يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

20. الحمل والنقل والترك

الفصل العشرون

الحمل والنقل والترك

235 - مجموعة ألفاظ " أخذ الشيء ولقطه وضمه وحمله لنقله والتصرف به " وهي:

أَخَذَ – يَأخُذُ، لَقِفَ – يَلْقَفُ، لَقَطَ – يَلْقُطُ، نَسَرَ - يَنْسُرُ (نَسَرَ – يَنْسِرُ)، خَطِفَ – يَخْطَفُ، نَاشَ – يَنُوْشُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة أخذ الشيء ولقطه وضمه وحمله لنقله والتصرف به

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة لقط ومسك بذراعين أو يدين أو منقار أو ملقط أو ما شابه، من جهة، ثم حركة ضم وحمل وانتقال بالملقوط والممسوك، وذلك من جهة أخرى

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب نوع حركة الأخذ واللقط من جهة، وبحسب درجة الحمل والانتقال بالملقوط والممسوك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي

1) أَخَذَ – يَأخُذُ: حركة الأخذ واللقط قوية، بيدين أو ذراعين، أو قوة ميكانيكية أو ماشابه، والحمل والانتقال بالملقوط والممسوك لمسافة بعيدة

2) لَقِفَ – يَلْقَفُ: حركة الأخذ واللقط قوية، بفم أو أسنان أو كلابات وأسنان رافعة أو ماشابه، والحمل والانتقال بالملقوط والممسوك لمسافة متوسطة

3) لَقَطَ – يَلْقُطُ: حركة الأخذ واللقط متوسطة القوة، بيدين أو ملقط ميكانيكي أو شبكة صيد أو ماشابه ، والحمل والانتقال بالملقوط والممسوك لمسافة متوسطة

4) نَاشَ – يَنُوْشُ: حركة الأخذ واللقط متوسطة القوة، بيدين أو ملقط ميكانيكي أو ماشابه ، والحمل والانتقال بالملقوط والممسوك لمسافة قليلة

5) خَطِفَ – يَخْطَفُ: حركة الأخذ واللقط، ضعيفة، بيدين أو كفين أو أية وسيلة ضعبفة الإمساك، والحمل والانتقال بالملقوط والممسوك لمسافة بعيدة

6) نَسَرَ - يَنْسُرُ (نَسَرَ – يَنْسِرُ): حركة الأخذ واللقط، بمنقار أو ملقط صغير أو ما شابه، والحمل والانتقال بالملقوط والممسوك لمسافة قريبة

 

الأخذ بالاقتطاع بالغرف والصاع: انظر جدول 224 - مجموعة ألفاظ: " ضم وأخذ واقتطاع مجموعة أو كمية، وعزلها وتفريقها عن باقي الكمية"، وهي: عَطَا – يَعْطُوْ، عَضَا – يَعْضُوْ، بَضَعَ– يَبْضَعُ، صَاع َ– يَصُوْعُ، غَرَفَ – يَغْرِفُ (غَرَفَ – يََعْرُفُ)، ثَلَّ – يَثُلُّ

 

أَخَذَ – يَأْخُذُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أَخَذَ - يَأْخُذُ

آخّذََ – يُؤاخِذُ

اتَّخَذَ – يَتَّخِذُ

+ كائن أو أمر + كائناً أو شيئاً أو أمراً: يمسكه ويقبض عليه ويحرزه تحت سلطانه وأمره: يضم ويقبض على شيء ويحرزه فيستولي عليه ويجعله خاضعا له تحت تصرفه وملكه وسلطانه، لا يتحرك ولا ينتقل إلا بمشيئته

لَقِفَ - يَلْقَفُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

لَقِفَ - يَلْقَفُ

+ كائن + شيئاً: يلتقطه بسرعة واتقان، بيده أو بفمه أو ما شابه ،ثم يضمه إليه أو يلقمه ويبتلعه

لَقَطَ – يَلْقُطُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

لَقَطَ - يَلْقُطُ

الْتَقَطَ - يَلْتَقِطُ

+ كائن + كائناًً أو شيئاً: يأخذه ويهتم به بعد أن وجده مُلقى في مكان مهمَل: يمسك بشيء أو كائن ملقى على سطح أو أرض، فيرفعه من الأرض ويحمله ويأخذه معه ويهتم به

نَاشَ – يَنُوْشُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

نَاشَ – يَنُوْشُ

نَاوَشَ – يُناوِشُ

تَناوَشَ – يَتَناوَشُ – تَنَاوُش

+ كائن + شيئاً: ينتشله: بالكاد يصل إليه ويناله وينتشله من خطر وينقذه: يلتقطه بسرعة وخفة ويبعده عن خطر أو أذى محدق

خَطِفَ – يَخْطَفُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

خَطِفَ - يَخْطَفُ- خَطْفَة

تَخَطَّفَ - يَتَخَطَّفُ، تُخُطِّفَ - يُتَخَطَّفُ

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً:يأخذ شيئاً من مكمنه أو من مجمعه بشكل سريع ومباغت ثم يحمله بعيداً

نَسَرَ – يَنْسُرُ (نَسَرَ – يَنْسِرُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

نَسَرَ – يَنْسُرُ (نَسَرَ – يَنْسِرُ)

نَسْر

+ كائن + شيئاً: ينتفه ويكشطه: مثل نتف الطائر اللحم بمنقاره

 

236 - مجموعة ألفاظ " فصل ارتباط ومصاحبة شيء لكائن وجعله يتخلى عن لزومه والارتباط به"، وهي:

وَضَعَ – يَضَعُ، حَط َّ – يَحُطُّ، تَرَكَ – يَتْرُكُ، حَاشَ – يَحُوْشُ، عَفَا – يَعْفُوْ، قَرَضَ – يَقْرُِضُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة فصل ارتباط ومصاحبة شيء لكائن وجعله يتخلى عن لزومه والارتباط به

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة تحرير كائن كان ممسوكاً وملقوطاً من كائن آخر ، وجعله ينفلت عنه ويتركه، من جهة، وعلى تحريك هذا الشيء بحركة إنزال  وحط ووضع على مكان ثابت، والتخلي عن الارتياط والاصطحاب والأخذ، وذلك من جهة أخرى

فهي بذلك تعاكس ألفاظ المجموعة السابقة 235

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب سهولة التحرير والإفلات من القبضة واللقط، هل هو سهل، لكون الارتباط أصلاً ضعيف، أو متوسط السهولة، لكون الارتباط أصلاً متوسط القوة، أو صعب لكون الارتباط أصلاً قوي، هذا من جهة، وتختلف كذلك بحسب زمن ومكان فصل الارتباط هل هو قريب جداً من زمن ومكان بدء الارتباط، أي بعد بدء ارتباط بقليل، أو بعد الارتباط بمدة ومكان متوسط البعد، أو بعد ارتباط طويل، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي

1) وَضَعَ – يَضَعُ: فك الارتباط والتحرير يتم بعد مدة طويلة ومكان بعيد، من بدء الارتباط، والارتباط أصلاً قوي، فيكون الإفلات والتحرير من القبضة واللقط، صعب: يتركه بصعوبة شديدة، وبعد أن ينتهي من إمساكه وتناوله بمدة كبيرة: مثل وضع المولود أو الحمولة

2) حَط َّ – يَحُطُّ: فك الارتباط والتحرير يتم بعد مدة طويلة ومكان بعيد، من بدء الارتباط، والارتباط أصلاً متوسط القوة، فيكون الإفلات والتحرير من القبضة واللقط، متوسط السهولة: يتركه بصعوبة، وبعد أن ينتهي من إمساكه وتناوله بمدة ليست بالكبيرة

3) تَرَكَ – يَتْرُكُ : فك الارتباط والتحرير يتم بعد مدة ومكان متوسط القرب، من بدء الارتباط، والارتباط أصلاً متوسط القوة، فيكون الإفلات والتحرير من القبضة واللقط، متوسط السهولة: يتركه بصعوبة قليلة، وبعد أن ينتهي من إمساكه وتناوله بمدة ليست بالكبيرة

4) حَاشَ – يَحُوْشُ: فك الارتباط والتحرير يتم بعد مدة ومكان متوسط، من بدء الارتباط، والارتباط أصلاً ضعيف فيكون الإفلات والتحرير من القبضة واللقط، سهل: يتركه بسهولة، وبعد أن ينتهي من إمساكه وتناوله بمدة ليست بالكبيرة

5) عَفَا – يَعْفُوْ: فك الارتباط والتحرير يتم بعد مدة ومكان قريب، من بدء الارتباط، والارتباط أصلاً قوي، فيكون الإفلات والتحرير من القبضة واللقط، صعب: يتركه بصعوبة، وقبل أن ينتهي من إمساكه وتناوله

6) قَرَضَ – يَقْرُِضُ: فك الارتباط والتحرير يتم بعد مدة ومكان قريب، من بدء الارتباط، والارتباط أصلاً ضعيف فيكون الإفلات والتحرير من القبضة واللقط، سهل: يتركه بسهولة وقبل أن ينتهي من إمساكه وتناوله

وَضَعَ – يَضَعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

وَضَعَ - يَضَعُ - مَوْضُوْع – مًوْضُوْعَة - مَوْضِع - مَوَاضِع

أَوْضَعَ – يُوْضِعُ

+ كائن + شيئاً: يفصله عنه ويجعله يستقر في مكان: يكون حاملاً لشيء يتحرك معه ويؤلف ارتباطاً واضحاً به، ثم يفصله عنه ويجعله يستقر في مكان محدد، وذلك بشكل منفصل عنه

حَطَّ – يَحُطُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَطَّ - يَحُطُّ - حِطَّة - حِطَّة

+ كائن + كائناً أو شيئاً أو أمراً + عن كائن أو موضع: أنزل الحمل أو الشيء من على الدابة أوالمركب أو المكان العالي وهبط به على الأرض: ينزل الطير بنفسه من طيرانه أو من مكانه المرتفع نحو الأرض العادية ويقف عليها

تَرَكَ – يَتْرُكُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

تَرَكَ - يَتْرُكُ - تارِك

+ كائن + شيئاً: يُفْلِتُه بعد أن كان ممسكاً به: يتخلى عن الارتباط والتلازم معه في وجوده وفعله: يجعل الشيء يستقل بأمره وحركته، ويتحرك بحسب وضع جديد مستقل بعد أن كان ملازماً لهذا الآخر في أمره وحركته

حَاشَ – يَحُوشُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

حَاشَ - يَحُوشُ - حاش لله

+ كائن + كائناً أو شيئاً (من بين أشياء ): يستثنيه ويبعده ويتركه ويتحول عنه: يخرج الشيء ويبعده وينحيه عن عدد آخر من الأشياء كان قربها أو بينها، وذلك استثناء له وإنقاذاً من أن يخضع لفعل يصيبها

حاشَ له: التقدير: حاش + الأمر + له: استثنى وبعد واجتنب أن يكون الأمر له كذا:  أُبْعِدُه واستثنيه من أن يكون له أن يفعل كذا: لا يمكن ولا يعقل له أن يفعل كذا

عَفَا – يَعْفُوْ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

عَفَا – يَعْفُوْ، عُفِيَ - يُعْفَى – عَفْو - العَفو - عَافِي – عَافِيْن – عَفُوُّ

+ كائن + شيئاً: يحذف الشيء من حسبانه: يترك واحداً أو أكثر من المعلومات أو الأشياء دون أخذها باعتباره، وذلك من قائمة من الأشياء أو المعلومات التي لها علاقة بقراره

قَرَضَ – يَقْرِضُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

قَرَضَ – يَقْرِضُ

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يتركه ويتنكبه ويتجاوزه ويتعمد أن لا يمربه ولا يلاقيه

 

237 - مجموعة ألفاظ " حمل الأحمال والانتقال بها من مكان لتوصيلها إلى مكان أو كائن آخر"، وهي:

رَسِلَ – يَرْسَلُ، بَعَرَ – يَبْعَرُ، مَارَ – يَمِيْرُ، زَجَى –  يَزْجُوْ، عَارَ – يَعِيْرُ، رَكِبَ – يَرْكَبُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة حمل الأحمال والانتقال بها من مكان لتوصيلها إلى مكان أو كائن آخر

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة سير وانتقال، من جهة، وعلى حمل ونقل لشيء أثناء هذه الحركة، وذلك من جهة أخرى

وتشترك ألفاظ هذه المجموعة مع  المجموعة 198 - مجموعة ألفاظ " الحمل بالرفع للأعلى و الركوب والاستقرار بالعالي"، وهي: رَفَعَ – يَرْفَعُ، نَتَقَ – يَنْتِقُ (نَتَقَ – يَنْتُقُ)، حَمَلَ – يَحْمِلُ، عَتَلَ – يَعْتِلُ، قَلَّ – يَقُلُّ، شَحَنَ - يَشْحَنُ

وذلك من حيث الحمل بمعنى استقرار شيء على شيء للانتقال بحركته

ولكنها تختلف عنها بأن الألفاظ هنا فيها معنى الانتقال محمولاً، بينما في المجموعة 198 كان الأمر هو رفع كائن واستقراره بالعالي دون معنى الانتقال أثناء ذلك

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة 237 فيما بينها بحسب نوع الحمل المحمول والمنقول من جهة، وبحسب وسيلة الانتقال والسير هل هي لمسافة قليلة أو لمسافة كبيرة أو متوسطة، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي

1) زَجَى –  يَزْجُوْ: الحمل المحمول والمنقول هو شحن كبير من شيء واحد، والانتقال إلى مسافة بعيدة والسير مستمر

2) عَارَ – يَعِيْرُ: الحمل المحمول والمنقول هو شحن كبير من بضائع متنوعة، والانتقال إلى مسافة بعيدة والسير مستمر

3) مَارَ – يَمِيْرُ: الحمل المحمول والمنقول هو أغذية بكمية كبيرة، والانتقال إلى مسافة بعيدة والسير مستمر

4) بَعَرَ – يَبْعَرُ: الحمل المحمول والمنقول هو أشخاص وأفراد مع أمتعتهم وحوائجهم، والانتقال إلى مسافة قريبة

والسير متقطع وغير مستمر

5) رَكِبَ – يَرْكَبُ: الحمل المحمول والمنقول هو أشخاص وأفراد مع أمتعتهم وحوائجهم، والانتقال إلى مسافة بعيدة والسير مستمر

6) رَسِلَ – يَرْسَلُ: الحمل المحمول والمنقول هو رسالة: مهمة أو توصية أو أمر، والسير متقطع لمسافة بعيدة

 

حمل الأحمال والرجوع بها  انظر الجدول  146 - مجموعة ألفاظ " العودة والرجوع إلى موقع الراحة والإقامة والأصل بعد تركه مدة قصيرة، وهي: آبَ - يَؤُوبُ (أَوَبَ - يَؤُوبُ)، عَادَ – يَعُوْدُ، ثَابَ – يَثِيْبُ (ثَابَتْ – تَثِيْبُ)، رَجَعَ – يَرْجِعُ (اللازم)، فَاءَ – يَفِيءُ (اللازم)، رَاحَ – يَروْحُ

 

زَجَا – يَزْجُو

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

زَجَا - يَزْجُو

أَزْجَى – يُزْجِي - مُزْجَى - مُزْجَاة

+ كائن + شيئاً: ينقله بحمله على راحلة ثم دفعه وسوقه والسير به من مكانه الأصلي إلى مكان بعيد: يحمل ويشحن وينقل بضاعة أو شيء

عَارَ – يَعِيْرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

عَارَ – يَعِيْرُ - عِيْر - العِيْر

+ الكائن: يطوف ويتردد بين بلدين أو مكانين بنشاط، ماشياً أو راكباً: وغالباً لنقل أو حمل أفراد أو متاع

مَارَ – يَمِيْرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

مَارَ - يَمِيْرُ

+ كائن + كائناً: يجلب له المؤونة من الطعام: يذهب ويسافر إلى مكان بعيد فيه طعام فيحضر منه مقداراً يكفي لإطعام أهله مدة طويلة من الزمن

بَعَرَ – يَبْعَرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

بَعَرَ – يَبْعَرُ - بَعيْر

+ كائن + شيئاً: يحمله لينقله من بلد إلى بلد

رَكِبَ – يَرْكَبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

رَكِبَ - يَرْكَبُ - رَكْب - رِكَاب - رَكُوْب - رَاكِب - رَاكِبُون - رُكْبَانَاً

رَكَّبَ – يُرَكِّبُ

تَرَاكَبَ – يَتَراكََبُ - مُتَرَاكِب

+ كائن  أو شيء أو أمر+ شيئاً: يتوضع ويستقر فوقه ويُحْمَلُ عليه فيسير وينتقل به ومعه: يعلوه ويتوضع ويستقر فوقه، فيلزمه ويتحرك بحركته منتقلاَ من مكان لآخر مستخدماً إياه لحمله والتحرك به

رَسِلَ - يَرْسَلُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَسِلَ - يَرْسَلُ - رَسُوْل - رُسُل - رِسَالَة - رِسَالات

أَرْسَلَ – يُرسِلً - مُرْسِل - مُرْسِلُوْن - مُرْسَل - مُرْسَلُوْن

+ كائن + بـِ شيء أو أمر: ينطلق بإرادته وبتأن وصبر وحرص إلى جهة لإنجاز عمل يريده: يسير بهدوء وسكينة وتأن وتقطع من غير عجل، متجهاً جهة يريدها، حاملاً شيئاً ليوصله، أو حاملاً أمراً لينجزه ويسعى إلى تحقيقه


238 - مجموعة ألفاظ "حمل ثقل والالتزام به في السكون والحركة، وبيان درجة الإجهاد من الحمل"، وهي:

أوِدَ – يَأْوَدُ (آدَ – يَؤُودُ)، ناءَ - يَنُوْءُ، رَهِقَ – يَرْهَقُ، وَزَرَ – يَزِرُ، غَرِمَ – يَغْرَمُ، ثَقُلَ – يَثْقُلً

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حمل ثقل والالتزام به في السكون والحركة، وبيان درجة الإجهاد من الحمل

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حالة استقرار ثقل فوق كائن، وما ينتج عن هذا الاستقرار من إجهاد على الحامل نتيجة ثقل المحمول

وتشترك ألفاظ هذه المجموعة مع  المجموعة السابقة رقم 237  " حمل الأحمال والانتقال بها من مكان لتوصيلها إلى مكان أو كائن آخر"، وهي: رَسِلَ – يَرْسَلُ، بَعَرَ – يَبْعَرُ، مَارَ – يَمِيْرُ، زَجَى –  يَزْجُوْ، عَارَ – يَعِيْرُ، رَكِبَ – يَرْكَبُ

وذلك من حيث حمل الأحمال واستقرارها على حامل

ولكن ألفاظ هذه المجموعة 238 تدل على تأثير هذا الحمل على الحامل من حيث الإجهاد، بينما في المجموعة  السابقة 238 كان المهم هو الانتقال بالأحمال، وليس النظر إلى درجة الإجهاد منها على الكائن

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة 238 فيما بينها بحسب مقدار ثقل الشيء المحمول من جهة، وكذلك بحسب درجة الإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي

1) أوِدَ – يَأْوَدُ (آدَ – يَؤُودُ): مقدار ثقل الشيء المحمول، عالي، والإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول كبير

2) ناءَ – يَنُوْءُ: مقدار ثقل الشيء المحمول، عالي، والإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول متوسط

3) رَهِقَ – يَرْهَقُ: مقدار ثقل الشيء المحمول، متوسط، والإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول متوسط

4) وَزَرَ – يَزِرُ: مقدار ثقل الشيء المحمول، متوسط، والإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول قليل

5) غَرِمَ – يَغْرَمُ: مقدار ثقل الشيء المحمول، قليل، والإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول كبير

6) ثَقُلَ – يَثْقُلً: مقدار ثقل الشيء المحمول، قليل، والإجهاد الحاصل على الكائن من أثر المحمول قليل

 

نقص وخفة الثقل والوزن : انظر جدول 121 - مجموعة القصد والاتزان والاعتدال وعدم المبالغة والطغيان والتطرف في إنجاز عمل"، وهي: لَطَفَ – يَلْطُفُ، خَفَّ- يَخِفُّ، قَصَدَ – يَقْصِدُ، فَرَطَ – يَفْرُطَُ، قَتَرَ – يَقْتُرُ، غَضَّ – يَغُضُّ

 

أوِدَ – يَأْوَدُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

أوِدَ – يَأْوَدُ

آدَ – يَؤُودُ

+ الكائن أو الشيء + على كائن: يتقل عليه فيشق عليه حمله وينوء به

نَاءَ – يَنُوْءُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

نَاءَ – يَنُوْءُ

+ شيء أو حمل+ بشيء أو كائن: يثقل عليه فيدفع به أرضاً: يرفع حملاً ثقيلاً وينهض به، فيثقل عليه ويدفعه ويضغط عليه من الأعلى فيطرحه ويسقطه أرضاً

رَهِقَ – يَرْهَقُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَهِقَ - يَرْهَقُ - رَهَق

أَرْهَقَ – يُرْهِقُ

+ شيء أو أمر + كائناً:  يشكل عليه حملاً وعبءاَ لا يطيقه: يعمل هذا الشيء وكأنه حمل إضافي زائد عن طاقته، وعلى الكائن أن يحمله، فيؤدي إلى تعب الكائن ومعاناته من ألم نفسي وجسدي

وَزَرَ - يَزِرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

وَزَرَ - يَزِرُ – وِزْر - أَوْزَار - وَازِر - وَازِرَة - وَزِيْر - وَزَر

+ كائن + شيئاً: يحمل شيئاً ويسير به نيابة عن آخر، وذلك لأن الآخر لا يطيق حمله أو يتجنب أن يصيبه الجهد

غَرِمَ – يَغْرَمُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

غَرِمَ – يَغْرَمُ - غَرَام – غَارِم - مَغْرَم

أَغْرَمَ – يُغْرِمُ - مُغْرَم - مُغْرَمُوْن

+ الكائن + بشيئ أو مصيبة: ينال ويصيب  الكائن التزام وعبء ووزر وألم وهم من أثر شيء أو مصيبة عليه

ثَقُلَ – يَثْقُلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ثَقُلَ - يَثْقُلُ - ثَقَل - ثَقَلان - ثَقيْل- ثِقال - ثِقَل - أَثْقَال - مِثْقَال

أَثْقَلَ – يُثْقِلُ - مُثْقَل – مُثْقَلون

تَثَاقَلَ - يَتَثَاقَلُ

+ الكائن أو الشيء أو الأمر: يكون له ثقل: يكون له أثر وقوة ووزن جلي وبَيِّن وكبير يمكن تمييزه يه عن غيره أقل منه قوة وقدرة ووزناً وأثرا