يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

22. حجز الحركة وإعاقتها

الفصل الثاني والعشرون

حجز الحركة وإعاقتها

243 - مجموعة ألفاظ " الإغلاق ومنع  الحركة  من الكائن أو إليه بالإحاطة بمانع"، وهي:

حَاط َ – يَحُوْطُ، حَدَقَ – يَحْدِقُ، سَارَ – يَسُوْرُ، طَوَقَ – يَطُوْقُ، حَالَ – يَحُوْلُ، سَرْدَقَ – يُسَردِقُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الإغلاق ومنع  الحركة  من الكائن أو إليه بالإحاطة بمانع

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة توضع شيء بشكل محيط بكائن من كل جوانبه، ولكن يبقى السقف مفتوحاً، من جهة، وعلى أن هذه الإحاطة تعمل على منع  الحركة  من الكائن أو إليه، وذلك من جهة أخرى

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مدى ارتفاع وكبر وعظمة السور المتشكل حول الكائن، من جهة، وبحسب مدى فعاليته في منع الحركة من الكائن وإليه، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) حَاط َ – يَحُوْطُ: السور المتشكل حول الكائن، مرتفع وكبير وعظيم، بشكل كبير، وهو يمنع الحركة من الكائن وإليه، بشكل كبير

2) حَدَقَ – يَحْدِقُ : السور المتشكل حول الكائن، مرتفع وكبير وعظيم، بشكل كبير، ومع ذلك فهو يمنع الحركة من الكائن وإليه، بقدر قليل: كالسور من الأشجار حول حديقة

3) سَارَ – يَسُوْرُ: السور المتشكل حول الكائن، مرتفع بشكل متوسط، وهو يمنع الحركة من الكائن وإليه، بشكل متوسط

4) طَوَقَ – يَطُوْقُ: السور المتشكل حول الكائن، مرتفع بشكل متوسط، وهو يمنع الحركة من الكائن وإليه، بشكل قليل

5) حَالَ – يَحُوْلُ: السور المتشكل حول الكائن، قليل الارتفاع وبشكل حاجز بسيط، ومع ذلك فهو يمنع الحركة من الكائن وإليه، بشكل كبير

6) سَرْدَقَ – يُسَردِقُ: السور المتشكل حول الكائن، قليل الارتفاع وبشكل سياج بسيط، وهو يمنع الحركة من الكائن وإليه، بقدر قليل

حَاطَ – يَحُوطُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

حَاطَ - يَحُوطُ

أَحَاطَ – يُحِيْطُ ، أُحِيْطَ – يُحَاطُ - مُحِيْط

+ كائن أو شيء أو أمر + بـِ كائن أو شيء: يشكل بنفسه حول الشيء حاجزاً حافظاً يحجز الحركة منه وإليه إلا يإذنه: يضعه تحت السيطرة: يشكل حوله حائطاً للحفظ والسيطرة

حَدَقَ – يَحْدِقُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

حَدَقَ - يَحْدِقُ - حَدِيْقَة - حَدائِق

+ كائن أو شيء أو أمر+ بـِ شيء أومكان: أحاط به على شكل سور دائري ملتف ومرتفع

سَارَ – يَسُورُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَارَ - يَسُورُ - سُوْر - سُوْرَة - سُوَر - سِوَار - أسْوِِرَة - أَسَاوِر

سَوَّرَ – يُسَوِّرُ

تَسَوَّرَ – يَتَسوَّرُ

+ شيء + كائنا أو شيئاً: يحيط به كالسور: يحيط به من جميع جوانبه ويشكل له حداً يفصله عما سواه

طَوَقَ – يَطُوقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

طَوَقَ – يَطُوقُ

طَوَّقَ – يُطَوِّقُ

+ كائن + كائناً: استدار والتف حوله

حَالَ - يَحُوْلُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

حَالَ - يَحُوْلُ، حِيْلَ – يُحالُ - حِوَلَ - حِوَلاً - حِيْلَة - حَوْلَ - الحَوْل - حَوْلَيْن

حَوْلَ كائنٍ - ما حَوْلَه - مَنْ حَوْلَه - مِنْ حَوْل

حَوَّلَ – يُحَوِّلُ - تَحْويْل - تَحْويْلاً

+ كائن أو شيء + مكاناً أو شيئاً: يتوضع في جميع الجوانب المحيطة والقريبة الملاصقة للمكان فيصد ويغير ويبدل اتجاه ومسار الأشياء المتجهة نحوه

سَرْدَقَ – يُسَرْدِقُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَرْدَقَ - يُسَرْدِقُ - سُرَادِق

+ كائن + مكاناً أو بناءً: أحاطه بسياج أو بسور صغير يبين حدوده: أحاطه بسياج أو حبال أو قماش أو أسلاك شائكة أو سور خشبي أو ما شابه لبيان حدوده وليس لعزله


244 - مجموعة ألفاظ " الفصل والحجز بين كائنين ومنع الحركة بينهما بإيقافها بحاجز"، وهي:

بَرْزَخَ – يُبَرْزِخُ، عَزَلَ – يَعْزِلُ، حَظَرَ- يَحْظُرُ، حَجَبَ – يَحْجُبُ، حَجَرَ – يَحْجُرُ، حَجَزَ - يَحْجُزُ (حَجَزَ – يَحْجِزُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الفصل والحجز بين كائنين ومنع الحركة بينهما بإيقافها بحاجز

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة توضع شيء بشكل حاجز أو حجاب بين الكائنين، وتبقى الجوانب والسقف مفتوحاً، من جهة، وعلى أن هذه الحاجز يعمل على منع  الحركة من الكائن أو إليه، وذلك من جهة أخرى

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مدى ارتفاع وكبر وعظمة الحجاب أو الحاجز المتشكل بين الكائنين، من جهة، وبحسب مدى فعاليته في منع الحركة من الكائن وإليه، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) بَرْزَخَ – يُبَرْزِخُ: الحاجز المتشكل بين الكائنين، مرتفع بشكل كبير، وهو يمنع الحركة بين الكائنين، بشكل كبير

2) عَزَلَ – يَعْزِلُ: الحاجز المتشكل بين الكائنين، مرتفع بشكل كبير، وهو يمنع الحركة بين الكائنين، بشكل متوسط

3) حَظَرَ- يَحْظُرُ: الحاجز المتشكل بين الكائنين، مرتفع بشكل متوسط، وهو يمنع الحركة بين الكائنين، بشكل متوسط

4) حَجَبَ – يَحْجُبُ: الحاجز المتشكل بين الكائنين، مرتفع بشكل متوسط، وهو يمنع الحركة بين الكائنين، بشكل قليل

5) حَجَرَ – يَحْجُرُ: الحاجز المتشكل بين الكائنين، مرتفع بشكل قليل، ومع ذلك فهو يمنع الحركة بين الكائنين، بشكل كبير

6) حَجَزَ - يَحْجُزُ (حَجَزَ – يَحْجِزُ): الحاجز المتشكل بين الكائنين، مرتفع بشكل قليل، وهو يمنع الحركة بين الكائنين، بشكل قليل

 

بَرْزَخَ - يُبَرْزِخُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

بَرْزَخَ - يُبَرْزِخُ  - بَرْزَخ

+ كائن أو شيء + بين كائنين: يستقر بينهما فيشكل مسافة فاصلة تحجزهما وتفصلهما عن بعضهما بعضاً

عَزَلَ – يَعْزِلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَزَلَ – يَعْزِلُ - مَعْزُوْل - مَعْزُوْلُوْن - مَعْزِل

اعْتَزَلَ – يَعْتَزِلُ

+ كائن + كائناً + عن شيء: يوقف الاتصال بين كائنين، سواء كان اتصالاً مادياً مباشراً: كالتماس، أو الالتصاق، أو الجماع، أو اتصال عبر وسائل الاتصال الأخرى الصوتية السمعية والبصرية: كعزل سماع الصوت أو العزل عن رؤية المنبه البصري

حَظَرَ – يَحْظُرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

حَظَرَ - يَحْظُرُ - مَحْظُوْر

احْتَظَرَ  - يَحْتَظِرُ - مُحْتَظِر

+ كائن + شيئاً: يحجزه ويحجُره ليمنع ويحرم على الآخرين الوصول إليه:  يجعل الشيء غير قابل للوصول إليه من آخر، وذلك بوضع حاجز أاو عائق أو سور بينه وبين الشيء

حَجَبَ – يَحْجُبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَجَبَ - يَحْجُبُ – حِجَاب - مَحْجُوْب - مَحْجُوْبُوْن

+ كائن + شيئاً + عن كائن: يعزله ويفصله عنه بحاجز يمنع المرور والرؤية: يضع أداة أو كائن مادي بين كائنين بحيث يمنع الاتصال والرؤية المباشرة بينهما

حَجَرَ – يَحْجُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَجَرَ - يَحْجُرُ - حِجْر - حُجوْر - مَحْجوْر - حُجْرَة - حُجُرات - حَجَر- حِجارَة

+ كائن +  شيئاً أو موضعاً: يفصله ويعزله بحدود وحواجز صلبة قاسية: يعين حدوداً حول الشيء، ثم يضع عائقاً ومانعاً في هذه الحدود ليحجزه ويمنع الآخرين من الوصول إليه

حَجَزَ - يَحْجُزُ - حَجَزَ – يَحْجِزُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَجَزَ - يَحْجُزُ - حَجَزَ - يَحْجِزُ - حاجـِز – حاجـِزيـْن

+ كائن +  شيئاً أو موضعاً: يفصله ويعزله بحدود وحواجز صلبة قاسية: يعين حدوداً حول الشيء، ثم يضع عائقاً ومانعاً في هذه الحدود ليحجزه ويمنع الآخرين من الوصول إليه

 

245 - مجموعة ألفاظ " اللحاق بمتحرك أو فار أو هارب، وحصره وإدراكه"، وهي:

دَرَكَ – يَدْرَكُ، غَزَا – يَغْزُوْ، لَحِقَ – يَلْحَقُ، طَلَبَ – يَطْلُبُ، ذَنَبَ - يَذْنِبُ (ذَنَبَ – يَذْنُبُ)، ذَأََبَ – يَذْأَُبُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة اللحاق بمتحرك أو فار أو هارب، وحصره وإدراكه

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على شعور كائن بأن هناك شيء أو كائن آخر، يقع حالياً في موقع بعيد، أو أنه يتحرك بعيداً، وهناك حاجة وضرورة للحاق به والوصول إليه، ووضعه ضمن نطاق القدرة على التفاعل معه بشتى أنواع الفعل، من حركة أو ضرب أو كلام أو أخذ أو ما شابه، هذا من جهة، ثم إن الكائن يتحرك نحوه محاولاً تحقيق هذا اللحاق، فينجح بدرجة تزيد أو تنقص، في الوصول إليه ووضعه ضمن  نطاق القدرة على التفاعل معه، وذلك من جهة أحرى

وهي تشبه ألفاظ المجموعة 191 - " الانتقال بالتوجه تابعاً لآخر متحرك " وهي: أسا – يَأْسو، قَدَا – يَقْدُو، تَبِعَ – يَتْبَعُ، قََفَا – يَقْفُو، أَمَّ – يَؤُمُّ (المتعدي لمفعول واحد)، نَاقَ – يَنُوْقُ

باتباع آخر يسير أمامه، ولكن الاتباع في المجموعة 191 هو للتوجه والدلالة، بينما هنا في المجموعة  245 هو بغرض اللحاق والإدراك والتعامل

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار الدافع والأهمية التي يشعر بها الكائن للحاق بآخر من جهة، وبحسب مقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) دَرَكَ – يَدْرَكُ: الدافع للحاق بآخر، قوي، ومقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، كبير

2) غَزَا – يَغْزُوْ: الدافع للحاق بآخر، قوي، ومقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، متوسط

3) لَحِقَ – يَلْحَقُ: الدافع للحاق بآخر، متوسط، ومقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، متوسط

4) طَلَبَ – يَطْلُبُ: الدافع للحاق بآخر، متوسط، ومقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، قليل

5) ذَنَبَ - يَذْنِبُ (ذَنَبَ – يَذْنُبُ): الدافع للحاق بآخر، ضعيف، ومقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، كبير

6) ذَأََبَ – يَذْأَُبُ: الدافع للحاق بآخر، ضعيف، ومقدار النجاح المتحقق في الوصول إلى الكائن الآخر وإدراكه ووضعه ضمن نطاق القدرة على التعامل معه، قليل

 

دَرَكَ – يَدْرَكُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

دَرَكَ - يَدْرَكُ – دَرَك

أدْرَكَ – يُدْرَكُ - مُدْرَك - مُدْرَكُون

تَدارَكَ – يَتَدارَكُ، ادّارَكَ – يَدَّارَكُ

+ كائن + بكائن: يطلبه ويلحق به ليصل إليه: يلحق به ليحصره ويجعله يعلق في نهاية مغلقة لا يستطيع الفرار منها: يفر أو يهرب من مطارد له، فيصل إلى نهاية مسدودة لا يستطيع الهروب بعدها، فيجبر على التوقف، فيلحق به مطارده ويصل إليه

غَزَا – يَغْزُو

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

غَزَا – يَغْزُو – غازي – غُزاة - غُزّى

+ كائن + كائناً: يخرج خارج دياره طلباً لإدراك عدو ثم محاربته والنيل منه في نفسه أو ماله

لَحِقَ – يَلْحَقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

لَحِقَ - يَلْحَقُ

أَلْحَقَ – يُلْحِقُ

+ كائن + بكائن: يتحرك باتجاه كائن آخر، فيتبعه حتى يصل إليه فيدركه ويلزمه بحركته وسيره

طَلَبَ – يَطْلُبُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

طَلَبَ – يَطْلُبُ – طَلَب – طَالِب – مَطْلُوْب

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يلحق به ليدركه: يتحرك محاولاً ومريداً أن يلحق بآخر يتحرك بعيداً عنه، ليدركه ويوقفه ويتعامل معه

ذَنَبَ - يَذْنِبُ (ذَنَبَ – يَذْنُبُ)

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

ذَنَبَ - يَذْنِبُ (ذَنَبَ – يَذْنُبُ) - ذَنْب - ذُنُوْب - ذَنُوْب

+ كائن +كائناً: يتبعه ويتلو أثره مباشرة من غير أي انقطاع: يتصل شيء بكائن جزئياً فيتجرجر وراءه وهو يتبعه أثناء حركته :يشبه ذنب الدابة الذي يتلوها ويلحقها ولا ينفصل عنها

ذَأَبَ - يَذْأَبُ (ذَؤُبَ – يَذْؤُبُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

ذَأَبَ - يَذْأَبُ (ذَؤُبَ – يَذْؤُبُ) - ذِئْب

+ كائن + كائناً: يغزو ويطارد وبلاحق فريسة أو هدف: يحاول اللحاق بهدف وإدراكه والوصول إليه بشكل معاود ومتكرر، فيُطرَد من مكان فيجيء من غيره، ثم يُطْرَدُ منه فيعود من غيره وهكذا

 

246 -  مجموعة ألفاظ " الأسر وتقييد الحركة ومنع الهرب " وهي:

سَجَنَ – يَسْجُنُ، حَبَسَ – يَحْبِسُ، أَسَرَ – يَأْسِرُ، قَسَرَ – يَقْسِرُ، حَصَرَ – يَحْصُرُ، قَصَرَ- يَقْصُرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الأسر وتقييد الحركة ومنع الهرب

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على وضع حاجز أو حجاب أو سور أو حَوْل، حولَ كائن من جميع جوانبه وكذلك من جهة سقفه إذا احتاج الأمر لمنع الهرب.

وليس فقط حول محيطه، وبقاء السقف مفتوحاً، واحتمال الحركة  والهرب منه، كما في ألفاظ الجدول 243

مجموعة ألفاظ " الإغلاق ومنع  الحركة  من الكائن أو إليه بالإحاطة بمانع"، وهي: حَاط َ – يَحُوْطُ، حَدَقَ – يَحْدِقُ، سَارَ – يَسُوْرُ، طَوَقَ – يَطُوْقُ، حَالَ – يَحُوْلُ، سَرْدَقَ – يُسَردِقُ

وليس فقط على شكل حاجز أمامه وخلفه، بينما الجوانب والسقف مفتوحة، واحتمال الحركة  والهرب منها، كما في ألفاظ الجدول 244 مجموعة ألفاظ " الفصل والحجز بين كائنين ومنع الحركة بينهما بإيقافها بحاجز"، وهي:

بَرْزَخَ – يُبَرْزِخُ، عَزَلَ – يَعْزِلُ، حَظَرَ- يَحْظُرُ، حَجَبَ – يَحْجُبُ، حَجَرَ – يَحْجُرُ، حَجَزَ - يَحْجُزُ (حَجَزَ – يَحْجِزُ)

وإنما هنا في المجموعة 246 تكون كل الجوانب والاتجاهات مغلقة، حتى السقف يكون مغلقاً أو محروساً لمنع الهرب ، مما يجعل الكائن محبوساً وليس لديه أي منفذ للخروج والهرب

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مدى المبالغة بإنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، بوجود  الحاجز أو الحجاب أو السور، وقربه من الكائن، من جهة، وبحسب درجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) سَجَنَ – يَسْجُنُ: إنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، كبير، بتقريب الحاجز أو السور من الكائن بدرجة كبيرة، ودرجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، عالية: كالسجن الانفرادي

2) حَبَسَ – يَحْبِسُ: إنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، كبير، بتقريب الحاجز أو السور من الكائن بدرجة كبيرة، ودرجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، متوسطة: كالحبس العادي في سجن حديث

3) أَسَرَ – يَأْسِرُ: إنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، متوسط، بتقريب الحاجز أو السور من الكائن بدرجة متوسطة، ودرجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، متوسطة: كمخيمات الأسرى المحروسة بعناية حتى سمائها

4) قَسَرَ – يَقْسِرُ: إنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، متوسطة، بتقريب الحاجز أو السور من الكائن بدرجة متوسطة، ودرجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، قليلة: كحبس الحيوان في حديقة الحيوان

5) حَصَرَ – يَحْصُرُ: إنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، قليل، بتقريب الحاجز أو السور من الكائن بدرجة قليلة ، ودرجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، كبيرة: كحصار المدن أو البلاد

6) قَصَرَ- يَقْصُرُ: إنقاص المساحة المتروكة لحركة للكائن، قليل، بتقريب الحاجز أو السور من الكائن بدرجة قليلة، ودرجة التضييق ومنع الحركة والانتقال الناتج عن ذلك، قليلة: كالقصر الكبير المحاط بسور بعيد

سَجَنَ – يَسْجُنُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَجَنَ - يَسْجُنُ، سُجِنَ – يُسْجَنُ - سِجْن - مَسْجُوْن - مَسْجُوْنِيْن - سِجِّيْن

+ كائن + كائناً: يضعه في مكان محصور فيقيد حريته ويمنعه من التحرك والانتقال خارجاً من هذا المكان

حَبَسَ – يَحْبِسُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَبَسَ - يَحْبِسُ

+ كائن + كائناً أو شيئاً:  يحجزه ويمنعه عن الحركة إلى خارج مكان محدد

أَسَرَ – يَأْسِرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أَسَرَ - يَأْسِرُ - أَسْر - أَسِيْر - أَسْرى – أُسارى

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يشده إلى ثابت ليمنع حركته وانفلاته إلا بأمره: يمنع آخر من التحرك والفعل إلا وفق ما يسمح هو به وبعد أمره

قَسَرَ – يَقْسِرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قَسَرَ – يَقْسِرُ - قَسْوَرَة

+ كائن + كائناً: يقهره فيحبسه ويُكرهه على ما لا يريد: يصطاد بهدف القنص وحبس الفريسة: يطارد فريسة أو كائن فيغلبه ويقهره فيحجزه أو يحبسه في قفص أوما شابه، ويكرهه على فعل ما لا يريد

حَصَرَ – يَحْصُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَصَرَ - يَحْصُرُ - حَصِيْر

أَحْصَرَ – يُحْصِرُ ، أُحْصِرَ – يُحْصَرُ

+ كائن أو شيء أو أمر + كائناً: يحيط بمكانه  ويسد عليه منافذ انطلاقه ومغادرته ليمنعه من الحركة أو الهرب

قَصَرَ- يَقْصُرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَصَرَ- يَقْصُرُ- قَصْر- قُصُور - قَاصِر- قَاصِرة - قَاصِرات - مَقْصُوْر- مَقْصُوْرَة - مَقْصُوْرات

أقْصَرَ – يُقْصِرُ

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يحبسه  عند حد مطلوب دون تركه يصل إلى مدى أبعد

 

247 -  مجموعة ألفاظ: "منع الكائن نفسه أو كائناً آخر من الحركة والفعل والانتقال بالإكراه، وهي:

وَقَفَ – يَقِفُ، صَبَرَ – يَصْبِرُ، عَضَلَ – يَعْضُلُ، كَظَمَ – يَكْظِمُ، طَلَتَ – يَطْلِتُ – طَالُوْت، أَصَرَ– يَأْصِرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة منع الكائن نفسه أو كائناً آخر من الحركة والفعل والانتقال بالإكراه

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على وجود كائن في حالة فعل حركي أياً كان، انتقالي أو في المكان، من جهة، ثم يأتي كائن آخر فيتدخل ويوقف هذه الحركة والفعل، بالإكراه، بدرجة تزيد أو تنقص، وذلك من جهة أخرى

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب درجة إيقاف الفعل والحركة ومنعها، هل هو تام أم متوسط أم قليل، من جهة، وهل المنع والإيقاف تم في أول بدء الحركة، أم بعد تقدمها بشكل متوسط، أم بعد تقدمها بشكل كبير، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) وَقَفَ – يَقِفُ: درجة إيقاف الحركة ومنعها، شبه تام، والمنع والإيقاف تم بعد تقدمها بشكل كبير

2) صَبَرَ – يَصْبِرُ: درجة إيقاف الحركة ومنعها، شبه تام ، والمنع والإيقاف تم بعد تقدمها بشكل متوسط

3) عَضَلَ – يَعْضُلُ: درجة إيقاف الحركة ومنعها، متوسط، والمنع والإيقاف تم بعد تقدمها بشكل متوسط

4) كَظَمَ – يَكْظِمُ: درجة إيقاف الحركة ومنعها، متوسط، والمنع والإيقاف تم في أول بدء الحركة

5) طلت – طالوت)، درجة إيقاف الحركة ومنعها، قليل، والمنع والإيقاف تم بعد تقدمها بشكل كبير

6) أَصَرَ– يَأْصِرُ: درجة إيقاف الحركة ومنعها قليل، والمنع والإيقاف تم في أول بدء الحركة

 

وَقَفَ – يَقِفُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

وَقَفَ – يَقِفُ، وُقِفَ – يُوْقَفُ  - مَوْقُوْف - مَوْقُوْفُوْن

+ كائن + كائناً: يجعله يتوقف عن الحركة فلا يتقدم ولا يتأخر: يجعله ينهي تقدم سيره فيثبت في مكان فلا يتقدم ولا يتأخر

صَبَرَ – يَصْبِرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

صَبَرَ – يَصْبِرُ - صَبْر - صَابِرٌ - صَابِرِيْن - صَبَّار

أَصْبَرَ – يُصْبِرُ

صَابَرَ – يُصَابِرُ

اصْطَبَرَ – يَصْطَبِرُ

+ كائن + شيئاً: يحبسه ويمنعه من الانفلات والهروب

عَضَلَ – يَعْضُلُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

عَضَلَ – يَعْضُلُ

+ كائن + كائنا: حصره وعصره وضيق عليه ومنعه من الحركة

كَظَمَ – يَكْظِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

كَظَمَ – يَكْظِمُ - كَاظِم - كَاظِمِيْن - كَظِيْم  - مَكْظُوم

+ كائن + شيئاً: يضيق عليه المكان أو المخرج فيمنعه من الحركة ويجعله حرجاً محصوراً: وهو في الغيظ: منع إنفاذه أو إطهاره

طَلَتَ – يَطْلِتُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

طَلَتَ – يَطْلِتُ – طَالُوْت

+ كائن + كائناً: حصره وعصره وضيق عليه ومنعه من الحركة

أَصَرَ – يَأْصِرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

أَصَرَ - يَأْصِرُ – إصْر

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يقيده ويضيق عليه ويحد من حركته: يجعل له ارتباطات والتزامات تضيق عليه حرية حركته وتجعله يتحرك وفق مسار واحد صعب

 

248 - مجموعة ألفاظ " منع أو إعاقة سير وتقدم الفعل نحو هدفه"، وهي:

نَهَى – يَنْهَى، مَنَعَ – يَمْنَعُ، حَرَمَ – يَحْرِمُ (حَرِمَ - يَحْرَمُ)، ذَمَّ- يَذِمُّ، عَذَرَ – يَعْذِرُ، عَاقَ – يَعُوْقُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة منع أو إعاقة سير وتقدم الفعل نحو هدفه

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على وجود كائن في حالة فعل حركي أياً كان، انتقالي أو في المكان، وذلك نحو جهة أو هدف، من جهة، ثم يأتي كائن آخر فيتدخل ويعوق تقدم الفعل واستمراره، بوضع عوائق وصعوبات،  فيجعله يبطئ من حركته وتقدمه، ويجعله حركته عسيرة صعبة، حتى أنها لا تصل إلى هدفها بالمرة

وألفاظ هذه المجموعة تختلف عن ألفاظ المجموعة رقم 247 -  مجموعة ألفاظ: "منع الكائن نفسه أو كائناً آخر من الحركة والفعل والانتقال بالإكراه، وهي: وَقَفَ – يَقِفُ، صَبَرَ – يَصْبِرُ، عَضَلَ – يَعْضُلُ، كَظَمَ – يَكْظِمُ، طَلَتَ – يَطْلِتُ – طَالُوْت، أَصَرَ– يَأْصِرُ

وذلك بأن ألفاظ المجموعة 247 توقف الفعل نفسه من الحركة والفعل، بينما هنا في المجموعة 248 ، لا يتوقف الفعل، ولكنه يُمْنَع من الوصول إلى هدفه بعائق في وجهه

وألفاظ هذه المجموعة 248 تختلف عن ألفاظ المجموعة رقم 204 - مجموعة ألفاظ " صد وإيقاف تقدم كائن أو مهاجم ورده وإجباره على التراجع أو التحول إلى اتجاه آخر "، وهي: صَدَّ – يَصُدُّ، صَدَع َ– يَصْدَعُ، ضَدَّ – يَضُدُّ، دَرَأَ – يَدْرَأُ، رَدَّ – يَرُدُّ، رَجَعَ – يَرْجِعُ (المتعدي)

وذلك بأن المجموعة 204  تبين صد وإيقاف تقدم كائن أو مهاجم ورده وإجباره على التراجع أو التحول إلى اتجاه آخر، فهي عملية صد بسد أو جدار أو ما شابه ينتج عنه تحول الحركة بعيداً عن هدفها، بينما ألفاظ هذه المجموعة 248 ليس فيها صد أوصدم أورد أوتحويل، بل عرقلة وإعاقة وتبطيء، ينتهي بالتوقف وعدم الوصول إلى الهدف.

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة 248 فيما بينها بحسب درجة العرقلة والمنع، هل هي شديدة أو قليلة، من جهة، وتختلف كذلك بمدى الزمن الذي يمضي منذ بدء العرقلة حتى وصول الفعل بالنهاية إلى التوقف، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) نَهَى – يَنْهَى: درجة العرقلة والمنع، شديدة، وانتهاء الفعل إلى التوقف يتم بعد بدء العرقلة بوقت قليل

2) مَنَعَ – يَمْنَعُ: درجة العرقلة والمنع، شديدة، وانتهاء الفعل إلى التوقف يتم بعد بدء العرقلة بوقت متوسط

3) حَرَمَ – يَحْرِمُ: درجة العرقلة والمنع، متوسطة، وانتهاء الفعل إلى التوقف يتم بعد بدء العرقلة بوقت متوسط

4) ذَمَّ- يَذِمُّ: درجة العرقلة والمنع، متوسطة، وانتهاء الفعل إلى التوقف يتم بعد بدء العرقلة بوقت طويل

5) عَذَرَ – يَعْذِرُ: درجة العرقلة والمنع، قليلة، وانتهاء الفعل إلى التوقف يتم بعد بدء العرقلة بوقت قليل

6) عَاقَ – يَعُوْقُ: درجة العرقلة والمنع، قليلة، وانتهاء الفعل إلى التوقف يتم بعد بدء العرقلة بوقت طويل

 

نَهَى – يَنْهَى

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

نَهَى – يَنْهَى - نُهَى - نَهي -نَهيِّة  - نُهَى

انْتَهَى - يَنْتَهِي – مُنْتَهِي - مُنْتَهَى

تََنَاهى – يَتَنَاهى

+ كائن + كائناً + عن شيء: يوقفه ويمنعه عن الوصول إليه: يحجز بينه وبين الشيء أو يردعه ويزجره وينهره وينكله عنه

مَنَعَ – يَمْنَعُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

مَنَعَ - يَمْنَعُ - مَانِع - مَانِعة - مَنّاع – مَنُوْع - مَمْنوْع - مَمْنوعَة

+ كائن + كائناً + شيئاً أو أمراً: يحجز عنه الوصول إلى الشيء أو الأمر: يقف أو يتوضع الكائن مستخدماً جسمه أوقدرته في وجه كائن آخر ليعيقه من الحركة والفعل

حَرَمَ – يَحْرِمُ (حَرِمَ - يَحْرَمُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَرَمَ – يَحْرِمُ (حَرِمَ - يَحْرَمُ) - مَحْرُوْم - حَرَم - حَرام - حُرُم - حُرْمَة - حُرُمات

أَحْرَمَ – يُحْرِمُ - مُحْرِم - مُحْرِمُوْن - حُرُم

حَرَّمَ – يُحَرِّمُ - مُحَرَّم

+ كائن + كائناً + شيئاً أو أمراً: منعه وحظر عليه الوصول إليه

ذَمَّ - يَذِمُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

ذَمَّ - يَذِمُّ - ذِمَّة

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: يحميه ويمنعه ويحرِمُ الآخرين من الوصول إليه

عَذَرَ – يَعْذِرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

عَذَرَ - يَعْذِرُ - عُذْر - عُذْراً - مَعْذِرَة - مَعَاذِيْر

اعْتَذَرَ – يَعْتَذِرُ

عَذَّرَ – يُعَذِّرُ - مُعَذَّر - مُعَذَّرُوْن

+ شيء + كائناً: منعه من القيام بفعل أراده هو، أو أراد له غيره فعله

عَاقَ – يَعُوْقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَاقَ – يَعُوْقُ

عَوَّق – يُعَوِّقُ – مُعَوِّق - مُعَوِّقِيْن

يَعُوْق

+ كائن أو شيءٌ + فعلاً أو أمراً : يقف الشيء في مسار الفعل فيبطئه أو يفسد سيره أو يصرفه عن غايته