يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : إن أمتك مختلفة بعدك . قال : فقلت له : فأين المخرج يا جبريل ، فقال : كتاب الله تعالى به يقصم الله كل جبار ، من اعتصم به نجا ، ومن تركه هلك ، قال وفيه قول فصل ، وليس بالهزل ، لا تختلقه الألسن ، ولا تفنى أعاجيبه . فيه نبأ ما كان من قبلكم ، وفصل ما بينكم ، وخبر ما هو كائن بعدكم . ))

الموقع الشخصي
لأعمال الدكتور
راتب عبد الوهاب السمان
info@kitabuallah.com

29. ألفظ الاختسار (الاختصار)

الفصل التاسع والعشرون

ألفظ الاختسار (الاختصار)

1 – التعريف والتنكير

ال التعريف

الفرد والمثنى والجمع

الذكر والأنثى

2 – الضمائر المنفصلة المستعملة بدلاً من ذكر أسماء الناس الفاعلين

أَنا: فرد متكلم

نَحْنُ: جمعٌ من المتكلمين

أَنْتَ: مخاطب فرد

أَنْتِ: مخاطبة أنثى

أَنْتُما: مخاطبان أو مخاطبتان

أَنْتُمْ: جمع من الذكور مخاطبون

أَنْتُنَّ: جمع من الإناث مخاطبات

هُوَ: غائب فرد ذكر

هِيَ - هيَه: غائبة فردة أنثى

هُما غائبان ذكران أو أنثيان

هُمْ: جمع من الذكور غائبون

هنَّ: جمع من الإناث غائبات

3 – الضمائر المتصلة بالأفعال، المستعملة بدلاً من ذكر أسماء الناس الفاعلين

أَنا: في الماضي: لفظ " تً " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " أَ " متصل في بداية الفعل

نَحْنُ: في الماضي: لفظ " نا " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " نَ " متصل في بداية الفعل

أَنْتَ: في الماضي: لفظ " تً " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ"تَ " متصل في بداية الفعل

أَنْتِ: في الماضي: لفظ "تِ" متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ"تَ " متصل في بداية الفعل+"يِنَ" في نهاية الفعل

أَنْتُما: في الماضي: لفظ "تُما" متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ"تَ " متصل في بداية الفعل+"انِ" في نهاية الفعل

أَنْتُم: في الماضي: لفظ "تُمْ" متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ "تَ" متصل في بداية الفعل+"ونَ" في نهاية الفعل

أَنْتُن: في الماضي: لفظ "تُنًّ " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " تَ " متصل في بداية الفعل+"نَ" في نهاية الفعل

هُوَ: في الماضي: الفعل كما هو من غير أية إضافة، في الحاضر لفظ " يَ " متصل في بداية الفعل

هِيَ: في الماضي: لفظ " تْ " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " تَ " متصل في بداية الفعل

هُما: للمذكر: في الماضي: لفظ " ا " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " يَ " متصل في بداية الفعل +"انِ" في نهاية الفعل

هُما: للمؤنث: في الماضي: لفظ " تا " متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " تَ " متصل في بداية الفعل +"انِ" في نهاية الفعل

هُمْ: في الماضي: لفظ " و " وتكتب "وا"، ولا تقرأ الألف، متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " يَ " متصل في بداية الفعل+"ونَ" في نهاية الفعل

هُنَّ: في الماضي: لفظ " نَ" متصل في نهاية الفعل، في الحاضر لفظ " يَ" متصل في بداية الفعل +"نَ" في نهاية الفعل

4 – الضمائر المنفصلة المستعملة بدلاً من ذكر أسماء ناس أو أشياء وقع عليها الفعل

إِيَّايَ: فرد ذكر متكلم هو الذي يقع عليه الفعل

إِيَّانا: جمع من الذكور متكلمون هم الذين يقع عليهم الفعل

إِيَّاكَ:فرد ذكر مخاطب هو الذي يقع عليه الفعل

إياكِ: لا يوجد لها أمثال قرآنية: فرد أنثى مخاطبة هي التي يقع عليها الفعل

إياكما: لا يوجد لها أمثال قرآنية: ذكران أو أنثيان مخاطبان هما اللذان يقع عليهما الفعل

إِيَّاكُمْ: جمع من الذكور مخاطبون هم الذين يقع عليهم الفعل

إياكُنًّ: لا يوجد لها أمثال قرآنية: جمع من الإناث مخاطبات هن اللاتي يقع عليهنَ الفعل

إِيَّاهُ: فرد ذكر غائب هو الذي يقع عليه الفعل

إياها: لا يوجد لها أمثال قرآنية: فرد أنثى غائبة هي التي يقع عليها الفعل

إيَّاهما: لا يوجد لها أمثال قرآنية: ذكران أو أنثيان غائبان هما اللذان يقع عليهما الفعل

إِيَّاهُمْ: جمع من الذكور غائبون هم الذين يقع عليهم الفعل

إياهنَّ: لا يوجد لها أمثال قرآنية: جمع من الإناث غائبات هن اللاتي يقع عليهنَ الفعل

5 – الضمائر المتصلة بالأسماء والأفعال، والمستعملة بدلاً من ذكر أسماء ناس أو أشياء وقع عليها الفعل

أَنا: فرد متكلم: لفظ " نِي " متصل في نهاية الاسم أو الفعل،

نَحْنُ: جمعٌ من المتكلمين: لفظ " نَا " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

أَنْتَ: مخاطب فرد : لفظ " كَ " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

أَنْتِ: مخاطبة أنثى : لفظ " كِ " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

أَنْتُما: مخاطبان أو مخاطبتان: لفظ " كُما " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

أَنْتُمْ: جمع من الذكور مخاطبون: لفظ " كُم " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

أَنْتُنَّ: جمع من الإناث مخاطبات: لفظ " كُنَّ " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

هُوَ: غائب فرد ذكر: لفظ " ـَهُ " متصل في نهاية الاسم أو الفعل أو ـهِ في حالات خاصة

هِيَ: غائبة فردة أنثى: لفظ " ـَها " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

هُما غائبان ذكران أو أنثيان: لفظ " هًما " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

هُمْ: جمع من الذكور غائبون: لفظ " هُم " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

هنَّ: جمع من الإناث غائبات: لفظ " هُنَّ " متصل في نهاية الاسم أو الفعل

6 - الضمائر المنفصلة المستعملة بدلاً من ذكر أسماء ناس أو أشياء، سبق ذكرها في جملة كلام سابق: ضمائر الوصل

الذي: فرد ذكر سبق الكلام عنه

التي: فرد أنثى سبق الكلام عنها

اللذان – اللذَيْن: ذكران سبق الكلام عنهما

اللتان واللتين: لا يوجد لها أمثال قرآنية: أنثيان سبق الكلام عنهما

اللَذِيْن: جمع من الذكور سبق الكلام عنهم

اللائي – اللاتي: جمع من الإناث سبق الكلام عنهن

7 – الضمائر المنفصلة المستعملة  للإشارة إلى ناس أو أشياء من بين مجموعة مرادة، لخصهم بالكلام أو الخبر - ضمائر الإشارة

ذا: هذا: للإشارة إلى قريب فرد ذكر يراد الكلام أو الخبر عنه

ذِ: هذه: للإشارة إلى قريبة فرد أنثى يراد الكلام أو الخبر عنها

ذان: هذان: للإشارة إلى قريبين ذكرين يراد الكلام أو الخبر عنهما

تان: هاتان: للإشارة إلى قريبتين أنثيين يراد الكلام أو الخبر عنهما

أولاء: أولئك – هؤلاء - ها أنتم هؤلاء: للإشارة إلى جمع من الذكور أو الإناث القريبين

ذالِ: ذلِكَ، ذلِكِ، ذلِكما، ذلِكُم: للإشارة إلى بعيد فرد ذكر يراد الكلام أو الخبر عنه

تِل: تلكَ، تِلْكِ، تِلْكُما، تِلْكُم: : للإشارة إلى بعيدة فرد أنثى يراد الكلام أو الخبر عنها

8 – الضمائر المتصلة التي تدخل على لفظ آخر لجعل المتلقي ينتبه ويستعد لتلقي الخطاب: ضمائر النداء

الهاء - ها: هذا – هذه - هذان – هاتان - ها هنا - هكذا

أيُّ: أيُّها: (أيي - يأيى)

يا

 

9 - الاستفهام

ما: - مالـِ – ماذا: عن المكون والماهية

مَنْ: - من ذا الذي - أَمَّن = أم منْ: عن الكائن العاقل وراء فعل أو ظاهرة

أيّ:  – أيها  (أيي - يأيى): لبيان المسئول عن فعل، وذلك من بين عدد من الآخرين

أم: الاستفهام التقريري بصواب أو خطأ أحد خيارين متاحين

كم: عن العدد

مَتى: عن الوقت والأجل

أين: أينما: عن بيان المكان

كَيْفَ: عن الآلية والطريقة التي يجري بها الحدث

أَنَّى: من أين + كيف: عن مصدر المنطق أو الكيفية التي سارت بها الأمور وأدت إلى نتيجة ومصير محدد

لِمَ: عن الباعث والداعي والسبب

هََلْ: للنأكد من وقوع فعل أو قضية

أَ: أأنت – أأنتم – أفلا - أَلا – استفهام إنكاري – أَلَنْ – أَلَيْسَ - أَوَ لَمْ: للتأكد من صواب قضية أو معلومة

10 - التأكيد والتحقيق

إذْ

ألا

ربَّما

قد – لقد – فقد

لـَ - لَمِنْ - لَمِنَ - لَمَنْ - لَمَنِ - لَمَا - لَقَدْ

 

11– الجحد والإنكار(النفي)

لَمْ – لَمَّا (لَمْ ما)

لَنْ

لَيْسَ

كَلاَّ

لا - – لا يزال

ما

 

12 - توجيه الكلام بالطلب

تعال

هاؤم

هات – هاتوا

هَلُمَّ

هَيتَ

لـِ للأمر

13 – توجيه الكلام بالنهي

لا

ما

14 - الرضا والقبول

إي

بَلَى

نَعَم

نِعْمَ

 

15 - التمني

15 - التمني

لو: لفظ اختصار لتمني أن يقع فعل في المستقبل كما يتمنى ويشتهي: فالفعل لم يقع بعد، وهو يرجو أن يقع حين يقع في المستقبل، كما يتمنى ويريد ويشتهي هو الآن

لَيْتَ: لفظ اختصار لتمني لو يكون الأمر غير ما كان فعلاً: تمني لو كان حدوث ووقوع فعل ما، على نحو مراد ومتمنى، مع حسرة وأسف، لأنه لم يقع ولم يكن كما أراد وتمنى واشتهي

ليت + جملة خبرية هي ما يتمنى لو كان

يا لَيْتَ: مبالغة من " ليت ": الزيادة في طلب التمني مع الحسرة والأسف

لَعَلَّ: لفظ اختصار يدل على تمني ورجاء تحقق ثمرة أو هدف، وذلك من عمل أو فعل يفعله لهذا الغرض: فهو يقوم بعمل، وهو يأمل ويتمنى أن يكون هذا العمل، سبباً ووسيلة، لحدوث وتحقق فعل آخر، يتمنى تَحَقُّقَه

فَعَلَ – يَفْعَلُ + كائن + شيئاً + لَعَلَّ + فعل آخر (يقع ويتحقق): فَعَله لـِ رجاء وأملِ أن يفعل ويُحَقَّقَ الفعل الآخر

عسى أن + فعل: لفظ اختصار لتغليب الرجاء والأمل على الشك والقنوط، وذلك لتحقق أمر في المستقبل: لفظ اختصار لتمني ورجاء تحقق أمر في المستقبل، وذلك كما نتمنى ونشتهي، مع علمنا أن تحقق ذلك فيه شك

هبهات: لفظ اختصار لفظ اختصار لتغليب اليأس وفقد الرجاء والأمل، وذلك لتحقق أمر في المستقبل: تمني عبثي لا أمل فيه

 

16 - القسم والحلف

وَ

تَـَ

بـِ

17 - الاستدراك الاستثناء

إلاَ

أو

بَلْ

لكن (لاكِنْ)

لكِنَّ (لاكِنَّ)

هيهات

18 – التفسير وبيان المراد

إذاً

أَن - أَلَّا – أنْ لا

كي – كيلا - لِكي – لِكَيلا

لـِ - لِئَلاَّ – لـِ أن لا

وي - وَيكأن

أمَّا

19 - التشبيه

كـّ – هكذا - كَما

كأنْ

كأنَّ

20 - الشرط

لو - لو لا

إذا

إن – لَئِن - إما

مَهْما

كُلَّما

حتى

لّمَّا

21 - الملكية

أولو – أولي – أولات

ذو – ذوات

لـِ – لِمَنْ – لِما

22 - التبعية والارتباط بأصل

لَدُن

لَدى

مع

بـِ

وَ

مِنْ – مِنَ – لَمِنْ- لَمِنَ

 

23 - موقع مكان نسبة لمكان آخر

حيث

عند

حول

بين

خلال

جانب

يمين

شمال

خلف

بين يدي

فوق – من فوق

تحت – من تحت

أسفل

 

24 – موقع كائن في وقت أو مكان معلوم (الزمان والمكان) لكائن واحد

في – فيما

هنا – ها هنا - هنالك

25 - المدة الزمنية والموقع الزماني نسبة لزمن آخر

مدة – فترة – حين - آن – الآن – أمس –لَمَّا- بعد – قبل- إذ بمعنى حين – لمّا بمعنى حين

 

 

26 - الترتيب والتعاقب من حيث الوقت والمكان: في وقت أول في مكان أول ثم في وقت لاحق في مكان لاحق

قَبْل - مِنْ قبلُ – مِن قَبْلِ أنْ

بَعْدُ - مِنْ بَعْدُ – مِن بَعْدِ أنْ

ثُمَّ

فـَ

 

27 - توجيه الحركة

مِنْ – مِنَ

إلى

على

عن – (عَنّ –يعنُّ)

ثَمَّ

تلقاء

شطر

28 – ألفاظ البعض والكل

كل - كلا -كلاهما

جميع

بضع

بعض

دون

تم - تمام

29 – الحسرة والندم

ياويلتا

يا أسفي

 

30 – البشرى

يا بشرى

31 - ألفاظ المدح والذم

نِعْمَ: لفظ اختصار لإبداء الموافقة والقبول: الأمر أو الشأن أو الشيء باعث على الرضى والقبول والسرور والمتعة

بِئْسَ: لفظ اختصار لإبداء الكراهة: الأمر أو الشأن أو الشيء باعث على الكراهة والبؤس والشقاء

بِئْسَ + الكائن أو الأمر + أن يكون شيئاً أو يفعل أمراً: حال كريه سيء وشديد وشاق + يكون لكائن أو لفعل + عندما يكون شيئاً أو يفعل شيئاً

بعداً

تعساً

32 - التراكيب من عدد من ألفاظ الاختصار

أفلا: أ فـَ لا

أفكلما

أوكلما

أَلا: أنْ لا

ألا : أ  لا

ألا : استفهم إنكاري

أَلَنْ: أَ لَن

أَلَيْسَ: أَ لَيْسَ

أَوَ لَمْ: أَ وَ لَمْ

أَوَلو: أَ وَ لَو

أمَّن: أمْ مَن

إما: إنْ ما

أَلَّا: أنْ لا

أنَّما: أنَّ ما

إن .. إلا

إن كانت إلا .. فإذا هم

إنْ كلٌّ لما

كلما: كلَ  ما

إنّما:إنَّ ما

أينما : أين ما

بما: بِـ ما

فقد: فـَ قَدْ

لقد: لَـ قَد

فِيْما: فِيْ ما

فما: فـَ ما

فأمَّا: فـَ أمَّا

وأما: وَ أَمَّا

كَما: كـَ ما

هكذا : ها كـَ ذا

كأنْ: كـَ أنْ

كأنَّ: كـَ أَنَّ

كأين: كـَ أيٍٍّ

كأين من: كـَ أَيٍّ مِنْ

كَيْلا: كَيْ لا

لِكَيْ: لـِ كَيْ لا

لَمْ + فعل الكون: ينفي الكينونة في ما سبق وحتى الآن

لفظ شرط +  لَمْ : يبين إنكار ونفي وقوع فعل الشرط: الشرط المراد بالفعل، ليس قائماً، في أي وقت في ما سبق وحتى وقت الكلام، وهذا يكون له أثر شرطي جديد يبينه جواب الشرط

ومن لم

وإن لَمْ

فإن لم

لئن لم

فإذ لم

كأن + لَمْ: يفيد التشبيه مع الإنكار: كما لو أن الأمر لم يقع وغير خقيقي

أنى + ولَمْ : استفهام لإنكار إمكانية وقوع فعل: كيف فعلوا ذلك ولم يكن الأمر مناسباً وممكِّناً لهم من الفعل

ألَمْ : اسنفهام بصيغة النفي: ويراد منه الإقرار بشيء وإنكار عكسه:

ألم ترَ: هل أنتَ لم ترَ، والمراد: قطعاً لابد أنك رأيت، فلا يعقل أنك لم ترَ

ألَمْ + فعل الكون

أولَمْ

أولَمْ + فعل الكون

أفَلَم

ما لَمْ

لَمَّا (لَمْ ما)

لا يزال: لا يزال

لَمِنْ: لـَ مِنْ

لَمِنَ: لـَ مِنَ

لَمَنْ: لـَ مَنْ

لَمَنِ: لـَ مَنَ

لَمَا: لـَ ما

لَمَّا: لَمْ ما

لَئِن: لـَ إنْ

لولا: لَوْ لا

لِئَلاَّ: لـِ أنْ لا

لَقَدْ: لـََ قَد

لِمَنْ: لـِ مَنْ

لِما: لـِِ ما

لوما: لو  ما

لولا: لو  لا

ما زال: ما زال

لا يزال

ما دام

مالـِ: ما لـِ

ماذا: ما ذا

ما لا

من ذا الذي

مِنْ قبلُ

مِن قَبْلِ أنْ

مِنْ بَعْدُ

مِن بَعْدِ أنْ

من تحت

من فوق

من دون

ها هنا

ها أنتم

ها أنتم هؤلاء: ها أنتم ها أولاء

هكذا: ها كـَ ذا

ها هنا

هنالك: هنالـِ كـَ

وَيْكأَنَّ: وَيْ كأنَّ

ولا: وَ لا

لا.. ولا: وَ لا

أَوَلا: أَ وَ لا

من دون

بعدما: بعدَ ما

بِأَنْ: بـِ أنْ

بِأَنَّ: بـِ أَنَّ

وإن ما

لو ما

ما لك

أياً ما

إذا ما

ما لم

ما لي لا

ما إن

وما من

بما

عسى إن أن يفعل