يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

25. حركات أجزاء الجسد

الفصل الخامس والعشرون

حركات أجزاء الجسد

264 - مجموعة ألفاظ " الأكل من حيث هو ضم الطعام أو الشيء أو الأشياء الصلبة للكائن" ، وهي:

سَبَعَ – يَسْبِعُ، جَلَتَ – يَجْلِتُ، أَكَلَ – يَأْكُلُ، زَادَ – يَزُوْدُ، طَعِمَ – يَطْعَمُ، قَاتَ – يَقُوْتُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الأكل بمعناه العام وهو ضم الشيء الصلب للكائن

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة العمل على ضم شيء صلب للكائن، من جهة، مع بيان الشعور النفسي المرافق لذلك وهو الشعور بحاجة لضم شيء صلب فيه نفع للجسم أو الكائن، والارتواء والشبع بتحصيل ذلك

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) سَبَعَ – يَسْبُعُ: درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، عالية، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، عالية

2) جَلَتَ – يَجْلِتُ: درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، عالية، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، متوسطة

3) أَكَلَ – يَأْكُلُ: درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، متوسطة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، متوسطة

4) زَادَ – يَزُوْدُ: درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، متوسطة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، قليلة

5) طَعِمَ – يَطْعَمُ: درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، قليلة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، عالية

6) قَاتَ – يَقُوْتُ: درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، قليلة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، قليلة: يسد رمقه

 

سَبَعَ – يَسْبَعُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَبَعَ - يَسْبَعُ – سَبْع - سَبْعَة - سَبْعُوْن

+ كائن أو وحش + كائناً أو فريسة: يفترسها: يعدو عليها فيقنصها ويستلبها ثم يأكل منها

جَلَتَ – يَجْلِتُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

جَلَتَ – يَجْلِتُ - جَالُوْت

+ كائن +  شيئاً: يلتهمه بأجمعه بنهم

أَكَلَ – يَأْكُلُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

أَكَلَ - يَأْكُلُ - أَكْل - آكِل - آكِلون - مَأْكُول - أَكَّال - أَكَّالون - أُكُل

+ كائن  أو شيء + كائناً أو شيئاً: يضم ثم يدخل ويدمج شيئاُ إلى جسمه وكيانه وبنائه: يدخل شيئاً مختلفاً غريباً عنه إلى جسمه وممتلكاته فيجعله جزءاً مما هو منه وتحت سلطانه: وهو في الطعام أن يدخل مادة يغلب ظنه أنها ذات فائدة لجسمه إلى فمه ليمضغها ويبلعها ويستفيد منها بغض النظر عن طعمها ومذاقها

زَادَ - يَزُوْدُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

زَادَ - يَزُوْدُ – زَاد

تَزَوَّدَ – يَتَزَوَّدُ

+ الكائن + طعاماً: يأكله للتقوي به وخاصة للسفر

طَعِمَ – يَطْعَمُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

طَعِمَ - يَطْعَمُ - طَعْم - طَعَامٌ - طَاعِم

أََطْعَمَ – يُطْعِمُ - إِطْعَام

اسْتَطْعَمَ – يَسْتَطْعِمُ

+ كائن + شيئاً: يدخل مادة يغلب ظنه أنها ذات طعم ومذاق لذيذ إلى فمه ليمضغها ويتلذذ بطعمها

قَاتَ – يَقُوتُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

قَاتَ – يَقُوتُ – قُوْت - أَقْوات

أَقَاتَ – يُقِيْتُ - مُقِيْت

+ الكائن + شيئاً: يأكل ويشرب ما يقويه ويحفظ له القدرة على الفعل والبقاء حياً


265 - مجموعة ألفاظ " الشرب وضم السوائل للجسم " وهي:

سَلْسَبَلَ – يُسَلْسِبِلُ، سَقى – يَسْقي، شَرِبَ – يَشْرَبُ، مَأَدَ – يَمْأَدُ، كَأَسَ – يَكْأَسُ، جَرِعَ - يَجْرَعُ (جَرَعَ – يَجْرَعُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين حركة الشرب بمعناها العام وهو ضم السوائل للجسم أو للكائن

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على حركة العمل على ضم شيء سائل للكائن، من جهة، مع بيان الشعور النفسي المرافق لذلك وهو الشعور بحاجة لضم شيء سائل فيه نفع للجسم أو للكائن، والارتواء والشبع بتحصيل ذلك.

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب درجة الضم الحاصلة بنتيجة الفعل، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) سَلْسَبَلَ – يُسَلْسِبِلُ: درجة الضم السائل الحاصلة بنتيجة الفعل،عالية، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، عالية

2) سَقى – يَسْقي: درجة الضم السائل الحاصلة بنتيجة الفعل،عالية، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، متوسطة

3) شَرِبَ – يَشْرَبُ: درجة الضم السائل الحاصلة بنتيجة الفعل، متوسطة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، متوسطة

4) مَأَدَ – يَمْأَدُ: درجة الضم السائل الحاصلة بنتيجة الفعل، متوسطة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، قليلة

5) كَأَسَ – يَكْأَسُ: درجة الضم السائل الحاصلة بنتيجة الفعل، قليلة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، عالية

6) جَرِعَ - يَجْرَعُ (جَرَعَ – يَجْرَعُ): درجة الضم السائل الحاصلة بنتيجة الفعل،قليلة، ودرجة إرواء الحاجة النفسية بنتيجة الفعل، بمعنى الارتواء والشبع، قليلة

 

سَلْسَبَلَ – يُسَلْسِبِلُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

سَلْسَبَلَ – يُسَلْسِبِلُ - سَلْسَبِيل

+ الكائن + السائل أو الشراب: يرتشفه: يشربه بعذوبة وهناءة: يشربه بلذة فيمر ويجري بسهولة وعذوبة

سَقَى – يَسْقِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

سَقَى - يَسْقِي، سُقِيَ – يُسْقَى - سُقْيَا - سِقَايَة

أَسْقَى – يُسْقِي ، أُسْقيَ – يُسْقَى

اسْتَسْقى – يَسْتَسْقِي

+ كائن + كائناً + شيئاً: يقدم له  شيئاً ليشربه: يأتي بالماء أو الشراب ويقدمه ليصبح في متناول شاربه ويتركه له ليشربه حسب رغبته

شَرِبَ – يَشْرَبُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

شَرِبَ - يَشْرَبُ - شُرْب – شَرَاب- مَشْرَب - مَشَارِب – شَارِب - شَارِبِيْن

أََشْرَبَ – يُشْرِبُ، أُشْرِبَ – يُشْرَبُ

+كائن + شيئاً: يدخل شيئاً سائلاً من ماء أو شراب أو مشابه إلى جوفه عن طريق شفطه بفمه وبلعه، فيدخل ويتشرب ويتخلل بين أجزاء وخلايا جسده

مَأَدَ – يَمْأَدُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

مَأَدَ - يَمْأَدُ – مَائِد - مَائِدة

+ الكائن: يتشرب بالماء والرطوبة والغذاء فيصير غضاً طرياً ليناً رياناُ

كَأَسَ - يَكْأَسُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في القرآن

كَأَسَ - يَكْأَسُ - كَأْس

+ كائن + شيئاً أو شراباً: يرتشفه: يشربه بشكل متقطع وبتلذذ

جَرِعَ - يَجْرَعُ (جَرَعَ – يَجْرَعُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَرِعَ - يَجْرَعُ (جَرَعَ – يَجْرَعُ)

تَجَرَّعَ  - يَتَجَرَّعُ

+ كائن + شيئاً: يشربه بتقطع وكراهة: يشرب مشروباً من ماء أو شراب بشكل متقطع وعلى شكل مقدار قليل في كل مرة، ثم بعد أن يبلعه، يشرب كمية أخرى، وذلك بسبب صعوبة في الشرب ناجمة عن قوام المشروب أو لكراهية في الطعم


266 - مجموعة ألفاظ " الفعل الحركي الهادف إلى إدخال شيء في جوف آخر كحركات الأكل والشرب وغيرها "، وهي:

لَقِمَ – يَلْقَمُ، زّقَمَ – يَزْقُمُ، رَضَعَ - يَرْضِعُ (رَضِعَ – يَرْضَعُ)، عَضَّ – يَعَضُّ، مضَغ – يَمْضَغُ، بَلِعَ – يَبْلَعُ

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين الفعل الحركي الهادف إلى إدخال شيء في جوف آخر كحركات الأكل والشرب وغيرها

فالألفاظ تدل بشكل رئيسي على الحركة التي من من نتيجتها أكل أو شرب، بمعنى ضم شيء صلب أو ضم شيء سائل للكائن

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب درجة تقدم الفعل باتجاه ضم الشيء، هل هو في أول طريقه للضم والدخول، أم قرب انتهاء الطريق، وكذلك تختلف يما بينها، بحسب الفعل الحركي عليها لتهيئته للدخول والضم

، وذلك من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) لَقِمَ – يَلْقَمُ: الدخول للفم دفعة واحدة: مع هناء وسرور

2) زّقَمَ – يَزْقُمُ: الدخول للفم دفعة واحدة: مع كراهة

3) رَضَعَ – يَرْضَعُ: الدخول للفم دفعات بالمص  مع هناء وسرور

4) عَضَّ – يَعُضُّ: القطع بالأسنان لمرة واحدة

5) مضَغ – يَمْضَغُ: التقطيع بالأسنان لمرات عديدة

6) بَلِعَ – يَبْلَعُ: الدخول إلى الجوف: البلع بعد المضغ

 

لَقِمَ – يَلْقَمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

لَقِمَ - يَلْقَمُ

الْتَقَمَ – يَلْتَقِمُ

لُقْمَان

+ كائن + شيئاً أو طعاماً: يدخله في فتحة أو في فرجة في شيء وخاصة طعاماً في فيه ( فمه)، ثم يغلقه عليه

زَقَمَ - يَزْقُمُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

زَقَمَ - يَزْقُمُ  - زَقُّوم

+ كائن + شيئاً: يأكله فيجف منه فمه وحلقه، وقد يغصصه ويدعوه لشرب الماء بكثرة

رَضَعَ - يَرْضِعُ (رَضِعَ – يَرْضَعُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

رَضَعَ - يَرْضِعُ (رَضِعَ – يَرْضَعُ)- رَضَاعَة

أَرْضَعَت – تُرْضِعُ - مُرْضِعَة - مَرَاضِع

اسْتَرْضَعَ – يَسْتَرْضِعُ

+ الوليدُ: يمص لبن الأنثى (الحليب) من الثدي ويبلعه

عَضَّ – يَعَضُّ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَضَّ – يَعَضُّ

+ كائن + شيئاً: يقبض أسنانه على شيء بينهاً

مَضَغَ – يَمْضَغُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

مَضَغَ - يَمْضَغُ - مُضْغَة

+ كائن + شيئاً: يعلك ويلوك الطعام : يًقَطِّع ويعجن الطعام بأسنانه وأضراسه ويجعله على شكل لقمة قابلة للبلع

بَلِعَ – يَبْلَعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَلِعَ - يَبْلَعُ

+ كائن + شيئاً: يدخله في جوفه من غير تبديل في بنائه وتكوينه

 

267 - مجموعة ألفاظ " حركة الوجه التعبيرية بدرجات الانفعال المختلفة "، وهي:

ضَحِكَ – يَضْحَكُ، بَسَمَ – يَبْسِمُ، بَسَرَ – يَبْسُرُ، عَبَسَ – يَعْبِسُ، كَلَح – يَكْلَحُ، بَكى – يَبْكِي

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين الفعل الحركي في عضلات الوجه، والهادف للتعبير عن الانفعال

بأنواعه المختلفة

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب نوع الفعل الحركي الذي يشكل شكل الوجه من جهة، والحالة الانفعالية النفسية المرافقة لذلك، من جهة أخرى

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) ضَحِكَ – يَضْحَكُ: أشد درجات الانفعال بالرضى

2) بَسَمَ – يَبْسِمُ: درجة رضى أقل من الضحك

3) بَسَرَ – يَبْسُرُ: درجة رضى قليل، وكراهة أكبر

4) عَبَسَ – يَعْبِسُ: درجة سخط قليل

5) كَلَح – يَكْلَحُ: درجة سخط متوسط

6) بَكى – يَبْكِي: أشد درجات الانفعال، وخاصة بعدم الرضى، وأحياناً بالرضى

 

ضَحِكَ – يَضْحَكُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ضَحِكَ - يَضْحَكُ - ضَاحِك - ضَاحِكاً

أَضْحَكَ - يُضْحِكُ

+ كائن + من كائن أو شيء: فعل خاص على شكل حركات معينة بالفم والتنفس والصوت والوجه يفهم منه متلقيه أن من يفعله يشعر بالرضى والسرور الزائد

بَسَمَ – يَبْسِمُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَسَمَ - يَبْسِمُ

تَبَسَّمَ – يَتَبَسَّمُ

+ كائن + من كائن أو شيء أو أمر: يبدي بحركات فمه ووجهه وكشف أسنانه أنه راض ومسرور: يحرك عضلات الفم والوجه كاشفاً بشكل جزئي عن أسنانه ومبعداً زاويتي الفم نحو الطرفين البعيدين ليعبر بلغة حركة الوجوه أنه راض ومسرور من الكائن أو الأمر أو الشيء

بَسَرَ – يَبْسُرُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

بَسَرَ - يَبْسُرُ - بَاسِر - بَاسِرة

+ الكائن: يُظْهِر سيماء وعلامات الضيق والكراهة في وجهه: يعبس ويقطب ويكلح: يغير شكل وجهه بشد عضلات وجهه ليظهر أنه يعاني من الضيق والكراهة وعدم القبول

عَبَسَ – يَعْبِسُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

عَبَسَ - يَعْبِسُ - عَبُوْس – عَبُوْسَاً

+ الكائن: يغير شكل الوجه بتغير انقباض عضلاته ليبدي الدلالة على الكراهية وعدم الرضى: تقطيب الجبين (شد عضلاته) وتغير ملامح الوجه بما يدل على الكره وعدم الرضا

كَلَحَ – يَكْلَحُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

كَلَحَ - يَكْلَحُ - كَالِح – كَالِحُوْن

+ الكائن: يعبس ويكشر عن أسنانه

بَكَى – يَبْكِي

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

بَكَى - يَبْكِي - بَاكِي - بَاكِيْن - بُكِيِّا

أَبْكـى – يُبْكِي

+ كائن + على شيء أو أمر: يقوم بالفعل المعروف الدال على شدة الانفعال والتأثر من الشيء أو الأمر: يدمع ويتهيج جلد وجهه ويحتقن ويقطب حاجبيه ويصدر صوتاً خاصاً من فرط التأثر وفيض المشاعر، وقد يكون التأثر وفيض المشاعر ألماً أو حزناً أو خشوعاً


268 - مجموعة ألفاظ " أنواع حركة الجذع من أجزاء جسم البشر" وهي:

جَلَسَ – يَجْلِسُ، تَكِئَ – يَتْكَأُ، جَثَا - يَجْثُوْ (جَثَى – يَجْثِي)، ضَجَعَ – يَضْجَعُ، رَقَدَ – يَرْقُدُ، جَثَمَ - يَجْثُمُ (جَثَمَ – يَجْثِمُ)

تشترك ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بأنها تبين الفعل الحركي في عضلات الجذع والهادف إلى تحريكه بالأوضاع المختلفة

تختلف ألفاظ هذه المجموعة فيما بينها بحسب نوع الفعل الحركي الذي يشكل شكل الجذع من حيث ثنيه وبسطه

ويمكن ترتيب ألفاظ هذه المجموعة تبعاً لذلك كما يلي:

1) جَلَسَ – يَجْلِسُ: الجلوس على كرسي أو مقعد وخاصة في الأماكن العامة والمجالس وقاعات المحاضرات

2) تَكِئَ – يَتْكَأُ: الجلوس على طراحة سميكة أو أريكة: مقعد وسط بين الفراش والكرسي

3) جَثَا - يَجْثُوْ (جَثَى – يَجْثِي): وضعية القرفصاء أو الركوع على ركبتين

4) ضَجَعَ – يَضْجَعُ: وضعية الاستلقاء: نصف جلوس ونصف رقود متوسداً بوسادة على جنبه

5) رَقَدَ – يَرْقُدُ: وضعية الاستلقاء التام والظهر للأرض، وتوسد وسادة، كما في النوم

6) جَثَمَ - يَجْثُمُ (جَثَمَ – يَجْثِمُ): وضعية الاستلقاء التام والبطن للأرض، كما في النوم

ملاحظات:

لحركة الجلد: انظر القشعريرة  الانكماش والتجمع والضم والجعد

للقيام والقعود: انظر أماكنها

 

جَلَسَ – يَجْلِسُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

جَلَسَ - يَجْلِسُ - مَجْلِس - مَجالِس

+ الكائن + في مقعد أو مكان أو مجلس + على كرسي أو أريكة: يقعد يقظاً للحوار والكلام: يستقر بثبات مريحاً جسده على مقعدته وإليتيه، على كرسي أو مقعد أو أريكة أو وسادة،  واعياُ يقظاً للكلام والحوار مع آخر: يجتمع مع عدد من الأفراد في مكان خاص فيه مكان للراحة على كرسي أو مقعد لكل منهم (للجلوس)، بهدف الجدل والتشاور والائتمار في قضية

تَكِئَ – يَتْكَأُ

ممات أو نادر الاستعمال في اللغة العربية

تَكِئَ – يَتْكَأُ - مُتَّكَأ

اتَّكَأَ – يَتَّكِئُ - مُتَّكِئ – مُتَّكِئيْن

+ الكائن + على شيء: يجلس عليه بوضعية نصف الاستلقاء، بين الجلوس والاضطجاع

جَثَا - يَجْثُوْ (جَثَى – يَجْثِي)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَثَا - يَجْثُوْ (جَثَى – يَجْثِي) - جَاثِي - جَاثِيَة - جَاثُوْن - جِثِيّ - جِثِيَّاً

+ كائن + في مكان + حول شيء: يقعد على ركبتيه: يجلس وهو يحمل وزن جسمه على ركبتيه المثنيتين وقامته منتصبة: تشبه وضعية القعود بعد السجود في الصلاة

ضَجَعَ - يَضْجَعُ

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

ضَجَعَ - يَضْجَعُ  - مَضْجَع - مَضَاجِع

+ الكائن: يستلقي ويضع جنبه للأرض متهيأً للنوم أو للراحة

رَقَدَ – يَرْقُدُ

مستعمل في اللغة العربية  ولكن  بمعنى مختلف عن معناه في  ‏القرآن

رَقَدَ - يَرْقُدُ - راقِد - راقِدُوْن - رُقُوْد - مَرْقَد

+ الكائن: يستلقي على ظهره ويحاول الدخول في نوم عميق: يمد جسمه على الأرض أو سرير أو ما شابه ويترك نفسه تدخل في النوم

جَثَمَ - يَجْثُمُ (جَثَمَ – يَجْثِمُ)

شائع الاستعمال في اللغة العربية وبذات المعنى  ‏القرآني

جَثَمَ - يَجْثُمُ (جَثَمَ – يَجْثِمُ) - جَاثِم - جَاثِمِيْن

+ كائن + في مكان: تمدد على سطح وهو طابب على وجهه وصدره ملتصق بالأرض أو السطح: يتوضع على سطح من غير حراك ملقياً بثقله كله عليه، ووجهه وصدره للسطح