صَدَقات - صَدُقَة - صَدُقات

صَدَّقَ – يُصَدِّقُ - تَصْدِيْق - مُصَدِّق - صِدِّيْق

تَصَدَّقَ – يَتَصَدَّقُ، يَصَّدَّق – مُتَصَدِّق - مُتَصَدِّقة - مُتَصَدِّقات - مُصَّدِّقْ - مُصَّدِّقيْن - مُصَّدِّقات

+ كائن + كائناً + أمراً: نقل إليه المعلومة من غير أي تبديل في المحتوى والمدلول

الكذب: نقل معلومة من موضع إلى موضع مع بعض التغيير في المحتوى والمدلول

حَاقَ – يَحِيقُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

حَاقَ – يَحِيقُ

+ أمر + بـِ كائن: لزمه ووجب عليه ثم أصابه ونزل به وشمله أثره الضار: في فعل أو أمر له وجهان وجه ضار ووجه نافع، يصيب المرء منه أثره الضار ولا يصيبه أثره النافع

دَهَى – يَدْهُى (دَهِيَ – يَدْهَى)

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

دَهَى – يَدْهُى (دَهِيَ – يَدْهَى) – دَاهِي - دَاهِيَة - أَدْهَى

+ كائن أو أمر + كائناً أو شيئاً: يصيبه بأذى عظيم خلسة وخفية، ومن حيث لا يتوقع ولا يشعر: يصيبه بضر عظيم وذلك بحنكة وذكاء ومخاتلة: يخفي مراده الحقيقي بذكاء ومخاتلة ثم يضربه ويصيبه بضر عظيم من حيث لا يشعر ولا يتوقع ولا يحتسب

نَالَ – يَنَالُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

نَالَ – يَنَالُ – نَيْل

+ شيءٌ + كائناً: يتحرك نحوه فيصيبه ويؤثر فيه: يكون الشيء بحالة حركة فيلتقي بكائن متحرك أو ثابت، فيحدث تلاق، ثم يحدث تبادل للفعل والأثر يؤدي إلى أن يؤثر الشيء في الكائن محدثاًً فيه أثراً يغير من بنيته أو وضعه