يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

21. الادخال والإخراج

 

الفصل الحادي والعشرون

الادخال والإخراج

239 - مجموعة ألفاظ الإخراج: " الإمساك بكائن وشده وجذبه ثم تحريكه باستمرار لمسافة معينة بعيداً عن مكانه الأصلي "، وهي:

نَزَعَ - يَنْزِعُ، خَلَعَ – يَخْلَعُ، جَرَّ – يَجُرُّ، سَحَبَ – يَسْحَبُ، جَرَفَ – يَجْرُفُ، سَلَّ – يَسُلُّ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الإمساك بكائن وشده وجذبه ثم تحريكه باستمرار لمسافة معينة بعيداً عن مكانه الأصلي

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة إمساك ولقط من جهة، ثم سحب وجر الشيء ليخرج من داخل كائن أو مكان، وذلك من جهة أخرى

وتشترك ألفاظ هذه المجموعة مع  المجموعة رقم 235 - " أخذ الشيء ولقطه وضمه وحمله لنقله والتصرف به " وهي:أَخَذَ – يَأخُذُ، لَقِفَ – يَلْقَفُ، لَقَطَ – يَلْقُطُ، نَسَرَ - يَنْسُرُ (نَسَرَ – يَنْسِرُ)، خَطِفَ – يَخْطَفُ، نَاشَ – يَنُوْشُ

وذلك من حيث حركة الأمساك واللقط

وألفاظ هذه المجموعة 239 تختلف عن ألفاظ المجموعة 235 بأن الإمساك ليس للحمل والضم والأخذ ثم السير بالملقوط، وإنما لسحبه وجره ليخرج من داخل شيء

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة 239 فيما بينها بحسب مقدار الجهد المبذول للتغلب على مقاومة فعل النزع والخلع والسحب والإخراج، وذلك من جهة، وبحسب مقدار النزع والسحب والجر والإخراج بعيداً عن الكائن، وذلك  من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) نَزَعَ – يَنْزِعُ: الجهد المبذول باللقط والجر والسحب للتغلب على مقاومة فعل النزع، عالي، ومقدار النزع والسحب والجر ثم الإخراج والابتعاد عن الكائن، كبير

2) خَلَعَ – يَخْلَعُ: الجهد المبذول باللقط والجر والسحب للتغلب على مقاومة فعل النزع، عالي، ومقدار السحب والجر ثم الإخراج والابتعاد عن الكائن، متوسط

3) جَرَّ – يَجُرُّ : الجهد المبذول باللقط والجر والسحب للتغلب على مقاومة فعل النزع، متوسط، ومقدار السحب والجر ثم الإخراج والابتعاد عن الكائن، متوسط

4) سَحَبَ – يَسْحَبُ: الجهد المبذول باللقط والجر والسحب للتغلب على مقاومة فعل النزع، متوسط، ومقدار السحب والجر ثم الإخراج والابتعاد عن الكائن، قليل

5) جَرَفَ – يَجْرُفُ: الجهد المبذول باللقط والجر والسحب للتغلب على مقاومة فعل النزع، ضعيف، ومقدار السحب والجر ثم الإخراج والابتعاد عن الكائن، كبير

6) سَلَّ – يَسُلُّ: الجهد المبذول باللقط والجر والسحب للتغلب على مقاومة فعل النزع، ضعيف، ومقدار السحب والجر ثم الإخراج والابتعاد عن الكائن، قليل

 

نَزَعَ – يَنْزِعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

نَزَعَ – يَنْزِعُ – نَازِع – نَازِعَة – نَازِعَات – نَزَّاع – نَزَّاعَة

نَازَعَ – يُنازِِعُ

تَنَازَعَ – يَتَنَازَعُ

+ كائن + شيئاً + من كائن أو عن كائن أو ما في كائن: يخرجه ويزيله بعيداً عن مكانه ومستقره: يأتي إلى شيء انضم وصار جزءاً من شيء آخر أو ملكاً له، فيقبض عليه ويخرجه بعيداً عنه ويفقده اتصاله وتبعيته له

خَلَعَ – يَخْلَعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

خَلَعَ - يَخْلَعُ

+ كائن + شيئاً: يَشْلَحه : يقوم بفصل ثم نزع وإخراج شيء من شيء آخر كان يلبسه ويتداخل ويرتبط به

جَرَّ – يَجُرُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَرَّ – يَجُرُّ

+ كائن + شيئاً + إلى كائن أو مكان: يسحبه ويجذبه فيسوقه ويحركه إلى ذلك الكائن أو المكان: يأتي إلى جسم أو كائن مستقر فيتعلق به ثم يستخدم قوته لشده وجذبه وسحبه باتجاه الكائن وذلك بحركة مستمرة ومتواصلة

سَحَبَ – يَسْحَبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَحَبَ - يَسْحَبُ - سَحَاب

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: يمسك به ويشده ويجره نحوه: يأتي إلى جسم أو كائن مستقر فيتعلق به ثم يستخدم قوته لشده وجذبه وجره باتجاهه وذلك بحركة مستمرة ومتواصلة

جَرَفَ – يَجْرُفُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَرَفَ - يَجْرُفُ - جُرُف

+ كائن أو شيء + شيئاً: يقطعه مما حوله ويقلعه ثم يمسكه ويشده إليه تاركاً مكانه حفرة ذات حواف قائمة: يأتي إلى شيء في مكانه فيقتلعه ويجذبه إليه أثناء سيره مبعداً إياه من مكانه وتاركاً مكانه حواف قائمة هشة سريعة الانهيار

سَلَّ – يَسُلُّ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَلَّ - يَسُلُّ - سُلالَة

تَسَلَّلَ – يَتَسَلَّلُ

+ كائن + شيئاً + من شيء: يُخرج شيئاًٌ من داخل شيء آخر برفق وروية ومن غير أن يتغير أيٌ من الشيئين

 

240 - مجموعة ألفاظ " إدخال شيء في شيء آخر بالوخز والغرز والشك"، وهي:

طَعَنَ – يَطْعَنُ (طَعَنَ – يَطْعُنُ)، قَحَمَ – يَقْحَمُ، رَكَزَ – يَرْكُزُ (رَكَزَ – يَرْكِزُ)، رَمَحَ – يَرْمَحُ، شَاكَ – يَشوْكُ، زَجَّ – يَزُجُّ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة إدخال شيء في شيء آخر بالوخز والغرز والشك

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة إدخال شيء في شيء آخر بدفعه بقوة متغلباً على مقاومة الغرز والطعن، من جهة، ويدل على مقدار النجاح المتحقق بفعل الغرز، مقاساً بطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، وذلك من جهة أخرى

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، وذلك من جهة، وبحسب طول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي

1) طَعَنَ – يَطْعَنُ (طَعَنَ – يَطْعُنُ): الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، كبير، وطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، كبير

2) قَحَمَ – يَقْحَمُ : الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، كبير، وطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، قليل

3) رَكَزَ – يَرْكُزُ (رَكَزَ – يَرْكِزُ): الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، متوسط، وطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، متوسط

4) رَمَحَ – يَرْمَحُ: الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، متوسط، وطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، قليل

5) شَاكَ – يَشوْكُ: الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، قليل، وطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، كبير

6) زَجَّ – يَزُجُّ: الجهد المبذول للتغلب على مقاومة الغرز والإدخال والطعن، قليل، وطول الجزء من الكائن الذي دخل وغاب في داخل الكائن الآخر، قليل

 

طَعَنَ – يَطْعَنُ (طَعَنَ – يَطْعُنُ)

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

طَعَنَ – يَطْعَنُ (طَعَنَ – يَطْعُنُ) - طَعْن - طَعْنَاً

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يشكه ويخزه ويغرز فيه أداة حادة، فيؤذيه ويضره: طعنه بالرمح أو بالقول السيء، فيؤذيه بالسلاح أو القول: يُدْخِلً فيه ما ليس منه من سلاح أو قول أو وصف، ليؤذيه

قَحَمَ – يَقْحَمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَحَمَ – يَقْحَمُ

اقْتَحَمَ – يَقْتَحِمُ - مُقْتَحِم

+ كائن + شيئاً: دفع شيئاً أو كائناً من خلال فتحة ضيقة إلى داخل مكان أو شيء

رَكَزَ – يَرْكُزُ (رَكَزَ – يَرْكِزُ)

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَكَزَ – يَرْكُزُ (رَكَزَ – يَرْكِزُ) - رِكْز

+ كائن + شيئاً + في شيء: يغرزه: يشك أو يدق شيئاً بقوة فيجعله يدخل في الأرض ويندفن فيها كله أو جزء منه: يغرزه لا ستعماله كحامل أو متكأ أو " مرتكز" لشيء، أو بمجرد الدفن لإخفائه

رَمَحَ – يَرْمَحُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

رَمَحَ - يَرْمَحُ - رُمْح – رِمَاح

+ كائن + كائناً: طعنه وغرز الرمح فيه: يشكه ويطعنه ويغرز فيه شيئاً

شَاكَ – يَشُوْكُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

شَاكَ - يَشُوْكُ – شَوْكَة – مِشْكَاة

+ كائن + شيئاً: يخزه: يدخل جسماً دقيقاً شائكاً في جسم كائن آخر محدثاً فيه ألماً أو أذىً

زَجَّ – يَزُجُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

زَجَّ - يَزُجُّ – زُجَاجَة

+ كائن + شيئاً + في شيء: يشكه ويغرزه ويطعن به فيُدْخِلُه ويدفعه بقوة في داخل شيء

زج الجنود في المعركة – زج الرمح في الأرض


241 - مجموعة ألفاظ " إخراج  المستور أو المخبوء من مكمنه ونشره وعرضه ليرى بيسر وسهولة"، وهي:

سَفَحَ - يَسْفَحُ، سَفَك – يَسْفِكُ، نَشَرَ – يَنْشُرُ، فَضَحَ – يَفْضَحُ، عَرَضَ – يَعْرِضً، جَهَرَ – يَجْهَرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة إخراج  المستور أو المخبوء من مكمنه ونشره وعرضه ليرى بيسر وسهولة

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة إخراج  المستور أو المخبوء من مكمنه ثم نشره وعرضه، وذلك بتركه يخرج ويظهر دون محاولة ستره أو دفعه للبقاء مخفياً، بل بدفعه ومساعدته على مزيد من الخروج، ثم متابعة دفعه لنشره وعرضه ليرى بيسر وسهولة، والإخراج هنا ليس عبر الإخراج بمعنى لقط وجر وسحب للخارج، لمجرد الإخراج، كما في ألفاظ الجدول  239 - مجموعة ألفاظ الإخراج: " الإمساك بكائن وشده وجذبه ثم تحريكه باستمرار لمسافة معينة بعيداً عن مكانه الأصلي "، وهي: نَزَعَ - يَنْزِعُ، خَلَعَ – يَخْلَعُ، جَرَّ – يَجُرُّ، سَحَبَ – يَسْحَبُ، جَرَفَ – يَجْرُفُ، سَلَّ – يَسُلُّ

وإنما الإخراج هنا في المجموعة 241 هي للإظهار والعرض

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن خارجاً من مكمنه ثم نشره وعرضه، من جهة، وبحسب مقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه ، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي

1) سَفَحَ  - يَسْفَحُ: مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن للخروج والانتشار والتفرق، كبير، ومقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه، كبير

2) سَفَك – يَسْفِكُ: مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن للخروج والانتشار والتفرق، كبير، ومقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه، قليل

3) نَشَرَ – يَنْشُرُ: مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن للخروج والانتشار والتفرق، متوسط، ومقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه، متوسط

4) فَضَحَ – يَفْضَحُ: مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن للخروج والانتشار والتفرق، متوسط، ومقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه، قليل

5) عَرَضَ – يَعْرِضً: مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن للخروج والانتشار والتفرق، قليل، ومقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه، كبير

6) جَهَرَ – يَجْهَرُ: مقدار الجهد المبذول في دفع الكائن للخروج والانتشار والتفرق، قليل، ومقدار التباعد والانتشار المتحقق بذلك وما ينتج عنه من إمكانية تمييز أفراده وأجزائه ، قليل

 

سَفَحَ – يَسْفَحُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَفَحَ - يَسْفَحُ - مَسْفُوْح

سَافَحَ – يُسَافِحُ - مُسَافِح - مُسَافِحِين - مُسَافِحَة - مُسَافِحَات

+ كائن + شيئاً: يُخْرِجُ الشيء من مكمنه ومخبأه ويَعْرضُه، ويجعله مباحاً لكل من يرغب به

سَفَكَ – يَسْفِكُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

سَفَكَ - يَسْفِكُ

+ كائن + شيئاً: يريق أو يهريق: جعل المائع أو السائل وخاصة الدم، يخرج من مكمنه ومجراه الأصلي، ليجري وينسكب ويراق ويهراق في أنحاء متفرقة خارج مجراه الأصلي

نَشَرَ – يَنْشُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

نَشَرَ – يَنْشُرُ – نَشْر – نُشُور – نَاشِر – نَاشِرَة – نَاشِرَات – مَنْشُوْر

انْتَشَرَ – يَنْتَشِرُ – مُنْتَشِر

أَنْشَرَ – يُنْشِرُ

نَشَّرَ – يُنَشِّرُ – مُنَشَّر – مُنَشَّرِيْن – مُنَشَّرَة

+ كائن + شيئاً: يخرجه من مخبأه وببسطه ويفرقه، فيُرَى بِيُسْر: يُخْرِج شيئاً من مخبئه ويضعه في مكان ظاهر وبين وبشكل متباعد كي يمكن تمييزه ومعرفته من أي ناظر

فَضَحَ – يَفْضَحُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

فَضَحَ – يَفْضَحُ

+ كائن + كائناً أو أمراً: يكشف المخبوء والمستور وخاصة العيوب والنقائص: يكشف ثم يعلن للآخرين عيوب ونقائص الكائن أو الشيء أو الأمر، وذلك ليذل ويهين الكائن أو يقلل من قدر الشيء

عَرَضَ – يَعْرِضُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَرَضَ - يَعْرِضُ، عُرِضَ - يُعْرَضَ - عَرْض(عرضها) – عَرْضاً - عَارِض - عُرْضَة - عَرَض

أَعْرَضَ - يُعْرِضُ - أَعْرِضْ-  إِعْراض – مُعْرِض - مُعْرِضُوْن

عَرَّض - يُعَرِّضُ

+ كائن + شيئاً: يظهر الشيء المخفي أو المستور بشكل واضح وجلي للناظر: يظهر الشيء المخفي أو المستور بوضعه بحيث يتبين عرضه للناظر (أي نسبة لطوله): يضع الشيء بحيث يتبين السطح الأكبر والأوسع منه للناظر، وهو ما يعني ظهور معظم سطح الشيء للرؤيا والنظر: وهي كناية عن إظهاره بوضوح للتعرف والرؤيا من قبل الآخرين

جَهَرَ - يَجْهَرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَهَرَ - يَجْهَرُ - جَهْر - جَهْراً - جَهَار - جَهَاراً - جَهْرَة - جَهْرَة

+ كائن + أمراً أو شيئاً، أو بـ أمر أو فعل أو شيء: يظهره ويعلنه ويكشفه ويبديه بعد خفاء: يجعل أثره بيناً يمكن تحسسه والشعور به بيسر بعد خفاء وكتم: في منبه سمعي أو بصري، يرفع شدة الصوت أو الضوء بحيث يصبح الصوت أوالضوء عالي الشدة يمكن استقباله بسهولة بالسمع أو البصر


242- مجموعة ألفاظ " الغلق والختم والقفل ومنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه ومن خارجه إلى داخله"، وهي:

خَتَمَ – يَخْتِمُ، قَفَل – يَقْفُلُ، سَدَّ – يَسُدُّ، غَلَقَ - يغْلِقُ، وَصَدَ – يَصِدُ، سَكَرَ - يَسْكُرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الغلق والختم والقفل ومنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه ومن خارجه إلى داخله

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة حركة الغلق والختم والقفل، من جهة، وما ينتج عنها من منع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه ومن خارجه إلى داخله، من جهة أخرى

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مدى اكتمال فعل الغلق والختم والقفل، وبالتالي نجاحه بمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه ومن خارجه إلى داخله، من جهة، ومدى كون عملية الغلق نهائية وغير قابلة للتراجع، أم مؤقتة وممكنة المعاودة والتكرار، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) خَتَمَ – يَخْتِمُ: اكتمال فعل الغلق والختم تام، وهو يمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه وبالعكس تماماً، وعملية الغلق نهائية وغير قابلة للتراجع

2) قَفَل – يَقْفُلُ: اكتمال فعل الغلق والختم تام، وهو يمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه وبالعكس تماماً، وعملية الغلق مؤقتة وممكنة الفتح ثم معاودة الغلق بشكل متكرر

3) سَدَّ – يَسُدُّ: اكتمال فعل الغلق والختم متوسط، وهو يمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه وبالعكس بشكل متوسطة الاكتمال، وعملية الغلق نهائية وغير قابلة للتراجع

4) غَلَقَ – يغْلِقُ: اكتمال فعل الغلق والختم متوسط، وهو يمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه وبالعكس بشكل متوسطة الاكتمال، وعملية الغلق مؤقتة وممكنة المعاودة والتكرار

5) وَصَدَ – يَصِدُ: اكتمال فعل الغلق والختم قليل، وهو يمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه وبالعكس، بشكل قليل، وعملية الغلق نهائية وغير قابلة للتراجع

6) سَكَرَ – يَسْكُرُ: اكتمال فعل الغلق والختم قليل، وهو يمنع الحركة من داخل الشيء إلى خارجه وبالعكس بشكل قليل، وعملية الغلق مؤقتة وممكنة المعاودة والتكرار

ألفاظ الفتح :انظر جدول رقم 229 - مجموعة ألفاظ " الفتح والفرج والشق والشرح وإحداث انفصال وفتحة في جسم الشيء للمرور إلى جوفه "، وهي: شَقَّ – يَشُقُّ، فَتَحَ – يَفْتَحُ، شَرَحَ – يَشْرَحُ، بَقَرَ – يَبْقُرُ، فَرَجَ – يَفْرِجُ، بَجَسَ – يَبْجِسُ (بَجَسَ – يَبْجُسُ)

 

خَتَمَ – يَخْتِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

خَتَمَ - يَخْتِمُ - خاتَم - مَخْتُوْم - خِتَام

+ كائن + على شيء: يضع حاجزاً أو مانعاً يمنع الحركة والاتصال إلى داخل وخارج الشيء، فيبقيه على حاله من غير زيادة أو نقص أوتغير في مكوناته

قَفَلَ – يَقْفُلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَفَلَ – يَقْفُلُ - قُفْل - أَقْفَال

+ كائن + شيئاً: يسد ويغلق المنافذ منه وإليه

سَدَّ – يَسُدُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَدَّ - يَسُدُّ – سَدّ - سَدّيْن

+ كائن أو شيء + شيئاً: يمنع ويحجز التقدم والحركة منه وإليه عبر مسار محدد

غَلَقَ – يغْلِقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

غَلَقَ - يغْلِقُ

غَلَّقَ – يُغَلِّقُ

+ كائن + مكاناً أو شيئاً: ضد " فتح ": يسد المنفد من مكان وإليه بشكل مؤقت

وَصَدَ – يَصِدُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

وَصَدَ - يَصِدُ – وَصيد

أَوْصَدَ – يُوصِدُ - مُؤْصَد - مُؤْصَدة

+ كائن + شيئاً: سد منفذه للخارج

سَكَرَ – يَسْكُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَكَرَ - يَسْكُرُ

سَكَّرَ – يُسَكِّرُ، سُكِّرَ – يُسَكَّرُ

+ كائن + شيئاً: يُسَكِّره بإغلاق السُّكر أو الحنفية: يسده ويغلقه