يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

24. فعل كائن في بناء وتكوين كائن آخر

الفصل الرابع والعشرون

فعل كائن في بناء وتكوين كائن آخر

254 - مجموعة ألفاظ " الثني والعطف والطوي"، وهي:

طَوَى – يَطْوِيْ، ثَنَى – يَثْنِي، كَفَّ – يَكُفُّ، لَوَى – يَلْوِي، عَطَفَ – يَعْطِفُ، قَوِسَ – يَقْْوَس (قاسَ – يَقِيسُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الثني والعطف والطوي

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة الثني بتحريك قسم من كائن، حول محور وهمي في وسطه، بقوة دافعة لهذا القسم حول هذا المحور، مما يؤدي إلى تحول الشيء من استقامة إلى انحناء حول هذا المحور، وذلك بدرجة انحناء تزيد أو تنقص حسب اللفظ

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار الانحناء الناتج، هل هو 45 درجة أو 90 درجة أو 180 درجة، من جهة، وبحسب شكل الثنية، هل هي مستقيمة ومستوية، أم مقوسة، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) طَوَى – يَطْوِيْ: مقدار الانحناء الناتج، هو 180 درجة، وشكل الثنية، مستقيم ومستوي

2) ثَنَى – يَثْنِي: مقدار الانحناء الناتج، هو 90 درجة درجة، وشكل الثنية، مستقيم ومستوي

3) كَفَّ – يَكُفُّ: مقدار الانحناء الناتج، هو 45 درجة درجة، وشكل الثنية، مستقيم ومستوي

4) لَوَى – يَلْوِي: مقدار الانحناء الناتج، هو 180 درجة، وشكل الثنية مقوس

5) عَطَفَ – يَعْطِفُ: مقدار الانحناء الناتج، هو 90 درجة، وشكل الثنية مقوس

6) قَوِسَ – يَقْْوَس (قاسَ – يَقِيسُ): مقدار الانحناء الناتج، هو 45 درجة، وشكل الثنية مقوس

 

طَوَى – يَطْوِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

طَوَى – يَطْوِي

طُوَى

+ كائن + شيئاً: يضمه ويقبضه إلى بعضه بثنيه وعطفه: يأتي إلى شيء مسطح (له سطح أي أنه له اتساع طولي)، فيثنيه ثم يقرب ثنياته إلى بعضها، ثم يقبضها إلى بعضها بحيث يحتل هذا الشيء أقل سطح أو اتساع في الفراغ

ثَنَى – يَثْنِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ثَنَى - يَثْنِي - ثانِي

+ كائن + شيئاً: يعطفه ويطويه ويكفه على بعضه: يعطفه ويطويه ويكفه فيضاعفه ويجعله اثنين: يعمل عملاً على شيء فيجعله يصبح اثنين بعد أن كان واحداً: كالطي إلى نصفين

كَفَّ – يَكُفُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

كَفَّ - يَكُفُّ - كَافّ - كَافَّة - كَفّ - كَفَّيْن

+ كائن + شيئاً: يضمه ويجمعه على نفسه ويقصر من طوله: يأتي إلى شيء طويل ممدود، فيثنيه أو يقصر من طوله، مجمعا إياه على بعضه ومقرباً إياه  من مكان يعتبر غمداً ومخبأ له

لَوَى – يَلْوِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

لَوَى - يَلْوِي - لَيّ – لَيَّاً

+ كائن + شيئاً: يغير وضعية الشيء من حال الاستقامة والسواء إلى حالة الانعطاف والميلان والإعوجاج

عَطَفَ – يَعْطِفُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

عَطَفَ - يَعْطِفُ - عَطْف

+ كائن + شيئاً: يحنيه بجعله شبه قوس: يثنيه بلويه وحنيه بشكل نصف دائري أو بشبه قوس

قَوِسَ – يَقْْوَس (قاسَ – يَقِيسُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَوِسَ – يَقْْوَس (قاسَ – يَقِيسُ) - قَوْس

+ كائن + شيئاً: حناه وقوَّسه

 

255 - مجموعة ألفاظ " الضم القبض والتجمع والانكماش والجعد " وهي:

قَبَضَ – يَقْبِضُ، غَمَزَ – يَغْمِزُ، قَرَشَ – يَقْرِشُ (قَرَشَ – يَقْرُشُ)، قَرَدَ – يَقْرِدُ (قَرِدَ – يَقْرَدُ)، ضَمَّ – يَضُمُّ، قَشْعَرَ – يُقَشْعِرُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الضم القبض والتجمع والانكماش والجعد

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة الضم والقبض، وذلك بمعنى جعل أجزاء الشيء المتفرقة والمنتشرة تتقارب وتنكمش إلى بعضها لتشغل حيزاً  أقل

والألفاظ تبين فعل كائن على أجزاء شيء أو كائن آخر، وذلك بتطبيقة قوة دافعة تدفع أجزاء الشيء من عدد من الاتجاهات لتقربها نحو مركزه، وتجعل بذلك الشيء يصغر في الحجم وينكمش

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، من جهة، وبحسب  المجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز ، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) قَبَضَ – يَقْبِضُ: القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، كبيرة، والمجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز، كبيرة

2) غَمَزَ – يَغْمِزُ: القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، كبيرة، والمجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز، متوسطة

3) قَرَشَ – يَقْرِشُ: القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، متوسطة، والمجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز، متوسطة

4) قَرِدَ – يَقْرَدُ: القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، متوسطة، والمجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز، قليلة

5) ضَمَّ – يَضُمُّ: القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، قليلة، والمجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز، كبيرة

6) قَشْعَرَ – يُقَشْعِرُ: القوة الضاغطة المطبقة لحدوث عملية الضم، قليلة، والمجال والمسافة التي يتم تقريب أجزاء الشيء وفقها نحو المركز، قليلة

 

قَبَضَ – يَقْبِضُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قَبَضَ – يَقْبِضُ – قَبْضة - قَبْض - مَقْبُوْض- مَقْبُوْضَة

+ كائن + شيئاً: ضد بسط: يُقَرِّب ثم يجمع الشيء على بعضه فينكمش على نفسه أو على شيء: في كائن مركب من أطراف أو أجنحة أو زوائد أو أيدي، تخرج منه مبتعدة عن مجموعه، يقوم بحركة يقرب بها بعضها إلى بعض، إما من غير أن يكون بين أجزائها المنكمشة شيئاً أو قد تحجز بين الأطراف المتقاربة شيئاً، من تراب أو مال أو ما شابه، وفي الحالة الثانية يصبح للمعتى كناية عن التملك والحيازة

غَمَزَ – يَغْمِزُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

غَمَزَ - يَغْمِزُ

تَغامَزَ – يَتَغامَزُ

+ كائن + شيئاً: يقرصه ويعصره بين أصبعيه ليتحسس قوامه واكتنازه ومحتواه

قَرَشَ – يَقْرِشُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

قَرَشَ – يَقْرِشُ – قَريْش – قُرَيْش

+ كائن + شيئاً: يضمه ويجمعه على بعضه ثم يؤيه إليه ويحوذه: يكسب ويجمع ويضم لماله بشتى الطرق الممكنة

قَرَدَ – يَقْرِدُ (قَرِدَ – يَقْرَدُ)

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

قَرَدَ – يَقْرِدُ (قَرِدَ – يَقْرَدُ) - قِرْد – قِرَدَة

كائن شيئاً: قبضه وجمعه وضمه بعضه إلى بعض: كجمع السمن من اللبن

قَرِدَ - يَقْرَدُ + الكائن أو الشيء (الشعرُ والصوف): انكمش على نفسه: تَجَعَّدَ وانعَقَدَتْ أَطرافُه وتداخل ببعضه

ضَمَّ – يَضُمُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ضَمَّ - يَضُمُّ

+ كائن + شيئاً + إلى شيء: يأتي إلى شيء يعتبر بعيداً عن كائن أو شيء آخر، فيحركه مقرباً إياه نحوه إلى أن يلتصق به

قَشْعَرَ – يُقَشْعِرُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

قَشْعَرَ – يُقَشْعِرُ

اقْشَعَرَّ – يَقْشَعِرُّ

+ الكائن + شيئاً: قبضه وجمعه على نفسه وخضه ورجه أثناء ذلك


256 - مجموعة ألفاظ " المد والبسط والفرد ضد الضم والثني"، وهي:

بَسَطَ – يَبْسُطُ، بَصَطَ – يَبْصُطُ، يَدَى - يَدِي (يَدِيَ – يَيْدى)، ذَرَعَ – يَذْرَعُ، مَدَّ – يَمُدُّ، مَطاَ - يَمْطوُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة المد والبسط والفرد ضد الضم والثني

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة المد والبسط، وذلك بمعنى جعل أجزاء الشيء المتقاربة والمنكمشة على بعضها تتباعد وتنتشر بعيداً عن بعضها مع بقاء اتصالها بالأصل، فتشغل حيزاً أكبر

والألفاظ تبين فعل كائن على أجزاء شيء أو كائن آخر، وذلك بتطبيقة قوة دافعة تدفع أجزاء الشيء الواحد المتقاربة، وذلك وفق عدد من الاتجاهات، لتبعدها عن مركزه، وتجعل بذلك الشيء يكبر بالحجم وبمتد ويمتط ويطول

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، من جهة، وبحسب  المجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز ، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) بَسَطَ – يَبْسُطُ: مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، كبيرة، والمجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز، كبيرة

2) بَصَطَ – يَبْصُطُ: مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، كبيرة، والمجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز، متوسطة

3) يَدَى - يَدِي (يَدِيَ – يَيْدى): مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، متوسطة، والمجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز، متوسطة: اليدي هو مد كامل اليد من المنكب للنهاية

4) ذَرَعَ – يَذْرَعُ: مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، متوسطة، والمجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز، قليلة: الذرع هو مد الجزء من اليد من المرفق للنهاية

5) مَدَّ – يَمُدُّ: مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، قليلة، والمجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز، كبيرة

6) مَطاَ – يَمْطوُ: مقدار القوة المباعدة المطبقة لحدوث عملية البسط والمط والمد، قليلة، والمجال والمسافة التي يتم مط ومد وبسط أجزاء الشيء وفقها بعيداً عن المركز، قليلة

 

بَسَطَ – يَبْسُطُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَسَطَ - يَبْسُطُ - بَاسِط - بِساط - بِساطاً - بَسْطَة - بَسْطَة

+ كائن + شيئاً: يفرده: الحركة المعاكسة لفعل القبض: يفتح ثنياته ويفردها وينشرها ويمدها بشكل سطح منبسط: يفتح ثنيات الشيء نحو الخارج ثم ينشرها ويباعدها ويوسع بينها ويجعلها تمتد على سطح مستو فيجعل الجسم أقرب ما يكون للسطح " المنبسط " أي السطح المستوي الذي لا ثنيات ولا تجاعيد فيه

وهو يدل ضمناً وكناية على فتح خبايا الشيء لتكون كل المكونات المخفية داخله متاحة لكل من يريد أن يحصل عليها

بَصَطَ - يَبصُطُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

بَصَطَ - يَبصُطُ - بَصْطَة

+ كائن + شيئاً: يفرده: الحركة المعاكسة لفعل القبض: يفتح ثنياته ويفردها وينشرها ويمدها بشكل سطح منبسط: يفتح ثنيات الشيء نحو الخارج ثم ينشرها ويباعدها ويوسع بينها ويجعلها تمتد على سطح مستو فيجعل الجسم أقرب ما يكون للسطح " المنبسط " أي السطح المستوي الذي لا ثنيات ولا تجاعيد فيه

وهو يدل ضمناً وكناية على فتح خبايا الشيء لتكون كل المكونات المخفية داخله متاحة لكل من يريد أن يحصل عليها

يَدَى - يَدِي (يَدِيَ – يَيْدى)

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  القرآن

يَدَى - يَدِي (يَدِيَ – يَيْدى) - يَد - يَدَيْن - أَيْدِي

بِيَدِهِ - بِيَدَيْهِ - بِأَيْدِيْهِم – بِأَيْدِيْكُم - عن يَد - أولي الأيدي

في يَدِه - في يَديْهِ - في أَيْدِيهِم - في أَيْدِيْكُم

بَيْنَ أَيْدِيْهِم - بَيْنَ يَدَي

ما بَيْنَ يَدَيْهِ وما خَلْفَه - مِنْ بَيْنِ أَيْدِيْهِم وَمِنْ خَلْفِهِم

+ كائن + يداً أو شيئاً: يمد منه استطالة  خارجة عن معظم جسمه ، يستعملها للتفاعل والتعامل مع الأشياء والآخرين

ذَرَعَ – يَذْرَعُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

ذَرَعَ - يَذْرَعُ - ذَرْع – ذِراع – ذِراعَيْن

+ كائن + شيئاً ( إلى شيء أو كائن): يفرد ويمد يده أو ذراعه أو وسيلة ما ليطول بها شيئاً: يتوصل إليه ويطوله بذراعه: يمد ذراعه نحوه فيصل إليه: يمد الجزء من طرفه العلوي الممتد من المرفق حتى نهاية أصابعه نحو الكائن فيصل إليه

مَدَّ – يَمُدُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

مَدَّ - يَمُدُّ – مَدّ - مَمْدُوْد  - مُدَّة - مَدَد - مَدَداً – مِدادا – مِداداً

أَمَدَّ - يُمِدُّ – مُمِدّ

مَدَّدَ – يُمَدِّدُ – مُمَدَّد - مُمَدَّدَة

+ كائن + شيئاً : يفرده ويمطه ليزيد في طوله فيجعله طويلاً ممتداً يسير بعيداً: يؤثرعلى الشيء بحيث تتغير أبعاده فيصبح طوله أكبر بكثير من عرضه وسمكه ويجعله يمتط ويسير بعيداً

مَطاَ – يَمْطوُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

مَطاَ - يَمْطوُ

تَمَطَّى – يَتَمَطَّى

+ كائن + شيئاً: يمده ويزيد من طوله، وذلك بسبب ليونة فيه (كالمطاط)

 

257 - مجموعة ألفاظ " استئصال أجزاء من الشيء على شكل طبقات، بالنجر والقشر والكشط "، وهي:

أرَمَ – يَأْرِمُ، زَبَرَ – يَزْبُرُ، سَفَنَ – يَسْفِنُ، خَشَبَ – يَخْشَبُ، كَشَطَ – يَكْشِط، سَحَتَ – يَسْحَتُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة استئصال أجزاء من الشيء على شكل طبقات، بالنجر والقشر والكشط

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على قيام كائن بتطبيق حركة قطع بقوة فاعلة، مستعملاً أداة حادة، كمنشار أو سكين أو ما شابه، وذلك بموازاة سطح شيء، لاستئصال طبقات من الشيء على شكل قشور ورقائق وطبقات رقيقة.

وتختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، من جهة، وبحسب شكل الطبقات المقصوصة والمنجورة من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) أرَمَ – يَأْرِمُ: مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، قوي، وشكل الطبقات المقصوصة والمنجورة: قطع كبيرة ومضلعة: كقطع الرخام الخام

2) زَبَرَ – يَزْبُرُ: مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، قوي، وشكل الطبقات المقصوصة والمنجورة: قطع مضلعة متوسطة: كسيائك الألمنيوم والحديد

3) سَفَنَ – يَسْفِنُ: مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، متوسط، وشكل الطبقات المقصوصة والمنجورة: قطع متوسطة السمك وطويلة: كأعمدة الخشب والقضيان المعدنية

4) خَشَبَ – يَخْشَبُ: مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، متوسط، وشكل الطبقات المقصوصة والمنجورة: قطع متوسطة السمك ومتوسطة الطول: كألواح الخشب

5) كَشَطَ – يَكْشِط: مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، ضعيف، وشكل الطبقات المقصوصة والمنجورة: قطع رقيقة وكبيرة: كقطع الزبدة والقشطة ورقائق الألمونيوم والبلاستيك

6) سَحَتَ – يَسْحَتُ: مقدار القوة القاطعة الناشرة الناجرة، ضعيف، وشكل الطبقات المقصوصة والمنجورة: قطع رقيقة وصغيرة: كقشور الخشب

 

أَرَمَ – يَأْرِمُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

أَرَمَ - يَأْرِمُ - إرْمَة- إرَم

كائن + شيئاً: يقرضه ويقطع منه أجزاء بعد أجزاء: يقرض أو يقرط أو أو يقطع بأضراسه أو أنيابه أو بأدة حادة شيئاً من شيء بشكل متتابع

زَبَرَ – يَزْبُرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

زَبَرَ - يَزْبُرُ - زُبْرَةُ - زُبَرَ

+كائن + شيئاً + عن شيء أو كائن: يجعله يتشظى وينشق وينفصل عنه: في شيء صلب كحجر أو معدن قابل للكسر، ينفصل قطعاً أو شظايا عنه, ذلك حين طرقها أو ضربها بمطرقة وإزميل

سَفَنَ – يَسْفِنُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَفَنَ - يَسْفِنُ - سَفِيْنَة

+ كائن + شيئاً (وخاصة للخشب): ينحته قشراً: ينحت ويقشر الخشب لصنع مصنوعات منه

خَشَبَ – يَخْشِبُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

خَشَبَ - يَخْشِبُ - خَشَبَة - خُشُب

+ كائن + شيئاً: ينجره: يبريه ويصقله ويشحذه وينعمه كما يبرى ويصقل وينعم الحطب ليصير خشباً للنجارة

كَشَطَ – يَكْشِطُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

كَشَطَ – يَكْشِطُ، كُشِطَ – يُكْشَطُ

كائن + شيئاً + عن كائن: يأتي إلى شيء يرقد ويكسو شيئاً، فينزعه ويفصله عنه من مكان التصاقه ورقوده عليه، كجلد الغنم أو زبد اللبن: ولها ذات  دلالة لفظ " قشط " العامية الحالية

سَحَتَ – يَسْحَتُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَحَتَ - يَسْحَتُ - سُحْت

أََسْحَتَ – يُسْحِتُ

+ كائن أو أمر أو مرض + كائناَ أو شيئاً: يهلكه باقتطاع أجزاء منه جزءاً تلو الآخر: يستأصله بقشره وحت ونزع طبقات صغيرة منه تدريجياً إلى أن يأتي عليه كله

 

258 - مجموعة ألفاظ " استئصال أجزاء صغيرة من الشيء على شكل قطع صغيرة، بالبري والنحت والبرادة، وإزالتها عن الشيء، لتشكيله بشكل مجسم "، وهي:

خَضَد – يَخْضِدُ، قَلَمَ – يَقْلِمُ، زَلَمَ – يَزْلِمُ، نَحَتَ – يَنْحِتُ، سَحَلَ – يَسْحَلُ، قَدَحَ – يَقْدَحُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة استئصال أجزاء صغيرة من الشيء على شكل قطع صغيرة، بالبري والنحت والبرادة

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على قيام كائن بتطبيق قوة قطع، مستعملاً أداة حادة، كسكين أو شفرة أو مقص أو إزميل أو محفار أو أداة نحت، أو مبرد، أو حجر قدح وجلخ، أو ما شابه، وذلك على كائن آخر، لاستئصال أجزاء صغيرة من الشيء، والتي تهمل غالباً، ولكن يراد من ذلك تهذيب وتشكيل الشيء، بإزالة النتوءات والبروزات، أو تشكيله على شكل مجسمات وأشكال مختلفة

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب نوع الأداة الحادة، من جهة، وبحسب طريقة فعلها لتشكيل المجسم المطلوب، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) خَضَد – يَخْضِدُ: نوع الأداة الحادة: مقص، وطريقة فعلها: القص: كمقص تقليم الأشجار

2) قَلَمَ – يَقْلِمُ: نوع الأداة الحادة: سكين أو شفرة، وطريقة فعلها: القطع بالجرح والاستئصال، كالقدوم والمخرطة

3) زَلَمَ – يَزْلِمُ: نوع الأداة الحادة: المِبشرة أو ما شابه، وطريقة فعلها: البشر والبري

4) نَحَتَ – يَنْحِتُ: نوع الأداة الحادة: إزميل أو مثقب، وطريقة فعلها: النحت بالحفر: كالمخرطة بأنواعها

5) سَحَلَ – يَسْحَلُ: نوع الأداة الحادة: القوة المائية مع الرمل ( مثل آلة القص المائي للمعادن  water jet، أو الكشط والتنظيف بالرمل، وطريقة فعلها: النحت المائي أو بالرمل أو ما شابه

6) قَدَحَ – يَقْدَحُ: نوع الأداة الحادة: المبرد وحجر الجلخ، وطريقة فعلها: البرد والجلخ

 

خَضَدَ – يَخْضِدُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

خَضَدَ - يَخْضِدُ - مَخْضُوْد

+ الكائن + الشجر: يقلمه: يقطع أغصانه النافرة وأشواكه ويهذبه ويجعله متناسقاً جميلاً

قَلَمَ – يَقْلِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَلَمَ – يَقْلِمُ – قَلَم - أَقْلام

+ كائن + شيئاً (الظُّفُر والحافر والعُود): يبريه: يقطع ويقص منه أجزاء مرة بعد مرة مثل بري القلم

زَلَمَ – يَزْلِمُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

زَلَمَ - يَزْلِمُ - زَلَم - أَزْلام

+ كائن + شيئاً: يبريه ويشفيه ويهذبه ويقدده ويجعله ذا حواف دائرية من غير بروزات أو نتوءات

نَحَتَ – يَنْحِتُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى القرأن

نَحَتَ – يَنْحِتُ

+ كائن + من شيء + شيئاً: يحفر في الصخر أو الحجر أو ما شابه، حفراً دقيقاً فيشكل مجسماً لجسم أو عمود وما شابه

سَحَلَ – يَسْحَلُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَحَلَ - يَسْحَلُ - سَاحِل

+ كائن أو شيء + كائناً أو شيئاً: يبرده فينحته ويكشطه ويقشره: يؤثر عليه بقوة تؤدي إلى برده ونحته تدريجياً حتى تزول عنه طبقته القشرية وتنكشط

قَدَحَ – يَقْدَحُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

قَدَحَ - يَقْدَحُ – قَدْح

+ الكائن + شيئاً + بشيء: يحكه بشيء: يضربه بطريقة فيها حك وكشط: ويضرب المعدن أو الحديدة أو الزند من عيدان الشجر، يضربها ويحكها ببعضها، ليوري ويلهب النار

 

259 - مجموعة ألفاظ " التنظيف والحلق والقص والنتف والتقشير والتجريد بإزالة كل ما ينبت على الكائن أو يلتصق به"، وهي:

جَرَدَ – يَجْرُدُ، جَرَزَ – يَجْرُزُ، حَلَقَ – يَحْلِقُ، تَفَثَ – يَتْفُثُ، غَسَل – يَغْسِل، مَسَحَ – يَمْسَحُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة التنظيف والحلق والقص والنتف والتقشير والتجريد بإزالة كل ما ينبت على الكائن أو يلتصق به

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على فعل إزالة كل ما ينبت أو يلتصق بسطح معين

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب نوع الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح من جهة، وبحسب طريقة الإزالة المتبعة، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) جَرَدَ – يَجْرُدُ: الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح ناتئ وطويل بشكل زائد، وطريقة الإزالة: نتفه وقلعه من جذوره: نتف الشعر، أو التعشيب بقلع الحشائش الضارة

2) جَرَزَ – يَجْرُزُ: الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح ناتئ وطويل بشكل زائد، وطريقة الإزالة : قص وجرز قرب المنبت: كجرز الصوف، أو الحصاد بالقطع بالمنجل قرب الجذر، أو قص حشيش المرج

3) حَلَقَ – يَحْلِقُ: الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح ناتئ وطويل بشكل متوسط، وطريقة الإزالة : قص وجرز قرب المنبت تماماً: حلاقة الذقن بالشفرة

4) تَفَثَ – يَتْفُثُ: الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح ناتئ وطويل بشكل متوسط، وطريقة الإزالة: قص وجرز بعيداً قليلاً عن المنبت: حلاقة وتجميل الشعر وترتيبه: قص أطراف الشعر البعيدة بطريقة تجميلية

5) غَسَل – يَغْسِل: الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح ناتئ وطويل بشكل قليل جداً، وطريقة الإزالة: إزالة باستعمال الماء أو ما شابه: كغسيل العوالق على الأشياء

6) مَسَحَ – يَمْسَحُ: الشيء الذي يلتصق أو ينبت على السطح ناتئ وطويل بشكل قليل جداً، وطريقة الإزالة: إزالة بمسح  بممسحة أو اليد أو ما شابه: كمسح الغبار

جَرَدَ – يَجْرُدُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَرَدَ - يَجْرُدُ - جَرَاد

+ كائناً + شيئاً (أرضاً أوجلداً أو جسماً): يُجَرِّدُه: يقشره وينزع من على سطحه كل ما يغطيه ويستره: ينزع ما عليه من نبت أو شعر أو ثياب تستره ويترك صلعاً صلداً عارياً

جَرَزَ – يَجْرُزُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

جَرَزَ - يَجْرُزُ - جُرُز

+ كائن + شيئاً أو نبتاً: يقصه ويجزه ويحلقه فيجعله أجرد: يقطع ويحلق ويقص كل ما على سطح شيء كالأرض مثلاً من نبات ويترك أصله لينبت بدلاً منه، كما في قطع الحشيش والبقدونس

تَفَثَ – يَتْفُثُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

تَفَثَ - يَتْفُثُ - تَفَث

+ الكائن: ينظف ويصبح متزيناً متطيباً حليقاً مسرح الشعر

حَلَقَ – يَحْلِقُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَلَقَ - يَحْلِقُ

حَلَّقَ – يُحَلِّقُ - مُحَلِّق - مُحَلِّقِيْن

+ كائن + شيئاً: يقشره: يقص ويزيل عنه الشعر: يقطع الشعر عنه من قرب منبته من جلد الرأس أو الجسم

غَسَل – يَغْسِلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

غَسَل – يَغْسِلُ - غِسْلِيْن

اغْتَسَلَ – يَغْتَسِل - مُغْتَسَل

كائن + شيئاً: يستعمل الماء لإزالة الشوائب والأوساخ عن جسمه أو عن شيء

مَسَحَ – يَمْسَحُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

مَسَحَ - يَمْسَحُ - مَسْح – مَسْحَاً - مَسِيْح - المسيح

+ كائن + شيئاً: يلمس سطح الشيء ويمر عليه بإداة للتنظيف وإزالة العوالق الخفيفة التي عليه: يمر على الشيء وخاصة سطحه بأداة أو قماش بحيث يلمس بها السطح ثم يستمر بالمرور حتى يأتي على أكثر السطح: يقوم بإزالة الغبار أو الوسخ من على الشيء بالمرور على سطحه بأداة أو قماش مبلول الماء أو بدهنه بأي مادة أخرى

 

260 - مجموعة ألفاظ " التقوية وزيادة التماسك وخاصة بالنسج أو بالبرم وفتل وغزل الحبل أو الخيط لتقويته وشده"، وهي:

بَرَمَ – يَبْرِمُ (بَرَمَ – يَبْرُمُ)، مَسَدَ – يَمْسُدُ، فَتَلَ- يَفْتِلُ، جَدَلَ – يَجْدُلُ (جَدَلَ – يَجْدِلُ)، حَبَكَ – يَحْبِكُ (حَبَكَ – يَحْبُكُ)، غَزَل – يَغْزِلُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة التقوية وزيادة التماسك وخاصة بالنسج أو بالبرم وفتل وغزل الحبل أو الخيط لتقويته وشده

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على فعل تقوية بنية وتماسك شيء أو كائن، عن طربق جعل أجزائه تتشابك وتتداخل في ما بينها بقوة وشدة وتماسك، وعملية التشابك والتداخل هذه تتم بعدة طرق تختلف بحسب اللفظ

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب طريقة التشابك والتداخل المتبعة من جهة، وبحسب قوة البناء الناتجة عن ذلك، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) بَرَمَ – يَبْرِمُ (بَرَمَ – يَبْرُمُ): طريقة التشابك والتداخل المتبعة: البرم: تدوير ليف أو خيط واحد حول نفسه بشدة وقوة شديدة، وقوة البناء وتماسكه الناتجة عن ذلك كبيرة

2) مَسَدَ – يَمْسُدُ: طريقة التشابك والتداخل المتبعة: البرم المتوسط: تدوير ليف أو خيط واحد حول نفسه بشدة وقوة متوسطة، وقوة البناء الناتجة عن ذلك متوسطة

3) فَتَلَ- يَفْتِلُ: طريقة التشابك والتداخل المتبعة: البرم الحفيف: تدوير ليف أو خيط واحد حول نفسه بشدة وقوة ضعيفة، وقوة البناء الناتجة عن ذلك ضعيفة

4) جَدَلَ – يَجْدُلُ: طريقة التشابك والتداخل المتبعة: الجدل: تدوير ليفين أو خيطين أو أكثر حول بعضهما، بشكل متداحل وبقوة شديدة، وقوة البناء الناتجة عن ذلك شديدة

5) حَبَكَ – يَحْبِكُ (حَبَكَ – يَحْبُكُ): طريقة التشابك والتداخل المتبعة: الحبك: تدوير ليفين أو خيطين أو أكثر حول بعضهما، بشكل متداحل وبقوة متوسطة، وقوة البناء الناتجة عن ذلك متوسطة

6) غَزَل – يَغْزِلُ: طريقة التشابك والتداخل المتبعة: الغزل: تدوير ليفين أو خيطين أو أكثر حول بعضهما بشكل متداحل وبقوة ضعيفة، وقوة البناء الناتجة عن ذلك ضعيفة

بَرَمَ – يَبْرِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَرَمَ - يَبْرِمُ

أَبْرَمَ – يُبْرِمُ  - مُبْرِم - مُبْرِمون

+ كائن + شيئاً: يدور ويفتل بعض أجزائه حول بعضها الآخر

مَسَدَ – يَمْسُدُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

مَسَدَ - يَمْسُدُ – مَسَد

+ الكائن + ليفاً أو شيئاً: يفتله ويضفره بشدة حتى يقوى

فَتَلَ- يَفْتِلُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

فَتَلَ- يَفْتِلُ - فَتِيْل – فَتِيْلاً

+ كائن + شيئاً: يلوي الشيء ويبرمه ليجتمع على بعضه كالخيوط وما شابه: يبرمه ويدوره حول نفسه بتعريضه لضغط وعصر أثناء  التدوير، فيزيد تماسكه وطوله وينقص سمكه، وتصنع الخيوط من القطن والصوف وما شابه بهذه الطريقة

جَدَلَ - يَجْدُلُ (جَدَلَ – يَجْدِلُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَدَلَ - يَجْدُلُ (جَدَلَ – يَجْدِلُ) - جَدَل – جِدال

جَادَلَ – يُجَادِلُ

+ كائن + شيئاً أو أمراً: يشده ويقويه ويجعله متماسكاً

حَبَكَ – يَحْبِكُ (حَبَكَ – يَحْبُكُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَبَكَ – يَحْبِكُ (حَبَكَ – يَحْبُكُ) - حَبْكَة - حُبُك

+ كائن + شيئاً (ثوباً أو بناء) أو أمراً: ينسجه ويجيد نسجه بشكل ثابت ومحكم ومترابط ووثيق وشديد

غَزَل – يَغْزِلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

غَزَل – يَغْزِلُ - غَزْل

+ كائن + شيئاً: يحبك الخيوط من القطن أو الصوف على شكل غشاء أو ثوب


261 - مجموعة ألفاظ " جمع أشياء فوق بعضها على شكل كتلة أو ركام أو كبة، واستعمالها لتغطية وطم كائن أو حفرة "، وهي:

رَكَمَ – يَرْكُمُ، كَبْكَبَ – يُكَبْكِبُ، طَمَّ – يَطُمُّ (طَمَّ – يَطِمُّ)، كَثَبَ – يَكْثُبُ، رَدَمَ – يَرْدِمُ، دَمَّ – يَدُمُّ (دَمْدَمَ – يُدَمْدِمُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة التغطية والطم بجمع الأشياء فوق بعضها على شكل كتلة أو ركام أو كبة

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة جمع عدد من الأشياء من نوع واحد فوق بعضها على شكل كومة، من جهة، ثم استعمال هذه الكومة لإخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، وذلك من جهة أخرى

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب طريقة الجمع والركم وارتفاعه عن سطح الأرض، من جهة، وبحسب مدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) رَكَمَ – يَرْكُمُ: طريقة الجمع والركم المتبعة: وضع كائن فوق آخر على شكل كومة عالية الارتفاع ومخروطية، ومدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، كبير

2) كَبْكَبَ – يُكَبْكِبُ: طريقة الجمع والركم المتبعة: وضع كائن فوق آخر على شكل كومة عالية الارتفاع ومخروطية، ومدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، متوسط

3) طَمَّ – يَطُمُّ (طَمَّ – يَطِمُّ): طريقة الجمع والركم المتبعة: التجميع في كومة متوسطة الارتفاع ومنبسطة فوق شيء، ومدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، متوسط

4) كَثَبَ – يَكْثُبُ: طريقة الجمع والركم المتبعة: التجميع في كومة متوسطة الارتفاع ومنبسطة، ومدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، قليل

5) رَدَمَ – يَرْدِمُ: طريقة الجمع والركم المتبعة: التجميع في كومة ضعيفة الارتفاع: داخل شيء وملء حفرة، ومدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، كبير

6) دَمَّ – يَدُمُّ (دَمْدَمَ – يُدَمْدِمُ): طريقة الجمع والركم المتبعة: التجميع في كومة قليلة الارتفاع ومنبسطة فوق شيء، ومدى نجاح هذه الكومة في إخفاء وستر كائن آخر بوضعها فوقه، قليل

 

رَكَمَ - يَرْكُمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

رَكَمَ - يَرْكُمُ  - رُكَام - مَرْكُوْم

+ كائن + شيئاً أو أشياء + بعضها على بعض: يجمع ويضم ويراكب أشياء فوق بعضها بعضاً: يأتي إلى عدد من الأشياء، فيجمعها ويؤلف بينها ثم يجعلها بعضها على بعض

كَبْكَبَ – يُكَبْكِبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

كَبْكَبَ – يُكَبْكِبُ، كُبْكِبَ - يُكَبْكَبُ

+ كائن + شيئاً: يكوره ويكبتله بركم مكوناته وجمعها فوق بعضها: يجعل عدداَ من الأشياء تنقلب فوق بعضها على سطح وتتراكم طبقة فوق طبقة، وواحد فوق الآخر

طَمَّ – يَطُمُّ (طَمَّ – يَطِمُّ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

طَمَّ – يَطُمُّ (طَمَّ – يَطِمُّ) - طَامّ - طَامَّة

+ كائن أو شيء + شيئاً أو كائناً: يهيل التراب أو ما شابه على شيء فيغمره ولا يظهر  منه شيء

كَثَبَ - يَكْثُبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

كَثَبَ - يَكْثُبُ - كَثَب - كَثِيْب

+ كائن + شيئاً (الرمل أو ما شابه): يجمعه ويراكمه فوق بعضه: يجمعه ويراكمه فوق بعضه حتى يرتفع فوق الأرض مشكلاً كومة كبيرة عالية يراها الجميع (كالهضبة أو الجبل الصغير)

رَدَمَ – يَرْدِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

رَدَمَ - يَرْدِمُ - رَدْم

+ كائن + شيئاً (حفرة): يملؤها بالتراب والحجارة: يأتي إلى حفرة أو ثلم أو شق، وخاصة في الأرض، فيدفع فيها ما يملأها ويسدها، وخاصة من التراب والحجارة

دَمَّ – يَدُمُّ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

دَمَّ - يَدُمُّ

دَمْدَمَ – يُدَمْدِمُ

+ كائن + شيئاً + على كائن: يطمه ويغطيه ويطليه به: يغطي شيئاً بطبقة أو غلاف سميك من شيء آخر كصبغ أو جص أو دهان أو تراب، فيؤدي إلى تغطيته الكاملة وستره وعدم بيان صورته الأصلية: يهيل عليه تراب أو بودرة، أو يطليه بطبقة قليلة من جص أو طلاء، فيملأ الفراغات والأثلام بين نتوءات جسمه فلا تعود تتضح معالمه: مثل حشو فراغات الصاج بمعجون الدهان أو ردم حفر الأرض بطبقة من البحص لتسويتها


262 - مجموعة ألفاظ " الثقب وحفر حفرة شبه دائرية" وهي:

نَقَبَ – يَنْقُبُ، جابَ – يَجوْبُ، حَفَرَ- يَحْفِرُ، بَأَرَ – يَبْأَرُ، جَبَّ - يَجُبُّ، سَمَّ – يَسُمُّ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الثقب وحفر حفرة شبه دائرية في كائن

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة الحفر بمعنى الضرب أو المباعدة واقتلاع أجزاء من شيء بأية وسيلة ممكنة، هذا من جهة، ثم دفع هذه الأشياء المقتلعة من مكانها إلى الخارج، وترك مكانها فارغاً على شكل حفرة شبه دائرية، وذلك من جهة أخرى

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب طريقة الحفر هل هو عريض وسطحي، أم ضيق وعميق، هذا من جهة، وبحسب عمق الفراغ النهائي الناتج، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) نَقَبَ – يَنْقُبُ: طريقة الحفر بشكل عريض وسطحي، وعمق الفراغ النهائي الناتج، عميق بشكل كبير

2) جابَ – يَجوْبُ: طريقة الحفر بشكل عريض وسطحي، وعمق الفراغ النهائي الناتج، متوسط العمق

3) حَفَرَ- يَحْفِرُ: طريقة الحفر بشكل عريض وسطحي، وعمق الفراغ النهائي الناتج، قليل وسطحي

4) بَأَرَ – يَبْأَرُ: طريقة الحفر بشكل ضيق وعميق، وعمق الفراغ النهائي الناتج عميق بشكل كبير

5) جَبَّ - يَجُبُّ: طريقة الحفر بشكل ضيق وعميق، وعمق الفراغ النهائي الناتج متوسط العمق

6) سَمَّ – يَسُمُّ: طريقة الحفر بشكل ضيق وعميق، وعمق الفراغ النهائي قليل وسطحي

نَقَبَ – يَنْقُبُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

نَقَبَ – يَنْقُبُ – نَقْب – نََقِيْب

نَقَّبَ – يُنَقِّبُ

+ كائن + شيئاُ أو في شيء: يخترقه ليكشف ويطلع على ما خفي فيه أو خلفه: يحاول أن يعرف ما يخفيه الكائن الذي أمامه من أشياء خلفه أو في داخله فيؤثر فيه بأداة فيبعد بعضاً من مكوناته عن بعضها، ويحدث فيه فراغاً وفجوة لكي يعلم ما يخفى خلفه

جَابَ – يَجُوْبُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

جَابَ - يَجُوْبُ - جَيْب - جُيُوْب - جُبّ - جَوْبَة - جَوَاب

+ كائن + شيئاً: يشقه ويخرقه ويصنع فيه جوفاً أو حفرة عميقة: يحفر بالصخر أو غيره، فَيُفْرِغ مكان الحفر ليصبح ذا شكل أو أبعاد محددة فينجم عن ذلك صناعة أعمدة أو قدور أو جفان أو ما شابه، وفي الأرض يصنع بئر أو جب، وفي الثتياب يصنع الجيوب

حَفَرَ – يَحْفِرُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

حَفَرَ - يَحْفِرُ - حُفْرَة - حافِر - حافِرَة

+ كائن + شيئاً: يصتع فجوة وفراع فيه: يقوم بصنع فتحة أو فجوة أو فراغ ضمن شيء أو أرض أو مكان، وذلك بضرب مكوناته بقوة، وغالباً مستخدماً أداة تؤدي إلى إبعاد وبعثرة وخروج جزء من مكوناته تاركاً الفجوة مكانها

بَأَرَ – يَبْأَرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

بَأَرَ – يَبْأَرُ - بِئْر

+ كائن + شيئاً: يحفر حفرة ويسترها ليدخر ويخبئ فيه شيئاً

جَبَّ – يَجُبُّ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

جَبَّ - يَجُبُّ - جُبّ

+ كائن + مكاناً أو شيئاً: يحفر فيه حفرة قائمة وحادة الحواف والجدران: يحفر حفرة أو جوف، بعمل  قطع حاد وقائم ونظيف لجدران وحواف الجوف عن الأرض أو الأصل

سَمَّ – يَسُمُّ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَمَّ - يَسُمُّ - سَمّ - سَمُوْم

+ كائن + كائناً أو شيئاً: يخرمه أو يثقبه ثقباً صغيراً: يفتح ويخرق في جداره فتحة دائرية  ليمكن أن يدخل منها إلى جوفه شيئاً: يلدغه أويزرقه ويحقنه بشيء: يجعل فيه " سُمَّاً " يولج فيه شيئاً: يحفر أو يتقب أو يخرم جداره أو جلده ويدخل منه إلى الكائن شيئاً


263 - مجموعة ألفاظ "حفر شق أو ثلم أو خندق أو أخدود قائم الحواف "، وهي:

رَهَا – يَرْهُوْ، فَجَّ – يَفُجُّ، خَدَّ – يَخُدُّ، مَعَا – يَمْعُو (مَعَا – يَمْعِي)، فَجَا – يَفْجُوْ، سَنَّ – يَسُنُّ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة حفر شق أو ثلم أو خندق أو أخدود قائم الحواف

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة الحفر بمعنى الضرب أو المباعدة واقتلاع أجزاء من شيء بأية وسيلة ممكنة، هذا من جهة، ثم دفع هذه الأشياء المقتلعة من مكانها إلى الخارج، وترك مكانها فارغاً على شكل حفرة قائمة الحواف ومستطيلة ذات بعد طولي يزيد أو ينقص بحسب اللفظ، وليست شبه دائرية كالجدول السابق 262، وذلك من جهة أخرى

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب طريقة الحفر هل هو عريض وسطحي، أم ضيق وعميق، هذا من جهة، وبحسب شكل الفراغ النهائي الناتج، هل هو حفرة مستطيلة ذات بعد طولي كبير وطويل أو قصير، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) رَهَا – يَرْهُوْ: الحفر عريض وواسع بشكل كبير، وعمق الفراغ النهائي الناتج، كبير: أخدود كبير وعريض جداً وعميق جداً

2) فَجَّ – يَفُجُّ: الحفر عريض وواسع بشكل كبير، وعمق الفراغ النهائي الناتج، متوسط

3) خَدَّ – يَخُدُّ: الحفر عريض وواسع بشكل متوسط، وعمق الفراغ النهائي الناتج، متوسط

4) مَعَا – يَمْعُو (مَعَا – يَمْعِي): الحفر عريض وواسع بشكل متوسط، وعمق الفراغ النهائي الناتج، قليل

5) فَجَا – يَفْجُوْ: الحفر ضيق وبعرض قليل، وعمق الفراغ النهائي الناتج، كبير: شق طولاني ضيق وعميق

6) سَنَّ – يَسُنُّ: الحفر ضيق وبعرض قليل، وعمق الفراغ النهائي الناتج، قليل

 

رَهَا – يَرْهُو

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

رَهَا - يَرْهُو - رَهْو- رَهْواً

+ كائن + شيئاً أو حفرة في شيء: يفلقه ويشقه إلى شقين بينهما حفرة واسعة مستوية السطح: يحفر فيه أو يباعد بين مكوناته ليجعله ينفلق أو يفترق إلى جزئين كبيرين مرتفعين متباعدين عن بعضهما تاركاً بينها ممراً أو مسافة أو حفرة ذات سطح مستوي

فَجَّ - يَفُجُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

فَجَّ - يَفُجُّ  - فَجّ - فِجَاج - فِجَاجاً

+ كائن + شيئاً: يجعل فيه "فجاً " أو شرخاً عميقاً: يحفر ثلماً أو غوراً في الشيء، ثم يباعد قليلاً حافتي الشيء عن الثلم أو الغور ليظهر بشكل فتحة أو ثلم غائر قليلاً وعلى جانبيه حافتان  مائلتان

خَدَّ – يَخُدُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

خَدَّ - يَخُدُّ - خَدّ - أُخْدُوْد

+ كائن + حفرة أو أخدوداً + في شيء: شق وحفر فيه  شقاً مستطيلاً غائصاً له حواف قائمة: حفر خندقاً

مَعَا – يَمْعُو

(مَعَا – يَمْعِي)

 

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

مَعَا – يَمْعُو (مَعَا – يَمْعِي) - مَعِي – أَمْعَاء

+ الشيء أو المكان: ينخفض ويغور بين مرتفعين صلبين، ويشكل سهلاً ليناً يتجمع فيه الماء ويُمْتَصُّ منه

فََجَا –  يَفْجُوْ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

فََجَا –  يَفْجُوْ - فَجْوَة

+ كائن + شيئاً: يفتح فيه شقاً ثم يباعد ما بين شقيه

سَنَّ – يَسُنُّ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

سَنَّ - يَسُنُّ – سِنّ -  سُنَّة - سُنَن - مَسْنُوْن

+ كائن أو شيء + شيئاً: يحكه بقوة فيحزه أويخرطه أو يحفر فيه: يؤثر بالحفر والحك بشيء صلب على شيء أقل صلابة فيحفر فيه طريقاً أو مجرى، أو يصقله ويلمعه أو يَحِدّه:مثل سن السكاكين: حيث يحفر حجر الجلخ في المعدن مجاري وطرقاً صغيرة، والتي إذا كانت في حرف السكين جعلته حرفاً حاداً جارحاً ، وكذلك مثل هذا في آلة الخراطة والتسوية